داهم النظام دار النشر التي يديرها و اتهمه بدعم الإرهاب .. هولندا : لاجئ سوري يفتتح مكتبة باللغة العربية ( صور )

سلط موقع “ميدل إيست آي” الضوء على لاجئ سوري دفعه حبه للكتب، لافتتاح مكتبة ومركز ثقافي في مدينة اسطنبول التركية، قبل أن ينقل التجربة معه إلى العاصمة الهولندية، أمستردام، بعد لجوئه إليها.

وكان “سامر القادري”، مدير دار نشر مختصة بكتب الأطفال، غادر دمشق عام 2012 لترويج كتبه في أبو ظبي الإماراتية، إلا أن مداهمة النظام لدار نشره “دار الأصابع المضيئة للنشر والتوزيع” في دمشق، واتهامه بدعم الإرهاب، أجبراه على الذهاب إلى تركيا، بدلاً من العودة إلى سوريا.

وفي مدينة اسطنبول افتتح القادري وزوجته غولنار هاجو، مكتبة صفحات، عام 2015، وفيما يستعد سامر لافتتاح فرع هولندا، تواصل زوجته العمل لتأمين استمرارية مكتبة اسطنبول، مع عدد من الموظفين.

ويأمل سامر من خلال تأسيسه لفرع أمستردام، أن يعزز التفاهم بين أكثر من 60 ألف سوري يعيشون في هولندا، وبين المجتمع المضيف، فضلاً عن تحفيز النشر لمؤلفين يافعين “يملكون مزيداً من الأمل بمستقبل أفضل”.

وتحتوي مكتبة قادري على مئات الكتب العربية، إضافة لكتب باللغتين التركية والإنكليزية، فضلاً عن بعض الأعمال الفنية التي علقت على الجدران، كما تضم زاوية صغيرة للمطالعة ومكاناً لإعداد الشاي والقهوة.

وحصل القادري على مساعدة من مؤسسة الأمير كلاوس، التي تقدم الرعاية لمكتبة صفحات في اسطنبول، كما حصل على دعم من مؤسستي أمستردام للفن ولطيفة رباني، مكنه من تحويل رواق قاعة استقبال مؤسسة الأمير كلاوس، إلى الفرع الثاني من مكتبة “صفحات”، كما يسعى القادري لافتتاح فرع ثالث في برلين نهاية الصيف الجاري، إضافة لدعوة تلقاها لدراسة إنشاء فرع في كندا.

يذكر أن القادري عمل في قناة “سبيس تون”، كمصمم غرافيك، قبل أن يفتتح دار نشر مخصصة لكتب الأطفال في دمشق عام 2005.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها