صحيفة : تنسيق روسي تركي لمعركة ” غير مكلفة ” في إدلب

أعلنت الخارجية الروسية، الخميس، أن الوزير سيرغي لافروف سيزور الاثنين المقبل أنقرة لبحث الوضع في سوريا مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط السعودية، عن مصدر روسي لم تسمه أن “الزيارة تأتي في ظل معلومات عن أن اتجاه الأمور نحو تفاهم يسهِّل السيطرة على إدلب من دون خسائر كبرى، بعد التسخين الميداني الذي أعقب فشل موسكو وطهران من جانب وأنقرة من جانب آخر في التوصل إلى توافقات حول آليات تسوية الوضع في إدلب”.

ولفت المصدر إلى توقعات بأن تكون العملية العسكرية في إدلب مختلطة وتعكس تحالفات معقدة، في إشارة إلى أنها ستحمل في الغالب تكراراً لسيناريو السيطرة في الجنوب السوري، لجهة وجود انقسامات واسعة في صفوف المسلحين حول دور جبهة النصرة وآليات التعامل معها.

وردّاً على سؤال «الشرق الأوسط» عما إذا كان هذا يعني تجاهل مسار جنيف ووضع بديل عنه، قال دبلوماسي روسي طلب عدم نشر اسمه، إن «مسار (جنيف) مؤجَّل إلى وقت بعيد»، مشيراً إلى أن الأهم حالياً هو وضع قطار إعادة الإعمار وتسهيل عودة اللاجئين على مسار التنفيذ، ولفت إلى أن المسار الموازي المتمثل في الإصلاح الدستوري سيكون الرافعة الأساسية لأي تسوية سياسية، مشيراً إلى أن «الحاجة سوف تظهر لاحقاً للعودة إلى جنيف بعد انتهاء اللجنة الدستورية من العمل، بهدف وضع آلية لتطبيق قراراتها وإدارة عملية انتخابية وفقاً للدستور الذي سيتم وضعه».

وكان مستشار الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في سوريا يان إيغلاند قد صرح، الخميس، بأن المنظمة الدولية تجري تحضيرات للمعركة المحتملة، وستطلب من تركيا إبقاء حدودها مفتوحة للسماح للمدنيين بالفرار إذا تطلب الأمر.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

  1. هالمرة ما في باصات خضر ،،في سيارات جيش عالقطعه فورا او سيارات دفن الموتى

  2. الذي يقبل بالحل من الروس الذين قتلوا الابرياء وجاءوا ليساندوا الطاغية ضد الشعب المظلوم فهوا خائن لدينه ولامته سواءا كان من تركيا او من قادة الفصائل

  3. اتفقت جميع الأطراف على تبديل الشعب السوري بشعب جديد من الفرس وافغانستان وباكستان والصين ومينمار وبعض دول بوتين الطين …………………………. لاتقلق ياشعبي ليس لك الا الله لايوجد حاكم على سطح هذه الكرة الارضية لديه ذرة من الضمير أو الانسانية ليقف ويقول لا لجزاري العصر لمافيا العصر وعلى رأسها بوتين الطين والملالي وأبوي انصاف اللسان حثون وبثار ويساعدهم تحت الطاولة الجميع من قردوغان وحكام الخليج جميعأ منذ بداية الثورة السورية لم يساندها أحد على الأطلاق بل على العكس حولوها لحرب عصابات لخوفهم على كراسيهم

  4. أحلى شي كلام يان إنغلاند بآخر المقال
    بتحسو مدير إدارة التهجير
    قال على تركيا فتح الحدود والسماح للمدنين….

  5. كالعادة .. ” تسليم واستلام ” كما حصل في حلب وحمص والزبداني والغوطة .. هاد شغل الاخوان المسلمين معروفين بالخيانة وبيع قضايا الشعوب .

  6. الله أكبر الله أكبر الله أكبر
    لا إله إلا الله
    الله أكبر الله أكبر
    ولله الحمد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.