مسؤول لبناني يكشف عدد السوريين في لبنان و عدد العائدين منهم إلى سوريا

كشف المدير العام للأمن العام اللبناني، اللواء عباس إبراهيم، عن عدد اللاجئين السوريين في لبنان، والعائدين منهم إلى سوريا.

وقال عباس إبراهيم، إن عدد اللاجئين السوريين في لبنان يبلغ نحو 1.3 مليون شخص، فيما بلغ عدد العائدين الى سوريا نحو 50 ألفاً.

وأضاف، في حديث لوكالة الأنباء الكويتية، أن الأمن العام اللبناني تولى دوراً أساسياً في موضوع اللاجئين السوريين في لبنان، باعتباره الجهاز الرسمي المسؤول عن حركة الوافدين والخارجين من البلاد، كذلك المسؤول عن الأجانب المقيمين فيه، ويمتلك بيانات ومعلومات عنهم جميعاً، بمن فيهم اللاجئون السوريون.

وتابع أن الأمن العام “عمل كذلك منذ اندلاع الازمة السورية بشكل مكثف على موضوع اللاجئين السوريين في لبنان، وكان هو جهة التنسيق الوحيدة مع الأجهزة الأمنية السورية، نظراً إلى الأوضاع الأمنية حينها، ولهذه الأسباب قرر الرئيس اللبناني ميشال عون أن يكون الأمن العام اللبناني هو الجهة المنسقة مع الجانب السوري في موضوع عودة اللاجئين”.

وعن المبادرة الروسية لتأمين عودة اللاجئين السوريين، قال اللواء إبراهيم: “إن الأمن العام اللبناني شريك رئيسي في هذه المبادرة، وعلى تواصل مباشر مع المعنيين بملف اللاجئين، ومن المبكر الحديث عن مدى زمني لتطبيق المبادرة المذكورة، لأن خطة العمل مع الجانب الروسي لم تكتمل بعد”.

وأكد أنه “تم الاتفاق في الإطار العام مع الروس على النقاط الأساسية، وتبقى هناك تفاصيل لوجستية وغيرها يجري العمل عليها قبل بدء تنفيذ الخطة”.

وأضاف أنه قد تم افتتاح 17 مركزاً في مختلف المناطق اللبنانية لاستقبال طلبات اللاجئين الراغبين في العودة، مشيراً للاستمرار بهذا العمل “خصوصاً أن عدد السوريين الراغبين في العودة بدأ يرتفع بشكل ملحوظ”.

وكشف إبراهيم عن دور الأمن اللبناني، بفتح قنوات اتصال عدة بين دول أوروبية “بطلب منها”، مع نظام الأسد.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.