أردوغان : أقسمنا بالزيتون أن ننهي مسألة عفرين .. و لن نتحدث مع من تسبب بموت مليون سوري كما تطلب المعارضة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الخميس، في معرض رده على دعوات المعارضة التركية بشأن التواصل مع النظام السوري “في أي شأن سنتحدث مع قاتل تسبب بموت مليون سوري”، في إشارة لبشار الأسد.

وجاءت تصريحات أردوغان هذه في كلمة ألقاها خلال استضافته ممثلي المخاتير في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وانتقد أردوغان دعوة زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال قليجدار أوغلو في هذا الخصوص، قائلاً: “لو كان الأمر بيد قليجدار أوغلو لطلب منّا الجلوس مع الأسد على طاولة واحدة ومناقشة الأزمة السورية”.

وردًّا على اتهامات قليجدار أوغلو، أضاف أردوغان: “إذا حدث وأثبت دعم حزب العدالة والتنمية لتنظيم داعش الإرهابي، فعندها سأتخلى عن منصبي، ولكن في حال لم تتمكن من إثبات ذلك، هل سيكون باستطاعتك أن تترك منصبك؟”.

وتابع: “جنودنا يطهرون المنطقة من الإرهابيين رغم كل أنواع السلبيات والنفاق والدناءة، ورغم حديث السيد كمال (قليجدار أوغلو)، الذي يقول لا تدخلوا عفرين”.

ودعا قليجدار أوغلو لإعلان “ب ي د، ي ب ك، وبي كا كا” و”داعش” و”جبهة النصرة” منظمات إرهابية.

وعلّق على عملية “غصن الزيتون” الجارية في منطقة عفرين. مبينًا أنّ ما قامت به تركيا إلى الآن لا يمكن اعتباره “حتى جولات إحماء”، وأنّ تحركات وحملات أنقرة الكبيرة، ستُنفّذ خلال المرحلة القادمة.

واستطرد أردوغان قائلًا: “أقسمنا بالزيتون أننا سننهي هذه المسألة (عملية غصن الزيتون في عفرين) بإذن الله، ولله الحمد فإنّ جنودنا يسطّرون ملاحم البطولة هناك”.

وفي رده على جهات مطالبة بخروج تركيا من سوريا، أضاف “نسمع ونرى بعض الجهات المطالبة بخروجنا من سوريا بأسرع وقت، وكأن كل شيء على ما يرام في سوريا ووجود تركيا فيها يقوض كل شيء”.

وتابع: “أمريكا وروسيا وإيران وفرنسا وبريطانيا والعديد من البلدان الأخرى يمكن أن تكون في سوريا بأشكال وذرائع مختلفة، ويمكن لإسرائيل أن تنفذ عمليات فيها متى شاءت، غير أن تركيا التي لها حدود طولها 911 ألف كم مع سوريا لا يمكن أن تكون فيها!”.

وشدد على أن كل أنواع المكائد التي تحاك ضد سوريا والعراق وشعبيهما هي مؤامرات تحاك ضد بلاده ايضا.

وحول تعاون الولايات المتحدة مع الوحدات الكردية في سوريا بحجة مكافحة تنظيم داعش، لفت أردوغان إلى أنه لا يمكن القضاء على منظمة إرهابية عبر منظمة اخرى.

وأضاف: “قلت للسيد ترامب لا يمكن القضاء على إرهابي باستخدام إرهابي آخر، أنت تخطئ. غير أنه للأسف اختار التعاون معهم”. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫16 تعليقات

  1. لا أعرف لماذا كثير من الأغبياء العرب يعبدون تركيا و أردوغان و انت أن ذكرت كلمة (عربي) أمام أغلبية الأتراك فإنهم سيتقيئون من القرف على وجهك العربي!

    1. انت قلتها…..لانهم اغبياء ولانهم اغبياء اردوغان يستعملهم في مشاريعه وسوف يرميهم في سلة المهملاة فور الانتهاء

  2. لعن الله ابو شواربك يا قواد، الحق مو عليك الحق على هالشعب القندرة اللي خان وطنه و باع عرضه ، راح نحط شجرة الزيتون من محل ما طلعت

  3. يخرب بيتك وبيت بيتك
    من يوم يومنا بنعرفك مهرج وماحدا قدك بالكذب والخداع ، بس قولتك انو حدودك مع سورية ٩١١ الف كيلومتر هاي تخينه
    تخييييييينه.

  4. وأقسم عفرين ان تقاوم حتى اخر إنسان فيها يا محرم يا من تسببت في مل الدم السوري

  5. مو مهم شو عم تحكي وشو عم تقسم وشو عم تتفلسف .. المهم تتصرف على قد صرمايتك .. مو اكتر من هيك .. وصاحب الصرماية الكبيرة افضل من صاحب الصرماية الصغيرة..

  6. يا مستر اردوغان انت تضرب عفرين والمجرمين بوتين وبثار يقتل الاطفال والنساء بالغوطه قبل قسمك بالزيتون احمي مدنيي الغوطه انت مسلم وهؤلاء خنازير بوتين مجرم سفاح قاتل بوتين مجرم بوتين مجرم هذا المجرم يقتل المدنيين وحول الغوطه الى كوسوفو هذا الارهابي بوتين يجب احالته الى محكمة الجنايات الدولية وسجنه لان مجرم بوتين مجرم

  7. الكذاب ما عندو دين حتى يقسم يا حمار على مين بتضحك الشعب السوري اوعى من هيك صديقك المجرم بوتين الارعن هو الذي تسبب في قتل مليون ودمر المدن وهجر اكثر من اربعة ملايين السوري وروسيا هي اساس المشكلة هي التي استخدمت حق فيتو مرات ومرات في مجلس الامن صدقني يا اردوغان يا كذاب يامنافق لولا احبابك الروس لفطس بشار من زمان على يد الثوار نحن مشلكلتنا مع روسيا وليس مع بشار لك يقطع حريشك حتى جثة الطيار المجرم سرقتو بعد مقتله مباشرتا وبعثب به الى سيدك ربما يكافئك يرمي لك بشي عظمة واخيرا ان كنت شريفا قاطع روسيا ان كان يهمك امر السوريين واترك بشار لثوار.

  8. اردوغان القذر لاشك أنّ الولايات المتحدّة الامريكة بذلت جهودا ضخمة حتّى استطاعت ان تصنع تركيا المعاصرة اليوم لتقوم بهذا الدور. فقد قامت بألاعيب كثيرة ضد الجيش حامي العلمانية واستطاعت ان تثبّت هذه الحكومة مساحة معيّنة من الزمن وكأنها التّي نعيشها اليوم. فلها دور في شمال العراق وفي سوريا وفي مصر وفي ليبيا. تركيا اردوغان والدّور القذر في المنطقة.

  9. أستغرب جدا كيف دخل جيشك إلى سورية لضرب الأكراد ، ولكنه لم يدخل إلى سورية طوال السنوات السابقة لحماية الأبرياء حين كان الشعب السوري يُسحق تحت براميل الموت وطائرات ومدافع بشار السفاح. يعني، بالعربي الفصيح، الحقيقة واضحة وضوح الشمس: أنت منافق وكذاب، ودم الشعب السوري الذبيح لا يعنيك في شيء ولم يحرك فيك ذرة من النخوة والرجولة للتدخل من أجل وقف حمام الدم، ولكنك لم تتردد في التدخل لدوافع سياسية وعنصرية قائمة على كراهيتك للأكراد.

  10. ياأردوغان .. لايجوز أن تقسم بالزيتون لانه إشراك بالله ولايجوز الحلف بغير الله !!! الله وحده يقسم بما يشاء لانه خالق ! ولايجوز تقديس شيء مع الله … وحدودك معنا هي 911 كم وليس 911 ألف كم .. وهو نفس طول الجدار الذي بنيته في وجه السوريين الذين تتغنى بمساعدتهم وتدعي الانفاق عليهم وتشحد على أكتافهم من اوروبا مبلغ 3 مليار يورو ! كفاك نفاقا لانه سنعكس عليك وعلى بلدك بالسلبية فلا تفرح كثيرا وتظهر عضلاتك لان الاقدار حبلى بالمفاجآت.

  11. سؤال آخر: ماذا تعني جملة “أقسمنا بالزيتون”؟ نحن نعرف أننا نقسم بالله العظيم حين نريد أن يكون القسم مقبولاً. أما أن تقول “أقسمنا بالزيتون”؟ ما هي مكانة الزيتون عندك يا سيادة الرئيس التركي؟ وهل تقسم أيضا بالأنواع الأخرى من النباتات والثمار يا حضرة المنافق؟ أم أن هذه العبارات هي من بقايا عملك السابق حين كنت مجرد “بائع بطيخ”؟

  12. اردوغان يتعامل مع المعارضة السورية مثل فرعون استخف قومه فاطاعوه

  13. الحمدلله عالسلامة الآن عرفتم من هو العصملي أردوغان حفيد جمال باشا السفاح . مع من تظنون أنتم وضعتم آمالكم طول عمر الأتراك ما حبو العرب هو أردوغان كل همه بس يأخذ اللقب أمير المؤمنين وأكيد كمان أقسم وحلف على بطحة العرق أو على كاس ويسكي أنو يحتل سوريا

  14. انت يا أردوغان خربت سوريا وسلحت القرى السورية الحدودية التركية منذ بداية2011 . ماعرفت أن أميركا استعملتك لتقسيم سوريا وتحجم الشعب السوري و تسمح لإسرائيل التمدد ( حدودك يا إسرائيل من الفرات للنيل ).وبعدين الأكراد
    ليسلموها لإسرائيل. وانتو 23 مليون نسمة تتشردون وتتعذبون.الي استشهدوا ارتاح و من هذه المأساة.