سنتعامل معها بعد الإنتهاء من موضوع ” الإرهاب ” .. بشار الأسد : القسم الأكبر من الأكراد ليس مع ” الفدرالية “

قال رئيس النظام السوري بشار الأسد، إن حسم معركة حلب سيشكل “محطة كبيرة” باتجاه نهاية الحرب التي تشهدها بلاده منذ أكثر من خمس سنوات.

وأضاف الأسد لجريدة “الوطن السورية”، “صحيح أن معركة حلب ستكون ربحاً، لكن لكي نكون واقعيين لا تعني نهاية الحرب في سوريا…أي أنها تعني محطة كبيرة باتجاه هذه النهاية”. ونقلت “فرانس برس” عن الأسد قوله: “لكن لا تنتهي الحرب في سوريا إلا بعد القضاء على الإرهاب تماماً، فالإرهابيون موجودون في مناطق أخرى. وحتى لو انتهينا من حلب، فإننا سنتابع الحرب عليهم”. وفي السياق ذاته، قال الأسد: “فشل المعركة في حلب (بالنسبة للمقاتلين وداعميهم) يعني تحول مجرى الحرب في كل #سوريا، وبالتالي سقوط المشروع الخارجي سواء كان إقليميا أو غربيا”.

وتطرق الأسد أثناء اللقاء إلى الوضع في شمال سوريا واحتمالية تشكيل فيدرالية للكرد، فقال “هذه الفصائل متنوعة، منها الوطني ومنها المرتزق، منها من يسعى باتجاه الانفصال و #الفدرالية. هناك تنوع، المشهد معقد جداً، لا نستطيع أن نأخذ موقفاً واضحاً وإنما حسب الحالة، وموضوع الفدرالية موضوع آخر، يرتبط أولاً بالدستور، وثانياً بالحالة الشعبية في تلك المنطقة، لا الدستور يسمح بهذا الأمر، وتبديل الدستور بحاجة إلى استفتاء، ولا الحالة الشعبية تذهب بهذا الاتجاه، حتى بين الأكراد أنفسهم. القسم الأكبر من #الأكراد ليس مع هذا الطرح، هم يستغلون غياب الدولة في عدد من المناطق في الشمال كي يوجدوا بنى محددة، اجتماعية ذات شكل سياسي لإدارة شؤون الناس، ويتحدثون عن فدرالية، هذه البنى مؤقتة، ولكن التعامل مع الفدرالية بالنسبة لنا لا يمكن أن يتم إلا بعد الانتهاء من موضوع الإرهاب”.

وردا على سؤال عما “إذا انتهت الهدن اليوم” في حلب، قال الاسد “عملياً غير موجودة طبعاً…هم ما زالوا مصرين على طلب الهدنة وخاصة الأميركيون، لأن عملاءهم من الإرهابيين أصبحوا في وضع صعب”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫11 تعليقات

  1. بث يا ثيادة الرئيث عمالن يقولو إنو داعش رح تاخذ تدمر بعد شوي وأخذت والشاعر والحلابات واليوم قتلوا بيجي 60 خنزير وأثرو أربع حمير بينهم واحد برتبة رائد. يا دياثة الكلب لسا الحرب ما بدأت, ستأتي عليك أيام تترحم فيها على أيام الجيش الحر فاصبر.

  2. عبتحلم يا ابن انيسة
    اذا كنت ابن صلاح جديد جرب انزل على شارع بسوريا

  3. ينزل ما ينزل المهم خوزقكم يا ديوثين و انتصر فرجيني رئيس عرباني يجرء ان ينزل الشارع و لا سيدك العاهر السعودي شارب بول البعير خلي ينزل لاي شارع بالسعودية و لو انت رجال انزل عل الشارع في حلب و احمل علم الثورة لو كنت رجال لكنك ديوث قاعد لاجئ في اوروبا و عم تتمرجل على ربنا

  4. الربيع العربي خلق اوضاع استثنائية من عدم الاستقرار والاختلال الامني وتكوين بؤر توتر هنا وهناك باستغلال بعض المتحمسين والسذج وتحويل القضية برمتها من قضية حكم ومبدا الى قضية امن  واستقرار وتحويل القضية من صراع حق وباطل الى مجرد مسالة امنية وهاجس امني وتصبح العملية برمتها ارهاب يجب محاربته وتتواصل لعبة الشطرنج الكبرى خمسون عاماً والنظام يُشهر سيف العمالة لإسرائيل ضد معارضيه. وكان، إذا أراد أن يقضي على أي مواطن سوري، يتهمه فوراً بالعمالة لإسرائيل. وقد ظن السوريون على ضوء ذلك، أن النظام يعادي إسرائيل حتى الموت، وأن أكبر خطيئة يمكن أن يقترفها السوري هي العمالة لإسرائيل بنظر النظام. لكننا اكتشفنا بعد نصف قرن أن النظام كان يستخدم تهمة العمالة لإسرائيل فقط للتغطية على عمالة النظام نفسه لإسرائيل. لكن هذا لا ينفي أنه استطاع أن يمرر أكاذيبه وشعاراته القومجية والعربجية الزائفة على ملايين العرب والسوريين.

  5. حينزل غصبا عن روسكم،،كنتو تقولو انزل حُمُّص وروح جوبر وحرر حلب وكل شي عملوا روحوا تمرجلوا من ورا الكمبيوترات،،واشكالكمما الها عيشه بسوريا ،،،انقلع منك آلو لعام بعينك ولا قررررريد

  6. ستبقى سوريا ألاسد …
    وانتو إلى مزبلت التاريخ ….
    ألله سوريا بشار وبس

  7. يا قاتل بعد اكثر من مليون قتيل ومثلهم مفقود واكثر من مليونين معوق وملايين المهجريين وخراب تصف سوريا لسا مفكر تضل بالحكم ……….انت نهايتك سوف يكتب التاريخ عنها والايام القادمة ستثبت هذا الكلام………