ألمانيا : الهدنة المؤقتة غير كافية لإيصال المساعدات للمدنيين في حلب

قال المتحدث باسم الحكومة الألمانية ستيفن سيبرت، يوم الأربعاء، إن الهدنة المؤقتة التي أعلنتها روسيا في حلب السورية غير كافية من أجل إيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين في المدينة.

وأضاف سيبرت خلال مؤتمر صحفي عقده ببرلين أنه لا يمكن أن يكون هدف الهدنة إرغام الناس على الخروج من حلب، فنحن نعتقد بضرورة توزيع المساعدات الإنسانية بمكانها أي في أحياء حلب الشرقية تحت إشراف الأمم المتحدة.

وطالب أن تكون الهدنة المذكورة بداية هدنة دائمة وشاملة لكل سوريا، مؤكدا أن هدنة 8 ساعات (أعلنت موسكو تمديدها حتى 11 ساعة) لا تكفي بأي شكل من الأشكال لإيصال المساعدات الإنسانية الضرورية للمدنيين المتضررين.

وأشار المتحدث إلى أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وروؤساء أوكرانيا بيترو بوروشينكو وروسيا فلاديمير بوتين وفرنسا فرانسوا أولاند سيبحثون الملف السوري بعد اجتماعهم بشأن الأزمة الأوكرانية في برلين، ثم ستعقد ميركل وأولاند مؤتمر صحفيا مشتركا.

ولفت سيبرت إلى أن موقف بلاده إزاء روسيا لم يتغير وأن جميع الخيارات المطروحة بينها فرض عقوبات عليها، مشيرا أن اجتماع اليوم سيبحث كافة الخلافات بين الجانبين بشكل صريح.

في سياق متصل، قال المتحدث باسم الخارجية الألمانية مارتن شيفر، إن “سوريا شهدت خلال الأعوام الماضية، ارتكاب العديد من جرائم الحرب، ومن الطبيعي أن تحقق محكمة الجنايات الدولية في هذه الجرائم”.

وأضاف في بيان “من الناحية النظرية يمكن تحقيق ذلك، لكن عمليا فلا، لأن هناك دولا تمتلك حق النقض الفيتو (في مجلس الأمن) قطعيا لا تريد ذلك وتحديدا في هذه الأوقات(دون أن يسمّ المقصود بكلامه)”.

وأكد شيفر أن قصف قوافل المساعدات الإنسانية والمستشفيات هو في ذات الوقت انتهاك لحقوق الإنسان على الصعيد العالمي. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها