علماء يرصدون ” حيتاناً ” نادرة اختفت أكثر من نصف قرن

تمكّنت بعثة علمية أمريكية من تحقيق أول اكتشاف علمي من نوعه في مجال العثور على #الحيتان النادرة، التي سجّلت خلال القرن الماضي ضمن الحيتان المنقرضة، حيث عُثر عليها في بحر “بيرنغ” في المحيط الهادئ.

وتمكّنت السفينة البحثية الأمريكية من الوصول إلى مناطق بعيدة في بحر “بيرنغ”، حيث عثرت على اثنين من الحيتان، وتمكّنت من أخذ خزعة من أحدهما، والتقاط بعض الصور لهما، في أثناء عبورهما من جانب السفينة، وفي أمل العثور على مجموعة أخرى تتبّعت البعثة الحوتين حتى دخولهما في أعماق المحيط.

وأوضح الفريق العلمي أن آخر مشاهدة لهذا النوع من الحيتان، وبأعداد كبيرة، كانت في عام 1849، بحسب ما نقلت شبكة الخليج أونلاين، حيث تمّت بعدها مشاهدة أعداد محدودة منها؛ بعد أن تعرّضت لعمليات الصيد الجائر، خاصة في ستينيات القرن الماضي، في خليج ألاسكا، من قبل صيادين روسيين، حيث لم تتم مشاهدتها مرة أخرى.

ووفقاً لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، تتضمن البعثة الأمريكية دراسة العديد من الحيتان المهددة بالانقراض، في شمال المحيط الهادئ، حيث يعتبر اكتشافهم هذا الأول من نوعه بعد سنوات من البحث، ويعد الفريق، بحسب الصحيفة، أحد المشاركين في برنامج بحوث المحيط الهادئ، وهو جهد تعاوني ترأسه اللجنة الدولية لصيد الحيتان.

ونقلت الصحيفة عن “فيليب كلافام”، رئيس برنامج الحيتان في مركز ألاسكا لعلوم مصائد الأسماك في ولاية سياتل الأمريكية، قوله إن الحوتين اللذين تمت مشاهدتهما هما جزء من المخزون الشرقي للمحيط الهادئ، الذي يتراوح بين 30 و50 حوتاً فقط.

وأضاف “كلافام” أن عملية العثور على الحيتان النادرة جرت من خلال رصد أصواتها على بعد يتراوح بين 16 إلى 51 كم، وبعد أربع ساعات ونصف من البحث تم العثور عليها، في حين أكد “كلافام” أن الخزعة التي أُخذت من أحد الحوتين ستقدم معلومات أكثر عن هذه الحيتان ونظامها الغذائي.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها