خبراء يطالبون بإغلاق بعض المستشفيات في ألمانيا !

طالب خبراء ومراقبون، آخرهم رئيس شركة التأمين الصحية “AOK”، بإغلاق العديد من المستشفيات لخفض النفقات والتكاليف.

وقالت صحيفة “دي فيلت” الألمانية، بحسب ما ترجم عكس السير، إن رئيس الشركة صرح بأن ربع المستشفيات في ألمانيا، زائدة عن اللزوم، ليضع بذلك يضع يده على جرح مفتوح، حيث طالب قبله العديد من الاقتصاديين، بإغلاق بعض المستشفيات.

الحكومة الإتحادية والولايات المحلية والمستشفيات، تقف في خندق ضد الأصوات المطالبة بالإغلاق.

رئيس شركة التأمين طالب بالإبقاء فقط على المستشفيات “ذات الصلة بالنظام”، التي تعني المستشفيات التي تقدم الخدمات الطبية اللازمة، وتقع في قطر مقبول بالنسبة للسكان، بحيث لا يوجد معه في منافس في حدود ذلك القطر، الذي حُدد بـ 30 إلى 50 كلم.

المستشفيات حالياً تتم تغطية نفقاتها عبر شركات التأمين الصحي، التي تؤمن تكاليف المستشفى واحتياجاته، فيما تتحمل الدولة أو الولايات باقي المصاريف، من الاستثمارات أو البناء أو التوسعات.

وتقوم الدولة أيضاً بإنقاذ المستشفيات التي تحقق خسائر، لحمايتها من الإغلاق أو الإفلاس.

المطالبات بالإغلاق ستتم عبر سحب الدولة يدها من المستشفيات، وبذلك ستضطر للوقوف وحدها، سواء في حالة الخسارة أو الربح، مما يعني في أسوء الأحوال، أي في حالة الخسارة المتوالية، سيقوم المستشفى بالإغلاق. في الوقت نفسه يريد الاقتصاديون والخبراء دعم المستشفيات “ذات الصلة بالنظام” حتى لو كانت خاسرة.

تلك الخطوات إن حصلت ستوجه أسهمها في الدرجة الأولى للمستشفيات في المدن التي تتواجد بكثافة، ويوجد بينها تنافسية كبيرة، وليس للمستشفيات في الأرياف.

مكتب الإحصاء الألماني سجل عدد 1942 مستشفى في جميع أنحاء ألمانيا.

المستشفيات تدافع عن نفسها بشدة ضد تحركات كهذه، وتشير لأعداد المرضى الكثر والزحام في المستشفيات، وخاصة في أقسام الطوارئ والولادات إلخ، مما يعني الحاجة الماسة لوجود مستشفيات بشكل واسع، كما جاء على لسان رئيس جمعية المستشفيات الألمانية.

النظام الصحي الألماني يعتبر مكلفاً، وفي الوقت نفسه وسطياً من ناحية الجودة.

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية على الرغم من النفقات الكبيرة والخدمات المتوفرة، فإنه مقارنة مع دول غنية أخرى يعتبر متوسطاً، حيث أن العديد من الأمراض تنتهي بشكل أكبر بالموت في ألمانيا على خلاف تلك الدول.

في الوقت ذاته تفيد المعلومات بأن ألمانيا تتمتع بأعلى معدل للأسِرة لعدد السكان، حيث يكون هناك 8,1 سرير لكل ألف ساكن، بينما المتوسط الأوروبي هو 5,1 سرير.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها