مخرج سوري ينسحب من ” مهرجان قرطاج السينمائي ” بسبب مشاركة ” جوزيف غوبلز قصر بشار الأسد الرئاسي ” فيه

منذ حوالي الشهر، تمّت دعوتي للمشاركة بمهرجان “قرطاج” ضمن فعاليّة الأفلام القصيرة خارج المسابقة، وقمنا بالفعل أنا ومؤسّسة “بدايات” – منتجة الفيلم – بإرسال الفيلم، ظنًّا منّا بأنّ اختيار الفيلم كان بناءً على محتواه أو قيمته الفنيّة أو السرديّة ودون أي سؤال عن سياق المهرجان السياسيّ ولا عن أيّ أجندة سياسيّة، حينها قامت لجنة المهرجان بإرسال دعوة شخصيّة لي كمخرج وصانع للفيلم للمشاركة في المهرجان في تونس‪.
ومنذ عدّة أيّام، صدرت قائمة بالأفلام المشاركة في المهرجان بكل فعاليّاته، ومن ضمن الأفلام الروائيّة المشاركة فيلم “مطر حمص” لمخرج النظام السوريّ و”جوزف غوبلز” القصر الرئاسي جود سعيد، والفيلم هو عمل يستغلّ فيه بشكل سافر حطام مدينة كاملة دمّرت تحت قصف طائرات الجيش العربيّ السوريّ ونيران دباباته لتكون خلفيّات سينمائيّة، بطريقة لا يمكن وصفها إلّا بأنّها تمثيل وتشنيع بجثة حمص‪.
وممّا لا يخفى عن إدارة مهرجان قرطاج واللجنة التي اختارت “مطر حمص” أنّ الفيلم، وبكلّ وضوح، هو بروباغندا مخابراتيّة أسديّة منتجة من قبل النظام السوريّ تروّج عن طريقه لفكرة المؤامرة الخارجيّة وتتهمّ جهات إسلاميّة مختلفة أو غيرها بقتل أبناء حمص وتشريدهم وتدمير بيوتهم وحرقها. بل إنّ وجود الفيلم على قائمة أفلام المهرجان هو تصريح من إدارة مهرجان قرطاج بدعمهم لرواية النظام السوريّ المجرم وعرض الفيلم في صالات المهرجان هو مشاركة حقيقيّة في ترويج تلك البروباغندا‪.
ونظراً لرفضي القاطع لسياسة المهرجان تلك، فإنّني أنسحب من قائمة المشاركين فيه والمدعوين إليه كوني رافضاً أن يتمّ إدراج عملي في سياق واحد تحت مسمّى الفن السينمائي مع عمل للنظام السوريّ من جهة، ومن جهة أخرى أعتذر عن المشاركة بمهرجان يستغلّ الفن بهدف التطبيع السياسيّ مع المسؤول المباشر عن “دمّ حمص”.

المخرج السينمائي السوري سامر عجوري – فيسبوك

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

9 آراء على “مخرج سوري ينسحب من ” مهرجان قرطاج السينمائي ” بسبب مشاركة ” جوزيف غوبلز قصر بشار الأسد الرئاسي ” فيه”

  1. أحسنتَ صنعًا، أيها الحر الشريف. والعار للاعقي جزمة السفاح من المتسلقين على سلَّم الفن.

  2. بارك الله فيك و لو ان الكل فعلوا فعلك و رفضوا الانضواء تحت راية البوط العسكري او ما يدعونه المصالحة او سمها ما شئت لكانت النتائج غير ذلك .

    لمثلك ترفع القباعات
    لك كل الحب و الأحترام

  3. إلى الله المشتكى ، ولانقول إلا مايرضي الله ، حسبنا الله ونعم الوكيل، فوضنا ا أمرنا إليك ياالله ولا حول ولاقوة إلا بك يا أرحم الراحمين.

  4. ابو عبدلله مفكر حالك بلجامع؟ سمعنا لو سمحت، شبعنا اكاذيب.
    صديقي، انت فعلا عملت عملا نبيل بعدم مشاركتك، بس عليك احترام الفن! اذا بدي انا ساوي فلم و شارك فيه ما الك علاقه…
    بعدين ليش بلشت تنشر الخبر؟ خلص لا تشارك و لا تدخ راسنا بلفلسفه…يعني مشان الناس تصفقلك؟
    شو هاي الغلاظه..

    1. إلى أبو عمر …. الرجل الفنان نشر الخبر حتى يعلمك شو معنى الكرامة اللي ما بيعرفها أمثالك …. ويعلمك أنو الرجولة موقف … حتى يعلمك بالقول والفعل …. عرفت ليش نشرها ؟؟ لأنها عملة نادرة غير معروفة عندك يا اللي مسمي حالك أبو عمر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.