لاجئون يتحولون إلى المسيحية .. ألمانيا : هل يعني الاندماج اعتناق ديانة البلد و الانصهار فيه ؟

أثناء زيارتنا لمبيت جماعي يقع في أحد أحياء برلين، علمنا أن بعض اللاجئين أقاموا علاقة بالكنيسة اعتقادا منهم أن هذه العلاقة قد تساعدهم في تسريع الإجراءات القانونية المضنية والطويلة الأمد، التي تعترضهم في ألمانيا. هذا ما قاله لنا اللاجئ السوري عبد الله، المقيم في مبيت جماعي بحي فيلمرسدورف البرليني. وأضاف عبدالله القادم من مدينة دير الزور يقول: “هناك بعض الشباب السوري والعراقي من خطى هذه الخطوة، لكن أعدادهم قليلة جدا، حسبما يشاع هنا في المبيت”. وذكر لي الشاب السوري أن هؤلاء الشباب يحافظون على سرية اعتناقهم للديانة المسيحية وغالبيتهم مجهولون.

تمكنا من الوصول إلى عائلة عراقية تتكون من والدين وطفلتين. اعتنقت هذه العائلة قبل أشهر قليلة الديانة المسيحية عن قناعة وليس من أجل الحصول على ميزات قانونية، كما يفعل بعض الشباب من اللاجئين العرب، كما أكدت لنا ربة العائلة، التي رفضت الافصاح عن اسمها. وأكدت على ضرورة عدم الكشف عن هويتها في المبيت. وتقول الأم العراقية التي التقيناها في غرفتها في المبيت الجماعي: “إن اعتناقنا للديانة المسيحية لم يكن بين عشية وضحاها. كنا نذهب باستمرار إلى إحدى الكنائس في حينا البرليني حيث نحصل على الاستشارة القانونية والمساعدات المجانية على غرار حصص اللغة والعلاج النفسي وغيرها من الخدمات، لقد كانت معاملة الكنيسة إنسانية.

كانت السيدة العراقية التي تبلغ من العمر34 ربيعا تجيب عن أسئلتي وهي تداعب بيدها اليمنى شعر ابنتها الصغيرة المتربعة في حجرها وتلقي بين الفينة والأخرى نظراتها إلى زوجها. لقد كانت طفلتها البالغة من العمر 6 سنوات تتصنت لما تقوله أمها وهي بدورها تنظر إلى أبيها الجالس في الطرف الآخر من الغرفة الضيقة على حافة السرير بمقربة من ابنتهم الكبري ذات الأعوام التسعة .

“لقد حضرنا وشاركنا في العديد من الحصص الدينية في الكنيسة مثل القداس والعشاء الأخير والمعمودية، وتعرفنا عن كثب على هذه الديانة التي كنا نجهلها في محيطنا العائلي والاجتماعي في بلادنا العراق.” هكذا واصلت السيدة حديثها، وأضافت تقول: “لقد أعجننا بأخلاق الناس في الكنيسة سيما العاملين فيها وأبهرتنا ثقافة التسامح ومساعدة الآخر خاصة الفقير مثلنا السائدة بينهم. كما أن المشاركة في الحصص الدينية باللغة العربية للتعرف على الإنجيل، والتي كان يقدمها لنا قس لبناني، أدخلت في قلوبنا الراحة والطمأنينة وعدم الشعور بالوحدة في غربتنا وفي الظروف العويصة التي نعيشها منذ حوالي سنة”.

يقول بعض سكان المبيتات الجماعية الذين تحدثنا معهم حول موضوع اعتناق لاجئين مسلمين للديانة المسيحية، إن بعض الكنائس تقوم بدعم اللاجئين تحت غطاء إنساني، إلا أنها في واقع الأمر تقوم بالتبشير الجماعي.

وهذا ما نفته بارابارا كيلات، القس والمسؤولة عن الهجرة والاندماج لدى الكنيسة البروتستانتية في مقاطعتي برلين وبراندنبورغ: “نحن نقدم جملة من المساعدات للاجئين بغض النظر عن انتماءاتهم العرقية أو الدينية. وهنا علي أن أؤكد أن غالبيتهم من المسلمين. وتتمثل مساعداتنا بالسهر على رعاية ضيوفنا المقيمين في المبيتات التابعة لنا. وبالتعاون مع مؤسسة دياكوني التابعة لنا لدينا مبيتات في برلين وبراندنبورغ، التي بها أعداد كبيرة من اللاجئين المسلمين والذين هم بحاجة ماسة إلى العون والمساعدة”.

وأكدت لنا السيدة كيلات أن هنالك من اللاجئين السوريين والعراقيين من اعتنق المسيحية نظرا لما تقدمه الكنيسة لهم من عروض تهم الاندماج والاستشارة وغيرها. وقالت: “لقد أضحوا اليوم يتمتعون بحريتهم الدينية بدون خوف”.

وحول أهم الأسباب التي جعلت عددا من اللاجئين يعتنقون المسيحية قالت السيدة كيلاتي: “إن حسن الضيافة والحميمية وجاذبية الكنيسة عموما ا لعبت دورا رئيسيا في استقطاب هؤلاء. إن التبشير والتأثير على اللاجئين من أجل انتزاعهم من ديانتهم ليس من خصالنا ولا من مهامنا. فنحن هنا لا نقوم بالتبشير، لكننا نقدم الفضاء المناسب لكل من يريد الدخول في ديننا بكل طواعية. وعلى كل امرئ راغب في اعتناق المسيحية أن يكون مقتنعا بديننا بعد تعرفه عليه. كما نستغل الفرصة هنا للتوضيح ونقول لهم بأن المعتنق للديانة المسيحية لا يتمتع أكثر من غيره بقوانين الدولة وأن الكنيسة ليس لها أية علاقة بشؤون الدولة، أي أنهم لن يتمتعوا بميزات إضافية من لدن الحكومة الألمانية”.

وأشارت السيدة كيلات إلى أن مثل هذه القرارات الشخصية الحاسمة في حياة المسيحيين الجدد من العرب ليست بالسهلة ولذلك تقوم الكنيسة بتوعية الشباب والشابات للتأكد من قراراتهم التي قد تسبب لهم صعوبات جمة في حياتهم الخاصة بين ذويهم وأصدقائهم. وتضيف السيدة كيلاتي أن الكنيسة البروتستانتية في برلين وبراندنبورغ تقوم بتقديم فضاءات خاصة لهم حتى يتمكنوا من التأقلم مع هذه الحياة الدينية الجديدة والاندماج فيها.

لقد بعثت الكنيسة البروستانتية في برلين في بحر السنة الماضية كنيسة جديدة تحمل اسم كنيسة اللاجئين، التي يؤمها الكثير من اللاجئين للحصول على المساعدة، ابتداء من الاستشارة بمختلف أنواعها وانتهاء بحصص تعليم اللغة الألمانية والمشاركة في الفضاء الديني, المتمثل في القداس والعشاء الأخير والمعمودية. (دويتشه فيله)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫39 تعليقات

  1. الله يلعنك شو منافقة … عمرا 34 سنة و ما بتعرف انو دينا دين التسامح
    و انو كل هل الحرب ضدنا . عالم جوعانة ..والله ما بدي احلف بس 60 بالمية من يلي راجو ألمانيا هنن من حثالة سوريا و العائلات المرتبة ما طلعت او سافرت للخليج .. نصهم زعران و عالم مو فهمانة انكليزي لتتعلم الماني . فضحونا .

    1. يا زلمة حتى حروب الصحابة ومعركة الجمل وحروب الامويين والعباسيين كلها كانت بسبب امريكا والغربيين.
      لاك حتى اللحظة ما خلصنا من مشكلة بلشت قبل حوالي ١٤٠٠ سنة بين علي وبقية الصحابة مشان الكرسي.

    2. كلام رائع وحقيقي مية بالمية واخيرا لقيت شخص يسرد الحقيقة بالواقع كما هي بدون اي تجميل فعل شعب حثالة وفضحونا فعلا والراقي راح الخليج

  2. أمثالك اللي دفعونا نصيير مسيحيين ..الدين المسيحي دين السلام والتسامح والمحبة
    وهو غير شكل عن مسبات وحقد أمثالك

  3. أوافق الأخ مستغرب مسروق اسمه فيماقاله كلن جربانين وموشبعانين اللقمة ببيت أهلهن وكلن ازنخ من بعض وخاصة العراقيين

  4. الحل ليس بالتحول للمسيحية وإنما تعديل الإسلام بما يتماشى مع العصر.

    1. عن أبو هريرة رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال :
      ( إِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ لِهَذِهِ الْأُمَّةِ عَلَى رَأْسِ كُلِّ مِائَةِ سَنَةٍ مَنْ يُجَدِّدُ لَهَا دِينَهَا ) حديث صحيح…
      العتب مو علينا العتب على علمائنا الي بدن نضل متعلقين بتفاسير وفتاوى من الف سنة مو عارفانين انو الدنيا بتتغير و على اساسها لازم نمشي بالحفاظ عاسس الدين و تعديل ما يمكن ان يواكب عصرنا الجديد

  5. لا رد الله هؤلاء الانتهازيين ،فهم لا يعطون الإسلام سوى السمعة السيئة ،وهنيئا للكنيسة انضمامهم إليها وأطمئنهم أن هذه الطفيليات سوف تتركم بحالكم قريبا عندما تنتهي مرحلة الاستفادة منكم.

  6. يا مستغرب يا بخش القلب
    بالاول اقرا وانت حاطط النظارة مشان تشوف مظبوط
    عم قللك الخبر عائلة عراقية فما دخل السوريين بهذا الموضوع

    1. اغلب اللي اعتنقو الديانه المسيحيه سوريين لاتاخذها مقياس هذا المنشور وتحكو على العراقيين انا بالمانيا عايش و3 عوائل سوريه معي تحولو للمسيحيه بس لحتى يحصلو على بيت ويدخلو اولادهم مدارس

  7. الى بشير انت كذاب لا يهمهم الكرسي لكن فتنة قام بها ابن سبا ثم انت في حياتك كلها ربما لم تر صحيح البخاري حتى تتكلم بالتاريخ يا احمق ولا تعرف ما هي كتب التاريخ التي تورد القصص الثابتة غير المكذوبة. لا تتكلم في التاريخ اذهب وتكلم عن المغنيات وما هو اهبط من ذلك. لم يتحارب الصحابة يوما على الكرسي ولقد انتشر الإسلام في عهدهم لكن انتم لا تستطيعون ان تحافظوا عل دين اولادكم ولا حتى على شرف بنت

    1. للأسف انت كالنعامة التي ترفض ان ترى الواقع والحقيقة المحيطة بها، وترى فقط ما تود رؤيتها.

    2. والله كل الحروب الي وقعت اكثرها عالحكم واليريد خلي يناقشني

  8. دجالين وكذابين أصلا كل الشغلة مشان المساعدات والامتيازات والاهم حصولن على الاقامة والجنسية بدون عراقيل او ترحيل ولا هنن لا مشان ديانة ولا شي وكل الي عايشين باوربا بيعرفو ليش الي راحو على السويد او النروج او فلندا ما سمعنا هل السمعات

  9. المعلق الذي يقول انه صار نصراني ممكن تذكر طائفتك قبل التحول. ثم قبل التحول هل قرأت في حياتك القرآن او صحيح البخاري ثم كيف تقول العراقية انها اصبحت مسيحية عن قناعة اذا كبارهم عندهم شك وعدم قناعة؟!!!!!!!!! استمعوا لقصة موجود بكثر على الانترنت اسمعوها كاملة قصة اسحاق هلال وقصة فتاة نشيد الإنشاد وقصة وفاء قسطنطين اما قصص من يتركون التشيع ويصبحوا مسيحيين فكلها مبنية على ان اولئك اصلا لا يعرفون الإسلام الذي انزل على النبي الكريم ثم اغلب اسباب وصولهم لدينهم الجديد هو توهمات شيطانية ومسحورين من قبل مشعوذين.

  10. يوجد مثل شعبي عراقي يقول (اسلمت سارة…. لا كثّرت المسلمين ولا قللّت النصارى !) . يعني سارة كانت أصلاً مسيحية و ما نفعت أهلها بشيء و حين تحولت إلى الإسلام ، سوف تبقى على ما تعودت عليه و لن تنفع المسلمين في شيء. حين ينتقل شخص من معتقد إلى معتقد ، فهذا في العادة لا يحدث فرقاً إلا إذا كانت النقلة نوعية و من شخص غير عادي كإسلام روجيه جارودي أو إسلام محمد علي كلاي أو إسلام عبد الله يوسف أو إسلام يوسف إسلام (كات ستيفنز)…
    عالمياً ، اعتناق الإسلام أكثر بكثير من غيره من الأديان و بالتالي أن تحصل حركة (عكس السير !) و بشكل جزئي جداً فهذا أمر متوقع و عادي جداً .

  11. هنن اعتنقوا النصرانية للمعاملة التي عاملون ياها مو لقناعتن باسس الدين النصراني… يعني مثلا لو جايبن اثناء االحملات الصليبية و معرفن عالنصرانية هل ياترى كانو رح يقتنعوا… هنن قارنوا افعال المسلمين بافعال النصارى و على اساسه اعتنقو دينن او بالاحرى اعتنقوا اخلاقن ومعاملتن… اكيد كلنا كفرنا من المتاسلمين و هاجرنا بسببن بس الاسلام بضل معنا و رح نضل محافظين عليه باذن الله و الحمدلله عمنعرفه للاوروبين و شوي شوي عم يقتنعوا فيه… هدول اوروبين شبعانين و عايشين بامان اذا واحد منن اسلم بيسوا راس الف من الي اجو تخلوا عن دينن مشان ينالوا رضا الكنيسة و الشعب… منرفع راسنا بدينا و كل جيرانا بحبونا و بيعرفوا اننا مسلمين و بينبسطوا مننا و مننبسط منن… وبالاخير بقول “وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر إنا أعتدنا للظالمين نارا أحاط بهم سرادقها وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه بئس الشراب وساءت مرتفقا”

  12. جايبين شلة ولاد قصّر مو عرفانين الطيخ من البطيخ وبدن يدخلون بالمسيحية…
    وهي العيلة العراقية بكون كفرت من المسلمين و افعالن مو من الاسلام

  13. قال عن قناعة !! حلوة الواحد يقتنع منشان ياحذ لجوء … ثلاث أرباع الأفارقة و الإيرانيين بأوربا صار عندهم هيك قناعة منشان ما يترحلوا

    1. وقبل اللجوء المعاملة الحسنة! معظم البعثات التبشيرية لافريقيا عبر العصور كان يعملها فريق من الاطباء والممرضات! يلاقو الافريقي مريض ملحوش على جنب الطريق نص ميت ياخدو يعالجو ويطعموا ويبلسوا ويعاملوا بني ادم! وبعدها بفترة يعرضوا عليه الدخول للمسيحية فيدخل على طول!! وهادا الحكي عفكرة كلف اكتر من نشر الاسلام بجنوب شرق اسيا يلي بعض االجهابذة من الملحدين بفكروا انو انتشر بالسيف فيهن!! والحقيقة انوانتشر عن طريق التجار المسلمين واحتكاكهن بالشعب بهديك المناطق واخلاقهن العالية يلي ادت لاتباعهن من كتير ناس لحد ما صار اكبر تعداد اسلامي بالمنطقة الوحيدة بالعالم يلي ما وصلها جبش!!

        1. اسهل شي تقول لواحد كذاب! الصعوبة تاثبت هالشي! لهيك ممكن لو سمحت تشرحلنا كيف اسلم اكبر عدد من المسلمين حاليا بجنوب شرق اسيا!؟ عطينا انت بس اسم قائد الجيش ازا بتقدر!!

  14. مستغرب ؟؟ ع شو يا بطل مستغرب ع التسامح يلي غرقنا في ديننا الاسلام و ترباية الكراهية والسب ع المنابر والنفاق ..
    المساعدة الانسانية لعم تقدمها الكنيسة يصعب علينا فهمها

  15. صحيح الاسلام دين الرحمة والتسامح صح ضل يتسامح معنا لهجرونا من بيوتنا ب منبج .. لا ليس الاسلام هؤلاء لا يمثلون الاسلام الصحيح ..
    يبدو العيلة العراقية دورت على من يمثل الاسلام بس فقدو الامل .

  16. دين يقيم الحدعلى اتباعه اذا تركوه…..اين حرية المعتقد؟ هؤلاء الذين يشتمون الذين تحولوا لدين آخر وينعتوهم باقس العبارات هم نفسهم من يطالب بالحرية في سورية..، شعب مريض ودين مريض..الحل للوحيد لادين لااسلام ولامسيحية ولا غيرهما. الفمر العلمي وحده سيطهر هذا المجتمع ذات العقلية المعفنة

  17. بعد الربيع العربي سنرى ربيع إسلامي وهنا إذا كان المسلم (السني حصراً) ذكي يستطيع حينها أن يصح من تخلفه وحقده وفقره الروحي ورفضه للغير.
    الآن و بعد تفجيرات السعودية نرى ملفات المذهب السني تناقش بشكل جدي وبالعلن بعد أن كانت تدار بالسر من غالبية مستشرقين موزعين بمراكز القوى والوجود السني كالأزهر وغيره.

  18. بصراحة اللي ممكن يترك الاسلام نقول له بالناقص! لأن لا خير في هؤلاء و رجاء فكروا فيها! الاسلام دين ايمان و قناعة و عمل و ليس بالسم فقط!

    1. لهدا الشي حط الاسلام حد الردة؟؟؟؟؟
      انا بتحداك وبتحدى الكل اذا الشيوخ بيفتو بالغاء حد الردة وبعدين بنشوف درجة القناعة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  19. هههههههههههه لك اذا الالمان والاوروبيين والامريكان عم يتركنو المسيحية انتو بتتحولو الها ؟؟ هههههه
    الحماقة اعيت من يداويها

  20. ما حدا بيقلك بالمانيا انا ساعدتك تعى ادخل بديني!
    يعني مو متل السعوديه…انت ساكن عنا يالله على الجامع غصبا عن راسك..يعني مافي دعس بلصرمايه.
    يعني مثلا انا ملحد و ما بامن بخرافات الدين…ماحدا بيتعرضلي او بياذيني…..حريه…و الا لسا مافهمتو ليش نزللو الناس على الشارع مطالبين بلحريه.
    يعني هاي العائلات ما اجاها شي من الجوامع بالمانيا و لا من البلاد الاسلاميه….ليش لما يغيرو دينن…حريه.

  21. والله يغمرني الحزن على هؤلاء الناكصين على أعقابهم، ويذكرونني بقوله تعالى:” ومن الناس من يعبد الله على حرف فإن أصابه خير اطمأن به وإن أصابته فتنة انقلب على وجهه خسر الدنيا واﻵخرة”. تركوا دينهم من أجل حطام الدنيا، وكفروا من أجل اليورهات، المسلم الصادق يصمد في أحلك الظروف، ويستعين بصبره على تذليل الصعاب لا بالخروج من الملة، على أية حال أعتقد أن هؤلاء هم المنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة من الشعب السوري المسلم، فهنيئا للكنيسة بهذه البلوى، وهذا الخبث، والحمد الذي أذهب عنا اﻷذى وعافانا.

