مصر : رسوم بشار الأسد الباهظة لتجديد ” جواز السفر ” تزيد من معاناة السوريين في تجديد إقاماتهم

زاد رفع رسوم تجديد جوازات السفر، من معاناة اللاجئين السوريين المنتشرين في العديد من الدول، والذين يعانون أساساً من أوضاع مادية بالغة الصعوبة.

وسائل إعلام مصرية، نشرت أول أمس الجمعة قصة السورية نور حسين شعبان، التي انتهت صلاحية جوازات السفر الخاصة بها وبأفراد أسرتها منذ أكثر من عامين، ولم تجددها حتى الآن، ما جعلها في حالة ترقب وخوف دائمة من الملاحقة من السلطات المصرية.

وقالت نور البالغة من العمر ثلاثين عاماً: “منذ سنتين بدأت مشكلتي أنا وزوجي وأولادي، بعدما انتهت صلاحيات جوازات سفرنا، ومنذ ذلك الوقت لسنا قادرين على دفع الأموال المطلوبة لتجديد الإقامة، ولا أعرف كيف أقدم أوراق ولدي في مدرسة جديدة، حتى يدخل المدرسة الإعدادية، لأن أوراقنا منتهية الصلاحية”.

وتبلغ نفقات تجديد جواز السفر الواحد لكل فرد من أفراد الأسرة المكونة من 6 أشخاص نحو 400 دولار، وحسبما أكدت نور فإن الأسرة ليس لها مورد رزق ثابت، بسبب إصابة الزوج بكسر في الضلوع ما يعيق قدرته على العمل.

ولم تجد الأم وسيلة لتجديد الإقامة وتجنب الغرامات والملاحقات سوى كرت اللجوء، أو ما يعرف بـ “الكارت الأصفر” الخاص باللاجئين السوريين، والذي تقدمه لهم الأمم المتحدة، ويتم تجديده كل 6 أشهر، إلا أنها فوجئت بشرط تجديد جواز السفر لتجديد صلاحية هذا الكرت.

نور أم لأربعة أطفال، اثنان في المرحلة الابتدائية، وواحد بالمرحلة الإعدادية، وبنت تبلغ من العمر 7 أشهر فقط، وهي غير معترف بها رسمياً من سفارة الأسد بمصر.

وفي نهاية حديثها قالت الأم السورية: “كل ما نحتاجه هو تحصيل المبلغ اللازم لتجديد جوازات سفرنا وكروت الإقامة”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫9 تعليقات

  1. الله يلعن بشار وابو بشار وكل من يساند بشار
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  2. نقطة من بحر المعانات
    في السعودية لوحدها 80% من الناس انتهت جوازات سفرهم ولايمكلون ثمن تجديدهم فضلا عن عدوم وجود سفارة هنا.

    يارب نسألك بجاه نبيك المصطفى ان تنبت لنا جزيرة في المحيط بعيدة عن كل البشر كي نذه ونعيش فيها.

    ضاقت بنا الدنيا رغم وسعها.

    لو نروح عالقمر ونستقر فيه افضل من العيش في الدول العربية الاسلامية

    1. في السعودية يتم مراعاة السوريين بالنسبة لانتهاء جوازات سفر السوريين عند تجديد الاقامة , لكن المشكلة بالرسوم الجديدة لتجديد الاقامات وصعوبة التجديد بسببها للعديد من الجنسيات ما دفع الكثير للسفر للتخلص من هذه الرسوم .

  3. أسوأ جواز سفر في العالم وأغلاه يحق لحامله فقط 32 دولة في العالم بينما مثلا الجواز الإماراتي يحق لحامله زيارة اكثر من 150 دولة في العالم … ولسا بتقولوا بشار الحمار ما بحب شعبه شوفوا مقدار الحب الجواز . بالحالة العادية في الخارج 400 دولار وفي داخل البلاد 300 دولار . اما المستعجل فتصوروا مقدارالحب الذي يكنه السفّاح لشعبه 3000 دولار ؟؟؟؟؟؟ مليارات نهبتها هذه العصابة من الشعب .. منشان هيك شعبيته في ازدياد خاصة بين أفراد العصابة والشبيحة والمنحبكجية ..

  4. ياأخي إذا في رقم تلفون أو أي شي يدل على هذه الأسره لكي نستطيع المساعده . لا حول ولا قوى إلا بالله

  5. كلفني تجديد جوازاتي أنا وعيلتي (5 جوازات) أكثر من مليون وخمس مئة ألف ليرة لأننا لازم ندفع بالدولار ومغتربين في السعودية، والأولوية “لأولاد البلد” كما قال الكلب الضابط لنا!

  6. مع كل ما قيل و لكن ملاحظة صغيرة ، زوجها ليس له دخل ثابت و صحته ليس بالجيدة و لسه جايبة ولد رابع!!!! يا ربي شو هالجهل