السماح لـ 1500 لاجئ سوري بالهجرة إلى سويسرا

كشف وزير الدولة السويسري لشؤون الهجرة ماريو غاتيكر الثلاثاء، عن أن حكومة بلاده قررت السماح بهجرة 1500 لاجئ سوري من لبنان إلى البلاد.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها “غاتيكر” للصحفيين، عقب لقائه وزير الدولة اللبناني لشؤون النازحين معين المرعبي في العاصمة بيروت، بين فيها أن “القرار سيدخل حيز التنفيذ بين ربيع 2018 وربيع 2019”.

ووصف الوزير السويسري الخطوة التي اتخذتها بلاده بأنها “رمزية”، وأن الهدف منها التضامن مع لبنان الذي يواجه أزمة بسبب العدد الكبير من النازحين السوريين إليه.

وفي تصريح منفصل، قال غاتيكر لمراسل الأناضول، إن “سويسرا تقدم مساعدات إنسانية مختلفة في لبنان، منها مشاريع الماء على سبيل المثال، ولدينا مشروع بالتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين”، بهذا الخصوص.

وأشار أن لدى سويسرا 18 ألف نازح سوري، مبينا أن “أغلبيتهم الساحقة (موجودون) منذ بداية الأزمة في سوريا عام 2011”.

من جهته، قال الوزير المرعبي في تصريح للصحفيين، إن “الطرف السويسري أبدى استعداده لتدريب العاملين في ملف النازحين لتسهيل هجرة عدد من اللاجئين السوريين”.

وأكد أن “الجانب السويسري أبدى اهتمامه بمساعدة المجتمع المضيف لجانب تأمين المياه والصرف الصحي، وشرحنا لهم معاناة أهلنا في عكار، وبعلبك، وعرسال، والبقاع، نتيجة عدم وجود بنى تحتية في هذه المناطق”.

وأضاف أن “هجرة 1500 لاجئ سوري لن تشكل حلا لمشكلة النازحين في لبنان”.

وتابع “علينا تجهيز كافة المستندات المطلوبة للإخوة السوريين من أجل مساعدتهم إذا أرادوا الهجرة، أو إذا أرادوا العودة إلى سوريا، ولكن هذا الأمر ما زال عالقا في الحكومة اللبنانية”.

ولفت المرعبي أن “النقاش بين الطرفين (اللبناني والسويسري) تناول حالة اللاجئين السوريين في لبنان، والتحديات التي يواجهها اللبنانيون، بالإضافة إلى السبل لتطوير العلاقات الثنائية”.

ولا أرقام دقيقة لأعداد النازحين السوريين داخل لبنان، في ظل ارتفاع وتراجع الأرقام على وقع المواجهات المستمرة.

ويستضيف لبنان حاليا نحو 980 ألف لاجئ سوري، مسجلين بشكل رسمي لدى مكتب شؤون النازحين في الأمم المتحدة، ووزارة شؤون النازحين اللبنانية، بعد أن كان عددهم في ديسمبر / كانون الأول 2016 بين مليون ومئتي ألف إلى مليون وخمسمائة ألف شخص. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

  1. نشكر الحكومة السويسرية على هذه الخطوة الانسانية وياليت ينظر بمن لديهم اطفال لينالوا حقهم و طفولتهم ببلاد تعرف الديمقراطية وليس كما بوتين يقصف ويقتل الاطفال والنساء ويدعي بانهم ارهابيين بوتين بدل ان يدخل التاريخ كقائد لدولة عظمى سيدخل بانه مجرم وسفاح وقاتل الاطفال هكذا سيكتب التاريخ للاجيال القادمه بان بوتين قاتل الاطفال والنساء العزل

  2. بكرا بقلك استقبلو … يا ترى ليش هالدول عم تتقاسم الشعب السوري, ما ينهو الحرب ويخلو الملايين ببلدن بدل ما كل دولة تاخد كم الف … الي بقول انسانية وهالكلام الفاضي بحب قلو هي متاجرة ونفس الي صار مع الفلسطيني عم ينعاد مع سوريا

  3. مرحبا
    اسمي احمدغزال واقيم في لبنان عندي ٤ بنات مسجل لده المفوضيه للامم المتحده من عام ٢٠١٢
    واطلب منكم المساعده في طلب اللجوء الى اي بلد اوربي
    مع العلم اني من ٤ سنين عم حاول قدم للهجره
    ارجوالمساعده والردعلي
    رقمي 0096171644034
    ولكم كل الشكر ولاحترام

    1. يا اخي قدم عن طريق الامم المتحدة، سجل في برنامج اعادة توطين،وبس.

    2. يا اخي قدمت في بيروت
      (ولا حياة لمن تنادي)
      وانا مسجل :منذ 2013

  4. يا اخي انا مسجل منذ(2013)في بيروت
    (ولا حياة لمن تنادي)
    ……. كل الشكر والتقدير لمن يهتم بكل سوري…….