إنتهاء ” اجتماع لوزان ” حول سوريا دون أي جديد

اختتم بمدينة لوزان السويسرية الاجتماع الدولي الذي ركز على مقترح المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستفان دي ميستورا الخاص بحلب، وذلك بعد سلسلة لقاءات جانبية بين المشاركين في الاجتماع.

وقالت قناة الجزيرة إن الاجتماع ركز مباحثاته على الأفكار التي كان دي ميستورا قدمها الى مجلس الأمن الدولي قبل عشرة أيام المتعلقة بوقف الغارات الجوية على مدينة حلب مقابل انسحاب مقاتلي جبهة فتح الشام (النصرة سابقا) من المدينة باتجاه إدلب.

وتضمن اقتراح دي ميستورا إبقاء الحكم المحلي في الأحياء المحاصرة منوطا بالمجالس المحلية، والسماح بتواجد دولي في المدينة.

من جهته، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن المشاركين في الاجتماع اتفقوا على مواصلة الاتصالات، مؤكدا أن الاجتماع بحث “أفكارا جديرة بالاهتمام”.

وكشف وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، من جانبه، أن المباحثات كانت “صريحة للغاية” لكن تخللتها “توترات”، إلا أنه أعلن أنها تضمنت، رغم ذلك، “أفكارا جديدة” لم يكشف عنها.

أما وزير الخارجية التركي، مولود تشاويش أوغلو، الذي شارك أيضا في المباحثات، فكان واضحا بشأن فشل الاجتماع في التوصل لاتفاق جديد لوقف إطلاق النار بعد انهيار الهدنة الهشة التي كانت موسكو وواشنطن قد توصلت إليها.

وقال تشاويش أوغلو، في تصريحات صحفية، إن “المجتمعين لم يتوصلوا إلى اتفاق نهائي لوقف إطلاق النار”، مشيراً إلى “وجود تقدم في بعض الملفات مع استمرار المباحثات (في المستقبل) حول كافة الملفات المطروحة”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها