صحيفة روسية : ” صفقة روسية تركية .. عفرين مقابل إدلب “

“تركيا تحاول إرغام روسيا على التخلي عن حليفها المهم في سوريا” عنوان مقال أوليغ موسكفين وأندريه ريزشيكوف، في “فزغلياد” عن صفقة تركية روسية كبيرة بخصوص عفرين.

يبدأ المقال من الحديث عن أن روسيا وتركيا تتفاوضان على صفقة كبرى حول عفرين، وهي المدينة التي أشد ما يريد أردوغان احتلالها، فيما يسيطر عليها- حتى كتابة هذا المقال- الأكراد أصدقاء روسيا، حيث توجد قوات روسية. وهناك من يقول بأن موسكو تريد أن تسلم هذه المدينة إلى أنقرة، والحصول على شيء في المقابل.

ويضيف المقال أن الأحداث في عفرين يمكن أن ترتبط ارتباطا وثيقا بما يحدث في منطقة أخرى، هي إدلب. فكما هو معروف، في إدلب، ينقسم التأثير بين عدة مجموعات، من أهمها حركة ” هيئة تحرير الشام” الإرهابية.

وتحاول القوات السورية الموالية للحكومة إحكام السيطرة على قاعدة أبو الضهور الجوية. ونتيجة لذلك، ينبغي أن تصبح هذه المنطقة مجردة من السلاح مع الحفاظ على الحكم الذاتي المحلي. وقد وافقت أنقرة على عدم التدخل في ذلك وسحب الوحدات الموالية لتركيا من جنوب إدلب.

وفي الصدد، يرى رئيس دائرة دراسات نزاعات الشرق الأوسط في معهد التنمية الابتكارية، أنطون مارداسوف، أن روسيا لا يمكنها الآن أن تعوق عملية الأتراك في عفرين.

وقال مارداسوف، لصحيفة “فزغلياد” إن “دمشق تتمنى لو تقوم تركيا بجمع أكبر عدد ممكن من فصائل المعارضة لمهاجمة عفرين، العملية التي ستمكن دمشق من السيطرة على أقصى قدر ممكن من الأراضي في إدلب… وقد طبق سيناريو مماثل قبل عام في شرق حلب، حيث سحب الأتراك عدة آلاف من المتمردين، ما أدى إلى إضعاف شديد في دفاعات المدينة”.

كما نقلت الصحيفة قول ستانيسلاف إيفانوف، الباحث في مركز الأمن الدولي التابع لمعهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية، لـ “فزغلياد” إن الهجوم على عفرين يشكل انتهاكا جسيما لسيادة سوريا… وعلى العكس من ذلك، تصر روسيا على ضرورة أن يشارك الأكراد على قدم المساواة في محادثات السلام في أستانا وجنيف. لذلك، فلا أعتقد أن روسيا سوف تتخلى عن الأكراد”. (RT)

* النص والعنوان لقناة “روسيا اليوم”

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. أردوغان سحب المقاتلين من جبهات حلب إلى جرابلس فسقطت حلب
    وهو الآن يكرر نفس الخدعة لتسليم إدلب للنظام
    المناطق التي استولى عليها اردوغان شمال سوريا ستكون سجن كبير( على غرار قطاع غزة) لجميع المقاتلين ( المبعدين من مختلف مناطق سوريا بواسطة الباصات الخضراء) مع عائلاتهم مع النازحين في محافظة إدلب و سكان إدلب الأصليين
    وهذا يحقق هدفين خبيثين لتركيا و النظام السوري
    الأول : سحب قرابة 5 مليون مسلم سني عربي من سوريا لتحقيق رغبة الاسد ومن يدعمه لتفريغ سوريا قدر الإمكان من الإسلام السنة
    الثاني : نشر ال5 ملاين مسلم سني عربي في جنوب وسط تركيا لتحقيق نوع من التوازن العرقي و المذهبي مع الغالبية الكردية و العلوية الأتراك

  2. من يومين كتبت تعليق بهالخصوص والواقع يثبت ذلك .. ستطير ادلب بعملية سيف الفرات كما طارت حلب بعملية درع الفرات ولعنة الله عليك ياأردوغان وكل منافق ومعك كمان كلشي فصائل ساقطة مشت معك

  3. ياجماعة عم يلعبوا بالأثد مثل الطابة تقسمت سوريا ومختار حارة الضبع بثار مثل الأطرش بالزفة

  4. تنازل روسي عن عفرين هي للة ومن دون اي مقابل مجنون يحكي والعاقل يسمع ونحن السوريين انفلسنا وخسرنا كل شيئ الا الشماتة لدينا كم هائل منها والشعب السوري واحد كانت كذبة فاليذهب كل من يطلق الطلقة في الاراضي السورية الى الجحيم اي ما كان لانو ماعاد نعرف الحق من الباطل