لاجئ سوري عائد من أوروبا يروي تفاصيل عودته لصحيفة بريطانية و يوجه رسالة لمن يفكر بالعودة !

نشرت صحيفة “آيرش تايمز” الآيرلندية، تحقيقاً مطولاً تحدثت فيه عن هجرة اللاجئين السوريين العكسية، وعن “طريق العودة إلى دمشق”، ومدى صعوبة الرحلة وخطورتها، وازدياد أعداد الذين يخوضونها رغم ذلك.

ومن ضمن القصص التي روتها الصحيفة، قصة السوري سامي الذي قال إنه يريد أن يخبر قصته ليحذر السوريين الآخرين في أوروبا من العودة.

وقال سامي: “هذا أمر عادي في سوريا. لا أحد يذهب إلى الشرطة دون (تعذيب). هم لا يبالون إذا مات أحد الأشخاص … وأيضاً لا تستطيع القيام بأي شيء لأنه لا أحد يعرف أين أنت. إذا جاء أحدٌ ما من الخارج إلى الشرطة وسأل عنك، يقولون هو ليس هنا… حتى وإذا متت لا أحد يعرف. هم لا يهتمون”.

وأضافت الصحيفة: “بينما كان سامي يجلس في حانة في منطقة باب توما في دمشق هذا الخريف، بدا وكأنه يعاني من نقص تغذية، نقص وزنه 15 كغ في الأربع شهور منذ أن غادر ألمانيا. وشرح أنه يريد أن يخبر قصته ليحذر اللاجئين السوريين الآخرين في أوربا مما يمكن أن يحدث لهم إن عادوا”.

وتابعت: “بعد شهر في زنزانة السجن، أُرسِل سامي إلى الجيش، رغم أنه قد أكمل الخدمة العسكرية منذ سنوات. وخلال أيام تم إرساله إلى منطقة تحت سيطرة داعش – وهي إحدى المناطق في سوريا التي تشهد حالياً أشد القتال وحشيةً. وبسبب نقص الغذاء والعناية، فإن مَهمة هناك يمكن أن تكون بمثابة حكم بالإعدام.

وأضاف سامي: “نقاتل كل اليوم وثم في الليل يعطوننا بعض الخبز والبطاطا… هذا ليس طعام حقيقي. لا فطور، لا غداء… وأحياناً لا نجد مياه للشرب”، وقال أيضاً إن هذا “تماماً عكس المقاتلين الروسيين، والذين يتم إعطاؤهم مؤن أفضل وإعطاء سلامتهم الأولوية”.

“ثلاثة أسابيع قبل لقاءنا، وثلاثة شهور بعد تجنيده في الجيش، انفجرت قنبلة لداعش بالقرب من المكان الذي كان يقاتل فيه وقتلت تقريباً كل الذين كانوا معه”، تضيف الصحيفة.

كان سامي بالكاد يستطيع أن يمشي، ويجر جزءاً من جسمه بصعوبة، بعد قليل، رفع بنطاله ليظهر التمزقات العميقة التي تمتد على جسمه، وقال: “أعرف الكثير من الأشخاص الذين كانوا في أوربا ورجعوا. هم معي الآن (في الخطوط الأمامية للمعارك).”

وعلقت الصحيفة: “في ألمانيا، في سوريا، وعبر أوربا سمعنا قصص عديدة عن لاجئين شباب اختفوا وانقطع التواصل معهم بعد عودتهم إلى سوريا، واعتُبِروا أنهم في السجن. وتمكن بعضهم الالتقاء بعائلتهم قبل أن يختفوا. ولكن قصة سامي تعطي وصف أكثر شمولية عما يحدث مع بعضهم. وقال إن النساء والأبناء الوحيدين لأهلهم (وهم معفيون من الخدمة العسكرية) يمكن أن يحتجزوا لعدة أيام، ولكن بالنسبة للرجال بعمر 18 ـ 42 فسيتم تجنيدهم ويكونون تحت الشبهات”.

وقال سوري آخر من حماة إن والده، وهو أكبر من السن المطلوب للجيش، قد تم احتجازه لعدة ساعات في مطار دمشق بعد عودته من السويد. وتمت مصادرة جواز سفره كي لا يستطيع مغادرة سوريا مرة أخرى. وقال ابنه إن “كل شخص غادر سوريا بطريقة غير شرعية سيتم أخذه للاستجواب السياسي، وأي أحد يقول غير هذا فهو كاذب. لقد قبضوا على ابيه لأنه لم يكن لديه ختم خروج على جواز سفره. واستجوبوه عن علاقته بالدول المعادية، كيف خرج من سوريا، مَن هربه، ومن كان يسيطر على شمال البلد عندما عبر خلاله. وتكمن الأب – الذي مازال تحت التحقيق – من الهروب إلى تركيا مرة أخرى. وقال ابنه إنه لن يعود إلى سوريا أبداً”.

وبالنسبة للذين يعبرون الحدود التركية عبر البر ويعاودون دخول سوريا بطريقة غير شرعية، فقد تكون العواقب أسوأ، وقال سامي إن بعض المهربين عبر طريق حلب متفقون مع الجيش، إذا تمّ إلقاء القبض عليك فيمكن أن تُرسل إلى الجيش مباشرةً أو أن تختفي في السجن لسنوات، والآخرون الذين يتمكنون من الوصول إلى بيوتهم، هم عالقون في بيوتهم، إن نقاط التفتيش عبر المدن والبلدات، وعناصر المخابرات المتخفون، تعني أنه من المستحيل أن تبقى مختفياً لوقت طويل”.

عندما يرجع اللاجئون إلى مناطق سيطرة النظام فإنهم يقعون في نظام يتغلل الفساد فيه حيث يجب أن يدفع العساكر مبالغ طائلة من المال ليحصلوا على موقع أكثر أماناً، تضيف الصحيفة، وتنقل عن سامي: “دون المال، لا تستطيع أن تعمل أي شيء”.

وختمت الصحيفة بالقول: “إن قصة سامي التي رويت بصوت خافت في شارع مفتوح، بحيث يمكننا مراقبة ما إذا كان أحدهم يسترق السمع، أكدها الواقع المؤلم أنه لا يعرف ما إذا كان سينجو حتى نهاية الصراع. كان يلعن نفسه بسبب عودته إلى ما وصفه بأنه آخر حرب – أكثر مرحلة خطراً في القتال حيث تحاول الحكومة استعادة بقية المناطق التي ماتزال خارج سيطرتها .. وألح بقوة: أقول لكم لا تصدقوا أحد ولا ترجعوا. يجب أن تنتظروا وقتاً أطول”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫32 تعليقات

    1. لا ليس ميالغ بها وهي جزء بسيط مما يجري والكل يعرف اجرام البطه واعوانه وكل من هم معه الفوضى قبل الثوره ولان اضعاف مضاعفه ودائما ادفع لتمشي امورك اذا ماعليك شي بلفقولك اى شي واهين شي عندهم ارهابي او متعاون مع المسلحين

    2. بالله عليك إذا مابتعرف شي .. لاتتفلسف .. وتحكي كلام من عندك .. اللي بيعرف بيعرف واللي مابيعرف بيقول مبالغ بعض الشيء

  1. بينما كان سامي يجلس في حانة في منطقة باب توما في دمشق هذا الخريف, بدا و كأنه يعاني من نقص تغذية… حبكة قصصية معبرة.

  2. هذه قصة من عشرات الالاف القصص ، التي يُجر فيها الشباب الى ساحات القتال و الموت ، من اجل ان يبقى الاسد و اللصوص يعيشون حياة رغيدة ..
    ابناء اللصوص يعيشون حياة مترفة و يأكلون ما لذ و طاب، بينما ابناء الشعب يعيشون على جبهات القتال و يأكلون بطاطا و خبز ..
    هذه سوريا اللصوص أو سوريا الاسد

    1. الجلطة مو هون
      الجلطة أنو لسى نص الشعب السوري مقتنع
      أنو بشار الأسد هو الملاك المخلص لسوريا
      ولا أحد سواه يستطيع السيطرة على سوريا
      إما داعش أو الأسد لا خيار ثالث ولا بقدونس رابع

    2. ياحيوانات الاسد وبسسس تاج راسكن وسيد اسيادكن ياخونة لعنة الله عليكم

    3. سبحان الله في ناس لازم البوط العسكري يضل بتمو لانو اذاطلع من تمو مابيرتاح

  3. يلي ما يصدق كلام سامي يسأل اهلو بسوريا عن حقيقة الوضع . قبل ما يرجع لسوريا و يندم

  4. أيش رجعك على حضن بشارون ذيل الكلب الحيوان.
    مابتعرف شو عم يستناك يا مندس .
    ياارهابي على اعتبار23 مليون مندس وارهابي عند العصابة الحاكمة ايران المجوسية وروسيا الملحدة وكل مرتزق وشبيح ونبيح

  5. استغرب انه في كلاب تشكك بهالشي، ولَك يا ولاد سارية السواس حتى قبل الأحداث كان اللي يعارض النظام يا يموت بالسجن يا يسلخ جلده و يصبح معاق و يطّلع بعد سنوات هذا اذا كان شوعي او علماني اما إسلامي فلعشرات السنين او ميت، كل من يدافع عن هذا النظام ابن ش … حتماً.

  6. هذي قصه مفبركه او مدفوعة الثمن هذا السوريين ما يرجعون ! راح ترجعو بالقانون وليس بالعواطف .

    1. شو قصتك انت حامل هم اللاجئين وكأنو حضرة الوالد عم يصرف عليهون

    2. هههههههه من الآخر باين عليك بتاكلو دراع و بتقول ضاع بس على ما يبدو هافة نفسك هالأيام على فحل سوري يشبعك

  7. الخوف ليس من الأسد، نعرف الأسد، وإنما ما سيليه. شعبنا اعتاد على الاستعباد فسنعيش مع حكم جديد ولن يتغير شيئ. الذي يحرق أعصابي هو ما نحققه ببلاد الغرب كسوريين وكيف ينظر علينا كشعب يقتل نفسه.
    لحين يقر السني بخطأه تجاه العلوي لن تنتهي حربنا الأهلية.

    1. السني يقر بخطأه تجاه العلوي !!!! أنت يا شربان و مكتر يا محشش و متقل بس الحق علي فيقك ارجع و كمل تحشيشك و بلاها الحكي بشؤون الصاحيين !!!!!!!!

    2. طبعاً السني كان محتل المفارز و الأفرع و الميناء و الخلوي و جميع المناصب الدبلوماسية و الطيران و الأمن ووووووووو، نشكر السيد الرئيس على ابادتكم، سوف يدفع المجرمين ثمن دماء أطفال السوريين يا رهيف الحس.

    3. طبعا الخوف مو من الاسد من عصابات الاسد ، يا عيني عليه شو بدو يلحق قتل ليلحق ، طبعا نحن يلي مستحلين اعراض العلوييه ودمهن وابنائهن نحن السنة يلي ما منخاف من الله وما منعرف شو هو الدين ،

    4. ياحيوانات الاسد وبسسس تاج راسكن وسيد اسيادكن ياخونة لعنة الله عليكم

  8. سواء كانت رواية صحيحة او كاذبة
    لكن الواقع أسوأ
    ويوجد قصص سمعناها مشابهة لهذة القصة
    وقد تكون اقصى

  9. في حدا بيطلع على أوروبا و بيرجع على سوريا الأسد ؟
    الله يلعن يلي ربط الكر وفلتك يا سامي
    لك الله يطعمني بس أطلع علي الحلال سوريا كلها ماعاد أتذكرها
    يتهنى فيها الأسد و المؤيدين و جماعة الله يطفيها بنورو

  10. نعم هي جزء بسيط من الحقيقه و الخافي اعظم ، اينما تذهب انت مهدد في مالك عرضك نفسك و لا يستثنى أحد حتى الموالون الان ينكلون ببعضهم بعضا
    و الميليشيات اصبحت أقوى كن كل شئ و الدفع هو الحل بالنسبه لهم
    استباحة كامله لكل شئ،

  11. من جهة كان في حانة في ضواحي دمشق ومن جهة راح يحارب داعش
    احترمو عقولنا

  12. عفاك رجعت.. اللاجئين سيتم تشغيلون بلم القمامة الليلي حصرا في ألمانيا.. بهدلة .. مافي ارحم من بلدك عليك..