أبطال الدفاع المدني السوري يفوزون بجائزة نوبل البديلة ( فيديو )

منحت جائزة نوبل البديلة الخاصة بحقوق الإنسان إلى مجموعة متطوعي الدفاع المدني “الخوذ البيض” السورية التي تعمل في إغاثة المتضررين من القصف، بالإضافة إلى ثلاث جهات دولية أخرى.

ولدى تسلمه الجائزة في العاصمة السويدية ستوكهولم، قال رئيس منظمة الخوذ البيض رائد الصالح : “إسهامنا الأعظم ليست الأرواح الـ73 ألفا التي أنقذناها، وإنما أننا جلبنا الأمل إلى أماكن لم يكن موجودا فيها سابقا”.

وتحدث الصالح كيف بدأ المتطوعون العمل في مارس/آذار 2013 عندما كانت الضربات الجوية للنظام تستهدف المدنيين في مدينة حلب، بما في ذلك القصف بالبراميل المتفجرة، وقال إن “الأثر الموضعي لقنبلة البرميل يماثل زلزالا قوته ثماني درجات على مقياس ريختر”.

وذكر أن المتطوعين يبلغ عددهم الآن ثلاثة آلاف، ومن بينهم نجارون وخبازون وفنيون فى مجال الكهرباء، وقد تعهدوا بـ”إنقاذ الأرواح بغض النظر عن الانتماء السياسي أو الديني أو الطائفي”.

وتقاسم الجائزة مع متطوعي الدفاع المدني كل من الناشطة الروسية في مجال حقوق الإنسان سفيتلانا جانوشكينا، مؤسسة منظمة “سيفيك أسيستانس كوميتي” التي تقدم المساعدة القانونية والتعليم للمهاجرين واللاجئين، وصحيفة جمهوريت التركية، والناشطة النسوية المصرية مزن حسن ومنظمتها “نظرة” للدراسات النسوية، حيث تبلغ قيمة الجائزة 312 ألف يورو.

وتمنح جائزة “رايت لايفليهود” المعروفة باسم جائزة نوبل البديلة، بشكل سنوي لمن يعملون في مجالات حقوق الإنسان والصحة والتعليم والسلام. (aljazeera)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها