مقر عام و أنظمة مراقبة مشتركة .. ألمانيا و فرنسا تعدان وثيقة مقترحة للاتحاد الأوروبي

كتبت صحيفة زود دويتشه سايتونج الألمانية واسعة الانتشار يوم السبت، فى تقرير لها أن ألمانيا وفرنسا أعدتا وثيقه مشتركه للدفاع الأوروبى من المقرر أن تعرض على على قمة براتيسلافا فى السادس عشر من الشهر الجارى حيث تتوجه المستشارة الألمانية ميركل لحضور القمة.

وأضافت الصحيفه أن الوثيقة تقترح إنشاء مقر عام أوروبي وأنظمة مراقبة مشتركة بواسطة الأقمار الصناعية وتبادل وسائل لوجستية.

ونقلت الصحيفة عن الوثيقة أن المطلوب من الأوروبيين تحقيق تقدم في بعض المشاريع الدفاعية ضمن دائرة ضيقة حيث لم تنجح الدول الـ27 في التوصل إلى تفاهم.

وطبقا للدويتش فيلا اعتبرت أوساط وزارة الدفاع أنه يمكن الاستفادة من هيئة “يوروكورب”، الفيلق الأوروبي والعمل على قوات احتياطية لتنفيذ عملية أوروبية في شكل أسرع. وهيئة يوروكوب تضم خمس دول تشكل إطارا لها هي فرنسا وألمانيا وبلجيكا وإسبانيا ولوكسمبورج ومقرها في ستراسبورج وهي بنية قيادية دائمة قادرة على نشر قوات عملانية ضمن مهل قصيرة.

ورأت أوساط باريس أن على الاتحاد الأوروبي الذي يشارك في تدريب جيوش أجنبية في أطار تسوية نزاعات كما في مالي وأفريقيا الوسطى، أن يكون قادرا على تمويل تجهيزها.

يذكر أن الوثيقة أعدت بناء على طلب الرئيس فرنسوا أولاند والمستشارة انجيلا ميركل ورفعت إلى وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا مورجيرينى. (أ ش أ)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها