دراسة تثبت أن الخريف أفضل أوقات السنة لصحة الإنسان

لطالما ارتبط اسم لفصل لدى كثير من الناس بالحزن، نظراً للونه الباهت، وجعله شوارع المدن ممتلئة بأوراق الشجر الصفراء المتساقطة، لكن دراسة جديدة وجدت أن فصل الخريف هو أكثر أوقات السنة التي نشعر فيها بالانتعاش.

وبحسب صحيفة “تلغراف” البريطانية، فإن باحثين في جامعة تورونتو وجدوا أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن السبعين يصبحون أذكياء بشكل ملحوظ مع بلوغ الوظائف الإدراكية ذروتها في 23 سبتمبر/أيلول.

وكان الفرق بين أدمغة المشاركين في الربيع، مقارنة مع الخريف، يعادل أربع سنوات من التقدم في العمر.

ورغم أن العلماء لم يتمكنوا من تحديد سبب “ميزة الخريف” هذه، قالت روزا سانشو من مركز أبحاث ألزهايمر في المملكة المتحدة عن النتائج: “يمكن أن تؤثر المواسم المتغيرة على أسلوب حياتنا وصحتنا بطرق متنوعة”.

ويقول المدرب الشخصي مات روبرتس، الذي عمل مع ديفيد كاميرون والمصمم توم فورد: “إن شهر أيلول يشبه أول كانون الثاني، ولكن في الحقيقة، إنه وقت أفضل للحصول على اللياقة والصحة، الأمسيات أخف، والهواء بارد ولكن ليس للغاية، وبعد صيف حار تركنا مرهقين، يشعر الكثيرون منا الآن بأنهم أكثر إشراقاً.لأن شعور العودة إلى المدرسة يمتد إلى الكبار أيضاً”.

ويضيف: “إن الخريف هو الوقت المثالي لإعادة ضبط صحتك”.

كما أنه أيضاً الوقت المثالي لـ “حمام الأشجار”، وهو صيحة صحيَّة من اليابان تتضمن استنشاق هواء الغابات والمناطق المشجرة، وفق ما افاد موقع “عربي بوست”، في ثمانينيات القرن الماضي، درست الحكومة اليابانية الفوائد الصحية لهذه الممارسة، التي تشمل خفض ضغط الدم، وانخفاض مستويات التوتر وتحسين التركيز والذاكرة.

وجدوا أيضاً أن المواد الكيميائية التي تطلقها الأشجار، وتسمى phytoncides، لها تأثير مضاد للميكروبات وتعزز نظام المناعة لدينا، وأدخلت برنامجاً صحياً وطنياً لممارسة “حمام الأشجار”.

ومنذ ذلك الحين، كان ممن تبنوا ممارسة حمام الأشجار الممثلة غوينيث بالترو، وقد انتشرت جولات حمام الأشجار في الغابات في نيويورك ولندن، كما بدأت لجنة الغابات، التي تدير مليون هكتار من الغابات في إنكلترا، برنامجاً لممارسة حمام الأشجار على مستوى البلاد في العام المقبل.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها