رويترز عن ” قيادي كردي كبير ” : إن هاجمنا بشار الأسد فقواته كلها ستقتل .. و الحرب في سوريا ستستمر إلى هذا التاريخ

قال سياسي كردي بارز لرويترز في مقابلة إن المساعي التي تقودها روسيا لإنهاء الحرب في سوريا ستبوء بالفشل وإن من المتوقع أن يستمر الصراع إلى العقد المقبل.

وقال ألدار خليل وهو مهندس خطط يقودها الأكراد للحكم الذاتي في شمال سوريا أيضا إن الولايات المتحدة ”ليست مستعجلة“ فيما يبدو للرحيل عن المناطق التي ساعدت فيها القوات التي يقودها الأكراد على محاربة تنظيم الدولة الإسلامية وإنه يتوقع أن تتطور العلاقات مع واشنطن مع بدء المساعي الأمريكية لإعادة الإعمار.

وقال خليل الرئيس المشارك لحركة المجتمع الديمقراطي وهي تحالف لأحزاب كردية ”نعم مدعوون لسوتشي وغدا نشارك في الاستعراض، ولكن ما رح ينجح“.

وشكك فيما يمكن لمئات المشاركين المتوقعين أن يحققوه في يومين وقال إن هناك حاجة لمزيد من الإعداد.

وأضاف أن المساعي الدبلوماسية التي تقودها الأمم المتحدة في جنيف ستمنى أيضا بمزيد من الفشل، مضيفا أن الحرب ستكون في مرحلة ”مد وجزر“ حتى عام 2021 على الأقل وهو العام الذي تنتهي فيه فترة ولاية الأسد الرئاسية الحالية التي مدتها سبع سنوات.

وقال ”لا أتوقع يصير فيه انفراج في الحالة السورية قبل عام 2021 … يجوز يصل إلى 25“.

وأضاف ”داعش يتمدد في مناطق ثانية والأتراك قد يحاولون إثارة المشاكل في بعض المناطق“.

ويُنظر إلى خليل باعتباره شخصية مهمة في خطط إقامة منطقة اتحادية في شمال سوريا وهي خطط عارضتها واشنطن رغم أنها تدعم وحدات حماية الشعب الكردية في المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

ورفض خليل قول إلى متى ستظل الولايات المتحدة موجودة في شمال سوريا لكنه قال إن تحقيق الأهداف الأمريكية بمساعدة مدن مثل الرقة على التعافي ينطوي على التزام مدته 18 شهرا إلى عامين على الأقل.

وقال ”هذه الأمور لن تخلص بأقل من هذا الوقت“.

وأضاف في إشارة إلى تصريحات ماتيس ”طويل المدى لا أستطيع أن أؤكد لك ذلك ولكن على الأقل حاليا في الوقت المنظور يبدو أنهم ليسوا مستعجلين ليغادروا“.

ورغم أن الأسد ندد في الآونة الأخيرة بالقوات الكردية المدعومة من الولايات المتحدة وحلفائها ووصفهم بأنهم ”خونة“ فقد قال خليل إن القوات السورية عاجزة عن مهاجمة المناطق التي يسيطرون عليها وحذر من أنه ”لو يهاجم (الأسد) قواته كلها بدها تنقتل“.

وحذر من أن الخلايا النائمة للدولة الإسلامية تمثل خطرا كبيرا. وقال ”حملة داعش ما خلصت، والآن بدأت المرحلة الأصعب“.(REUTERS)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫26 تعليقات

  1. وليش ماعم تحكي ع اردوغان الي بلش ضرب فيكن ههههه لنشوف شو رح يصير فيك بعد كم شهر

  2. أسالو آلدار خليل, ليش يبعت اولاد الناس للحرب و هو جايب اولادو و عيلتو لاوروبا.

  3. جماعة أوجلان مفكرين أمريكا ضالة وراهن للأبد خليكن هيك مفكرين تذكروا بس كلام مبارك تبع مصر اللي قال اللي متغطي بالأمريكان عريان !!!!

  4. هههه ليش عندكم النووي
    للاسف هذه بروباغندا لن تنفع لانها لم تنفع اصلا قبل 7 سنوات

  5. يا قيادي يا كردي يا كبير ، روح لحق عفرين يلي قلتوا سابقا أنو حتكون مقبرة للأتراك ، لك المصيبة كلكم مراجل وبالأخير بتاكلوا……………….. .

    1. هااااا عفرين لها رجالتها وسيدك الكلب اردوغان لن يتجرء ان يغامر بمنصبه سوف نحمل جثامين ايتامه فوق لوري ونرسلها له في انقره فقط لديه كلام على تلفزيونات هااااا لوري ها عرفتها لما حطينا درع الفرات عليها

  6. اصبحت الجراء تعوي…لنرى الى متى سيبقى اسيادكم الامريكان في المنطقه

  7. عندك طيران ؟؟ ماعندك .. لكان سد بوزك ..
    معك بوتين ؟؟ مو معك .. سد بوزك ..
    لاتحكي حكي اكبر من صرمايتك .. على صرمايتك عطي تصريحات ..

  8. الأسد أجبن من القط و لن يهاجمكم إلا إذا كانت لديه الضوء الأخضر و في هذه الحالة رح تفاوضوه أو تتبهدلوا , و المزاودات بلا طعمة لا داعي لها , أنت تعرف أنه لن يستطيع مهاجمتكم ليس بسبب قوتكم بل لقوة من خلفكم

  9. بغض النظر عن الكلام
    مبين الفهم و الحكمة عم ينقطو من شواربو تنقيط

  10. هذه سوريتنا ملك للشعب السوري. فيقوم كل الشعب السوري وليس شخصا واحدا ﻻ سترجع أرضه. انتو روحي لكردستان.

  11. مبروك، بدء تقسيم مزرعة بيت الاسد، اقول للسوريبن احفظوا دماء ابنائكم، لا شيء مأسوف عليه، وطن تعيس و فطس، ذهب و غير مأسوف عليه، لم نكن نعرف من هذا الوطن التافه سوى حارتنا و محافظتنا و اذا شحطونا هالجيش نتعرف علىً كم بلدة و كم قرد قيادي، لا يوجد وطن يخاف ابناءه من مطاراته و جامعاته و رجال امنه، خ.. على هيك وطن ، الخنازير و الصراصير و الجرذان في كل زاية و زنقة، سوريا أصبحت تاريخ، و ليفرح كلب العلوية السافل.

  12. حقاً على النظام السوري والشعب السوري أن يمحوا وجودكم من سوريا بأسرها أيها الخونة .

  13. الأكراد في سوريا كانوا لا يتجاوزن ال2% حتى عام 1935 وزاد عددهم عندما هرب أكثر من ثلاثمائة ألف كردي من تركيا هربا من أتاتورك واستقبلهم السوريين كضيوف والآن يريدون احتلال جزء من الأرض لإقامة دولتهم
    فدولة الأكراد ليست على أرضنا واستغلالهم للظروف وتعاملهم مع اليهود والأمريكان لن ينفعهم بل بالعكس فلن يلبث الأمريكان أن يبيعوكم كما فعلوا ذلك مرات سابقة عندما تنتهي مصلحتكم ولكن هذه المرة خسرتم الكثير فلن يطعاطف معكم احد

    1. سوريا و الشام موجودة من آلاف السنين غصبا عن أكبر شنب كردي و إذا كنت زلمة أنت و شلة أوجلان روح حرره من سجنه بتركيا و عملو دولتكن هنيك، يخربيتكن ما في كم ضيعة و مدينة صغار بسورية أهلها مختلطين عرب و أكراد و سريان و بدكن تعملو منن كردستان ما أوقحكن و أندلكن يا أوغاد

  14. بغض النظر عن هذا الرجل و قوله , شكرا للاتحاد القصير اللاسعيد و اللاعادل بين كردستان و سوريا , و ليحيا الشعبان السوري و الكردي في سلام و سعادة , و الاتحاد لن يجلب سوى الدمار و الخراب لهذه المنطقة !

  15. على الجميع القبول بفكرة ( سوريا لكل السوريين)
    ولا بد من التفاهم والتعاون بين ابناء سوريا جميعا ، حتى لا يبقوا لعبة بيد الدول الأخرى ، وبغير ذلك لن يكون هناك رابح ، بل الخسارة على الجميع .

  16. هههه جرب حالك واهجم شوف شو رح بيصير فيكن ازا وقفو الثوار رح يمسحكن ع الخريطه

  17. امريكا واسرائيل عم تضحك على الاكراد والعرب المستكردين لمصالحها دعمت الاكرادوداعش ويذبحوا بعض امريكا قالت داعش بدها من عشرين الى ثلاثين سنة لحتى تخلص بسورياخلصت داعش تسعين بالمئة منها بعشرشهور امريكاواسرائيل تريدالقتل بسوريا مستمروعندمالاحظت وجودحل في هذاالعام لانهاء الحرب جن جنونها واسست جيش سورياالجديد وقبله قوات سورياالديمقراطية وقبله داعش مامصيركركوك

  18. الاكراد خسرنانين وهذا كلام خائف ومصيرهم بهذه المناطق مثل كركوك امريكاماتحارب دول كبرى مثل ايران وتركيا وتنسحب مثل ماانسحبت من لبنان حاليا في منبج العربية نقلت رؤساء حواجز من عفرين الى منبج ورفعت السواتر من ناحية النظام من الخوف وعدم الثقة وعزلتهاعن محيطهاومنعت العرب يدخلونها إلابكفالة والاكراد يدخلونهاباللغة الكردية بدون كفالةومنبج حاليا فيها دائما اضرابات وقريبا مثل كركوك ان شاء الله