الرياض تسعى للاتفاق مع الكويت بشأن إنتاج النفط من المنطقة المحايدة

قال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الجمعة، إن بلاده تمتلك مخزونا من النفط يقدر بـ1.3 مليون برميل يوميًا.

وكشف بن سلمان فى مقابلة مع وكالة بلومبيرغ، اليوم، عن سعى بلاده للاتفاق مع الكويت بشأن إنتاج النفط من المنطقة المحايدة.

وأضاف أن هناك فقط بعض المسائل التي كانت عالقة خلال الـ50 سنة الماضية، ويريد الجانب الكويتي حلَّها الآن، قبل أن نستمر في الإنتاج في تلك المنطقة.

وأوضح أن الأمور العالقة هي جزء من مسائل ذات علاقة بالسيادة، لم يتم حلّها بين المملكة والكويت خلال الـ50 سنة الماضية.

وأشار إلى أن مسألة عالقة منذ 50 سنة يكاد يكون من المستحيل حلُّها في أسابيع قليلة، لذا فنحن نعمل للحصول على اتفاق مع الكويتيين لكي نستمر في الإنتاج للسنوات الـ5 إلى الـ10 القادمة وفي الوقت ذاته نعمل على حلِّ مسائل السيادة.

وقال بن سلمان “نحن جاهزون في المملكة العربية السعودية، والآن نعمل مع الكويتيين، ونعتقد أنه يمكننا الحصول على شيء ما قريبًا، نحن نحاول إقناع الكويتيين بالحديث حول مسائل السيادة، وفي الوقت ذاته نستمر في الإنتاج حتى نقوم بحلِّها”.

يذكر أن بلومبيرغ كشفت أن خلافاً حول طبيعة دور شركة النفط الأمريكية العملاقة “شيفرون” أدى إلى تعطيل محادثات بين السعودية والكويت كانت تهدف إلى استئناف تشغيل حقلي نفط في المنطقة المقسومة بين البلدين، حسبما أفاد أشخاص مطلعون على هذا الملف.

وجاءت المحادثات حول استئناف تشغيل حقلي النفط بعد الزيارة التي قام بن سلمان، الأحد، إلى الكويت، حيث تم طرح الموضوع. وقالت بلومبيرغ إن وزيري الطاقة من البلدين اجتمعا في الكويت يوم الأحد، سعياً للتوصل إلى قرار حول حقلي “الخفجي” و”الوفرة”، اللذين توقف الإنتاج فيهما عامَي 2014 و2015 على التوالي. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها