أبو الغيط : سنلجأ لمجلس الأمن لتشكيل لجنة تحقيق في الجرائم الإسرائيلية

قال الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، مساء الخميس، عقب اجتماع طارئ على المستوى الوزاري في القاهرة، إن الجامعة العربية ستلجأ إلى مجلس الأمن “لتشكيل لجنة تحقيق في الجرائم الإسرائيلية بحق الفلسطينيين”.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير.

وأوضح أبو الغيط أن الجامعة ستلجأ إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة إذا صدر فيتو أمريكي في مجلس الأمن.

وأضاف “الليلة سيلتقي وفد الجامعة والمجموعة العربية في نيويورك، لتنفيذ المحاور التي طرحت في هذا القرار”، مؤكداً وجود عدة مسارات للتحقيق في “الفعل الإسرائيلي”.

بدوره، قال “الجبير” إن الجامعة العربية ستكثف خلال أيام “خطة التحرك الاستراتيجي لمواجهة القرار الأمريكي بشأن القدس″.

وحول دور بلاده، قال “مستحيل أن تلعب السعودية أي دور سلبي في أي مبادرة داعمة للشعب الفلسطيني”. وأضاف “موقف المملكة ثابت من القضية الفلسطينية، وهي التي طرحت المبادرة العربية لإيجاد حل لها”.

وقال الجبير إن بلاده “تؤمن بأن الحل السلمي قائم على المبادرة العربية (قمة بيروت 2002) بإقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية”.

وارتكب الجيش الإسرائيلي، الإثنين والثلاثاء، مجزرة بحق المتظاهرين السلميين على حدود قطاع غزة، واستشهد فيها 62 فلسطينيًا وجرح 3188 آخرين، بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وكان المتظاهرون يحتجون عـلى نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة، الذي تم الإثنين، ويحيون الذكرى الـ70 لـ”النكبة”.

والإثنين الماضي، عرقلت واشنطن تبني مجلس الأمن لبيان يدعو إلى إجراء تحقيق مستقل في الأحداث الدموية في غزة، ويُندّد بقتل المتظاهرين السلميين على حدود القطاع. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.