إدراج ميليشيات بشار الأسد في القائمة السوداء لمنتهكي حقوق الأطفال

أدرج الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأربعاء، قوات النظام السوري في القائمة السوداء الخاصة بالدول التي تنتهك حقوق الأطفال في الصراعات المسلحة.

جاء ذلك في التقرير السنوي الذي يصدره الأمين العام للمنظمة الدولية حول الأطفال والصراعات المسلحة خلال عام 2017.

وتضمنت القائمة أيضا تنظيم “داعش” الإرهابي، وقوات حرس الحدود الميانمارية (على خلفية الجرائم ضد مسلمي الروهنغيا)، وجماعة أنصار الله (الحوثيين) والميليشيات المتحالفة مع القوات الحكومية اليمنية (على خلفية الحرب المندلعة منذ 3 سنوات).

كما ضمت القائمة حركة الشباب في الصومال (التي تنفذ عمليات ضد القوات الحكومية)، و”الجيش الشعبي لتحرير السودان” بجنوب السودان (حيث تشهد البلاد حربًا داخلية منذ نهاية 2013)، وحركة “العدالة والمساواة” المسلحة بالسودان (تقاتل القوات الحكومية منذ سنوات).

وقال “غوتيريش” في تقريره، إنه لم يدرج قوات التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية لاستعادة الشرعية في اليمن في القائمة السوداء نظرًا “لأنه بعد تجدد المشاركة مع الأمم المتحدة، اتخذت الحكومة تدابير ترمي إلي تحسين أحوال الأطفال ولذلك قمنا بإدراجها في القائمة الخاصة بالدول التي اتخذت إجراءات لتحسين حماية الأطفال في الصراعات المسلحة”.

وأضاف أن العام الماضي “شهد انخفاضًا ملحوظًا في الهجمات التي تم التحقق منها على المدارس والمستشفيات (باليمن) مقارنة بعام 2016 ، عندما تم تدمير 48 مدرسة و23 مستشفى جزئيًا أو كليًا”.

وأوضح الأمين العام أن “الأمم المتحدة تحققت من 20 اعتداء على المدارس نتيجة الهجمات الجوية المنسوبة لقوات التحالف، حيث تضررت 19 مدرسة وقع معظمها محافظتي حجة والحديدة (جنوب غرب)”.

والقائمة السوداء تدرج عليها الجماعات التي “تتورط في تجنيد واستغلال الأطفال والعنف الجنسي ضدهم وقتلهم وتشويههم والهجمات على مدارس أومستشفيات ومهاجمة أو التهديد بمهاجمة الأفراد ذوي الحماية وخطف الأطفال”. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها