أحمد حسون : الله واحد

قال مفتي بشار الأسد، أحمد بدر الدين حسون، في حديث خاص لوكالة “سبوتنيك” إن أي دين يرفض العنف، وعندما يتم إقحام السياسة في الدين يصبح هناك تطرف.

وقال حسون، بحسب ما نقلت عنه الوكالة، الخميس : “الله واحد. كيف انقسمنا إلى 30 طائفة دينية؟ عندما تتداخل السياسة مع الدين يصبح الدين حزب سياسي. مشكلة الدين هي أن رجال الدين يبدون وكأنهم فتحوا متاجر ومحلات وبدأوا التجارة”.

وتابع: “الدين الإسلامي دين واحد. والدين المسيحي أيضا واحد. لكن لسوء الحظ، يدخل رجال الدين في تحالف مع السياسيين، وهذا يقسمنا إلى 1000 طائفة دينية”.

وأردف: “وهكذا، وبغية إضفاء الشرعية على برنامجهم السياسي والديني، ظهر المنظرون الجهاديون في سوريا وخلقوا تفسيرات للإسلام، وحللوا طريقة عملهم الإرهابية”.

وشدد حسون على ضرورة فصل الدين عن السياسة، مشيرا إلى أن المسؤول الحكومي لا يجب اختياره بناء على الدين الذي ينتمي له.

وردا على سؤال حول وجود مشاريع مشتركة مع روسيا أو دول أخرى لمكافحة التفكير المتطرف قال: “لا توجد مشاريع، والسبب هو عدم وجود تقارب بين رجال الدين، والتزام رجال الدين بمواقف سياسية معينة… فالسلفية، والسني، والشيعة مدعومة من قبل بعض الدول، وعندما يكبر رجال الدين، ويصبح لديهم فلسفة ورسالة وليس وظيفة، سيكون من الممكن اتخاذ بعض الخطوات لحل المشكلة”.

وعبر حسون عن أمله في إمكانية الاستفادة من الذهب الموجود في دور العبادة وتقديمها للفقراء، وقال: “إذا كان بإمكاني الدخول إلى أي كنيسة أو أي مسجد، إذا كانت هناك ثريات كريستالية، وأيقونات باهظة الثمن، ووفرة من الذهب، فسوف أبيعها كلها في مزاد علني، وساعد الشباب الذين يرغبون في تأسيس أسرة، ومساعدة النساء الذين فقدوا ازواجهم وعليهم إعالة اطفالهم، والمشردين. أقسم أنه أفضل بكثير من الاعتناء بكنيسة أو مسجد”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. حبيبي ما انت عملتها قبل بأحد مساجد حلب “على ما اعتقد الاموي” ولسه عمتتغنى بعملتك
    عأساس تجديد القصة بس لم الثريات الانتيك و السجاد العجمي و حط جديد و الباقي بجيبة ميييين ؟
    حل عنا يا

  2. “عندما يكبر رجال الدين ويصبح لديهم فلسفة ورسالة وليس وظيفة، سيكون من الممكن اتخاذ بعض الخطوات لحل المشكلة”.
    والله لذلك كان هناك حملة منسقة على الشيخ الشعال مثلا ، مع أنه ليس عضو بأي حزب(وهل هناك في الشام أحزاب أصلا؟؟) ولكنه يعطي درس ويبثه على الفيسبوك كل يوم ويعطي دورات تثقيفية ،فهو “صاحب فلسفة ورسالة”، وليس “موظف” عند المخابرات مثلك….
    عدا عن ذلك يبدو أن سماحة المفتي نسي ما تعلمه من العلم الشرعي(إذا كان فعلا عنده شهادة؟). أحب أن أذكرك بمادة أصول الفقه وأن الأحكام الفقهية تقسم إلى 1] عبادات(مثل الصلاة) 2] معاملات(مثل عقد الإيجار) 3] عقوبات(يعني الحدود) 4] سياسة شرعية(تسمى أيضا أحكام سلطانية) 5]أحوال شخصية(مثل الإرث) وهناك من أضاف أبواب فرعية أخرى لكنها ليست موضوعنا.طبعا السياسة لا تتداخل مع ديننا، إنها جزء أساسي منه.
    وأحب أن أذكر سماحته أن الإسلام ليس فيه أصلا “رجال دين” ،و أن هذه كلمة مستوردة لا معنى لها عندنا ،وليس عندنا لا رهبانية ولا وسطاء عند الله ولا أشخاص يبيعون صكوك الغفران مثل غيرنا. ليس هناك مسلم درجة أولى ونخب ثاني وثالث. هناك فقط من تعلم دينه بشكل صحيح حتى يعلم الناس ويسمون “علماء دين” وآسف أنك لست منهم على ما يبدو ،وهذا سبب تعيينك في هذا المنصب.

  3. حملة نفاق منظمة لاقناع الناس ان النظام يحاول ان يتغير وانه يريد الخير، يا لسذج بلادنا الذين يصدقون هؤلاء الملاعين الذين كانو يد في قتل اكثر من نصف مليون انسان وما زالو يقتلون ويعذبون الالاف ويعدمون الباقي من المعتقلين ويطلون علينا بالاكاذيب والوعود الفارغة

    من يصدق هؤلاء فهو احمق لا يستحق اصلا ان يسمى انسان بل جزء من قطيع اغنام

  4. هذه الخرقة على رأسه فيها من النجاسة أكثر من حفاظة طفل
    المسلمون فقط يجب أن لا يكون عندهم علاقة بين الدين والسياسة
    أما البطرك الروسي فيقول ان حرب بوطين في سوريا حرب صليبيه ( تسميتهم للحروب القديمة طمعا بثروات الشرق بينما أجدادنا سموها حرب الفرنجة وقاتلهم فيها نصارى الشرق الى جانب المسلمين)وقبله قالها بوش في حرب العراق
    أما اليهود فحولوا دينهم الى عرق
    وتوراتهم تقول انهم غزو فلسطين وقاتلوا اهلها قبل بناء المعبد الذي يزعمون
    واسرائيل اسم نبي وليست اسم أرض وفي توراتهم ذكر لأرض فلسطين ومدنها قبل دخولهم اليها
    فقط المسلمون يجب أن يكون لديهم أشخاص من هذا النوع سفلة ومنحطين يسميهم الحاكم علماء ليرضى عنهم الشرق والغرب

    1. حسون المجرم خدع الكثير من شعب حلب حتى وصل لهذا المنصب عليك لعنة الله انته وبشار المجرم قتلتو البشر ودمرتو البلد ياخنازير اتفو على كل واحد مؤيد له إرهابيين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.