وليد المعلم : الإخوة الأكراد جزء من الشعب السوري .. و كل شيء قابل للنقاش إلا ” السيادة الوطنية “

قال وزير خارجية بشار الأسد، وليد المعلم، يوم الخميس إن هناك “فرصة حقيقية” للتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة السورية وذلك بعد إعلان روسيا عن اتفاق لوقف إطلاق النار.

وقال المعلم إن نظامه سيشارك أيضاً في محادثات سلام مزمعة في كازاختسان “بذهن مفتوح”.

وقال في مقابلة على الهواء مع التلفزيون الرسمي : “كل شيء يطرح قابل للنقاش عدا موضوع السيادة الوطنية وحق الشعب السوري في اختيار قيادته”.

وقال المعلم إنه ينبغي لجماعات المعارضة التي وقعت على الاتفاق أن تنأى بنفسها عن جبهة فتح الشام (النصرة سابقا) وتنظيم الدولة الإسلامية وتعلن عدم ارتباطها بهما.

وقال المعلم ان تركيا ليست شريكة لنا ولم نتحاور معها وأكد ان ميليشيا حزب الله موجود في سورية بطلب “شرعي” من “الحكومة السورية”

وأشار المعلم إلى أن “الإخوة الأكراد هم جزء من الشعب السوري ولهم تطلعات يقولون إنها ضمن وحدة الأراضي السورية”، فيما أكد أن “تركيا دولة معتدية ومحتلة لأجزاء من سوريا”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫18 تعليقات

  1. نشكر المكون الكردي لتطبيقه العلمانية التي تساوي بين العرب و الكورد

  2. وصار المعلم يضع الشروط !!!.. أكيد كل شيء يطرح قابل للنقاش يا وليد إلا السيادة الوطنية ؛ ولأنها ضمنا مفقودة ولايحق لنظامك العفن التكلم بها .

  3. نشكر المكون الكردي الذي فضح نفسه بنفسه ((احلام انفصاليه))

    اقامه كيان مغتصب وسلخ الارض من اهلها

    جلب المرتزقه من قنديل وحكم رقاب الشعب

    وضع سياسيه تكريد للمنطقه على نمط سياسيه البعث

  4. ” للاسف كان المكون الكردي مطيا للجميع وخادم لهم ولم يكن الا خنجر مسموم في خاصرة الشعب السوري للاسف …لا نعلم كيف ان النظام ظل يظلم المكون الكردي والشعب السوري بشكل عام طيلة عقود وعندما بةمت ثورة من الشعب اصطف غالبية الكرد من الجلاد ضد الشعب ؟ … نعلم هدفهم في سرقة الارض ….انظروا الى النظام كيف يخاطبهم اليوم بعد بعد ان تحسنت ظروفهم …… انظروا من كل الاطراف المتصارعة في سورية والشرق علمتا ستجد ان خدم الامريكان هم الكرد فقط للاسف .وعندما تنتهي مهمتهم سترميهم كمنديل تواليت بعد ان استنزفت دماء شبابهم وسحقت بهم وبغيرهم ثورة شعب … لكن الكرد لاجئين ودخلاء على هذه الارض ولن يصبحوا اصحاب حتى لو سرقوها بضع سنوات .

  5. سوريه ليس لها وجود و ما يسمى بالشعب السوري يتكون من جماعات متعاديه و حاقده على بعضها البعض و الاصرار على استمرار هذه الدوله المسخ برئيسها المسخ يعتبر ضربا من المستحيل..

  6. يا معلم لو عطيتوا الأكراد حكم ذاتي و هو لا يخدش السيادة الوطنية بشىء راح تكون ضربة معلم ! أول شي بتكونوا ضمنتوا الأغلبية في أية انتخابات حرة و نزيهة! و راح يكون خازوق منجر بنص…. أردوغان و جماعتو اللي ما راح يوجعون شي أكتر من حقوق الأكراد! اعملوها و لا تخافوا!

  7. يا وليد السياده الوطنيه مسحتوا فيها الأرض .. والشعب السوري بحد ذاته مسحتوا فيه الأرض وشردتوه وقتلتوه وما عرفتوا تحموه .. النكران لا يفيد عنجد انتم بحاجة لانتفاح عقلي كامل لأن عقول جماعة النظام لا تفكر ولا يعنيها سوى أمرين أولهما السلطة المطلقة وثانيهما سحق الشعب للاستمرار بالسلطه .. كرامة الشعب السوري وحقه بالعيش الكريم والحياة بعيدا جدا عن اجهزة مخابراتكم يجب ان تكون أولى أولوياتكم .. السيادة الوطنية لن تتحقق ما دام الشعب مقهور على كافة المستويات .. اشتهيت ولو مره تذكروا الشعب وحقوقه بتصريحاتكم .. والحديث يطول ويطول جدا …..

  8. العلويون يكرهون الشيعه أكثر من كرههم للسنه لأن الشيعه أكثر تعصبا و تشددا في الدين من السنه و هذا لا يوافق الهوى العلوي المتفلت من كل ضوابط و روادع دينيه أو أخلاقيه.. العلويون يفضلون تدخل الروس لانقاذهم من براثن الشيعه.. أرى أن يتعاون السنه و الشيعه للتخلص من العلويين و الروس ..

  9. شو يا معلم عبتحكي عن السيادة .. ما صارت سوريا مصفاية الشاطر بخوزق فيها .. أي سيادة هاي .. يلعن ابوكن شوية لصوص كلاب بعتم الوطن وانتهكتم حقوق المواطنين .. ولا تتحلون بأي شرف أو أخلاق او كرامة ثم تتحدثون عن السيادة .. الطائرات والقوات الاجنبية من كافة دول العالم دون استثناء تقصف وتدك الاراضي السورية والاستاذ لسه عمبيعلك عن السيادة ،، يحضرني الان نزار قباني ورثائه بلقيس حين قال : شكرا لكم فحبيبتي قتلت وصار بوسعكم ان تشربوا كأساً على قبر الشهيدة ( السيادة ) .

  10. صحيح قول وليد المعلم أن “كل شيء قابل للنقاش إلا السيادة الوطنية” لأن هذه السيادة قد ماتت و جرى تكفينها و تشييعها إلى مثواها الأخير على يد العصابة الحاكمة في دمشق و التي أتت بكافة الخنازير و الحثالات ليدعموها و مقابل هذا الدعم تحطمت هذه السيادة.
    تصريحات بشار و وليد و خميس و كافة الطراطير في دمشق لم تعد موضع اهتمام و تحليل من الصحافيين المحترفين. أكثر ما تابعه الصحافيون في أوروبا تحركات و تصريحات جون كيري المتعلقة بسوريا . حين قال على هامش مؤتمر لندن مطلع هذا العام لوفد المعارضة “إنسوا حلب” و هددهم بشهور من جحيم الطائرات الروسية (يعني أمريكا ستستعمل البلطجي بوطين) صدقه الصحافيون و بالفعل هذا ما حصل.
    يقال أن كازاخستان أكلها له طعمة لذيذة ، لذلك يا وليد “كرشك مرشح للزيادة” .