  22. حين اطال سيدنا سعد بن معاذ الصلاة قال له رسولنا الكريم افتان انت يا معاذ
    تأمل هذه الكلمة وخطورتها على الرغم من ان الامر هين وهو اطالة الصلاة
    فكيف بمن شوه هذا الدين وكيف بمن تاجر في هذا الدين
    ان العيش مه النصارى واليهود هو افضل بكثير من العيش مع المنافقين الجاهلين الحاقدين المستكبرين من المسلمين والذين يقولون ما لا يفعلون
    دخلت أمرأة عفيفة الناس لانها حبست قطة ودخلت امرأة غانبة الجنة لانها سقت كلب والله ان النار لم تخلق الا لكل من قسى قلبه وحمق عقله وخبث لسانه وتكبر على العباد وكان ساعيا للفتنة هنا وهناك بجهل وحمق وسخف وخيانة
    ايها السوريون بكل طوائفكم والوانكم اخمدوا الفتنة وتصالحوا وانهوا هذه الحرب لتعود سوريا وطنا عظيما لكل سوري
    مادامت نار الحقد والحمق والكراهية والكبر والاستغلال والجهل والتبعية الحمقاء البلهاء
    في قلوبكم فسوف تخسرون الدنيا والآخرة ولن يكون لكم ولأولادكم حاضر ولا مستقبل وسوف تضحك عليكم كل الدول
    الاعلام يلعب بعقولكم ولا يريد لكم ولبلدكم الحبيب سوريا غير الدمار والخراب
    استصعفنا واستغلنا القريب والصديق قبل العدو
    سوريا يا حبيبتي اعيدي لي كرامتي

    1. كلامك وتعليقك جميل، إعتراض بسيط: يا ليتك لم تدخل سيدنا سعد أو غيره من الأسياد بالموضوع وتكون أنت المتحدث ويكون علمك وحضارتك وإنسانيك هي التي تملي عليك ما تقول وتكتب.

  23. مما لا شك فيه أنهم دخلوا المسيحية لفائدة دنيوية .. ولعدم فهم الإسلام وماهيته … دخلوا المسيحية حتى يظلوا بألمانيا حتى يقولوا نحن لو مشينا لبلدنا نتعرض للاضطهاد والقتل .
    هذه أقل فائدة يجنونها ولكن قد يجدون فوائد أخرى كملء البطن ومساعدة الكنائس المادية والمعنوية.
    فعلا قد خسروا الآخرة كما خسروا الدنيا . .

  24. بسم الله الرحمن الرحيم ((…وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ ))
    اللهم احسن ختامنا وتوفنا على الايمان
    يا جماعه الدنيا الى زوال ونهايت الانسان الموت من عاش اميرا سيموت ومن عاش فقيرا سيموت فحرص ان تموت على قول لا الاه الا الله محمد رسول الله

  25. سؤال بسيط من شخص بسيط، لو انتشر الاسلام في كل العالم بذاك الزمن، هل تعتقدون انه كان بامكانكم استخدم الانترنت والاجهزة الالكترونية وكل اشكال الحضارة المختلفة.
    درجة التقدم العلمي التي وصل له الانسان حاليا، لو اظهرها شخص ما في ذلك الزمن لاعتبروه الها وليس نبي

  26. قرأت التعليقات فوجدت أغلبها ” تعليكات ” وللأسف نص يلي عم ” يعلكوا ” ملحدين أو مسيحية .. المهم انتو خدوا الحرية بالدنيا واتمتعوا بحرية الرأي واكفروا بالذي خلقكم وبالآخرة رب العالمين وضعلكم عذاب دائم خالدين مخلدين في جهنم .. وللأسف أنا ما زعلت ع العائلة العراقية بقدر ما زعلت على الأولاد يلي بسبب كفر أهلهم رح يكفروا ورح يدخلوا النار معهم اذا ما رجعوا للإسلام

  27. دين الإسلام هو دين السلام ومن يرتكب الارهاب بإسم الاسلام فالاسلام بريء منه
    كل السوالف بلا طعمة اشتهيت شي واحد يكون معلق تعليق فيو نظافة قلب الشاطر يلي بدو يحكي عالتاني برأيي كل إنسان حر بنفسه ونحنا علينا من أنفسنا وبكفي سب وشتم وقلة فهم وكراهية مو اذا الشخص كان من غير دين يعني لازم اكرهو وسبو لا هو حر بنفسه وكل واحد عقلو براسو بيعرف خلاصو