الشباب في سوريا بين التدين و الإلحاد

خرجت رزان (28 عاماً) من كنف مجموعة “القبيسيّات”، خلعت مانطوها الكحلي، مُبقيةً على حجاب الرأس رغماً عنها، ومع المانطو انتزعت “آخر انتماء دينيٍ أو طائفيٍ لتكتفي بالإنسانية وحدها كهوية أصيلة”، بحسب تعبيرها. وتعرف رزان عن نفسها بأنها “لا دينية أو لا أدرية، حيث لا أؤمن بالديانات السماوية جميعها، ولا أملك الأدلة الملموسة لوجود الله أو عدمه”. فقد أضرمت الحرب نار شكوك رزان حول العدالة الإلهية، تقول الشابة ” بدأت أتساءل عما إذا كان الله عادلاً، ولماذا يسمح بوقوع هذا الكم الهائل من الموت؟ وما الحكمة من وراء هذا الاختبار الشاق، سوى المزيد من البؤس والألم؟ ولماذا اختار لنا هذا المصير بينما هو قادر على تغييره؟”

وأعطت الحرب أيضاً فرصة لرزان لتكتشف الهوة الدينية بين ما تدعو له جماعة “القبيسات” التي تدّعي تمثيل الدين الصحيح، وبين المذاهب الدينية الآخرى، حيث فتح لها العمل التطوعي والمجتمعي الذي بدأته الشابة عام ٢٠١١ أبواباً جديدة لم تألفها.

تقول رزان “أتاح لي العمل التطوعي الفرصة لمقابلة أناس من مختلف المذاهب والأديان، ممن لم أكن أعرف بوجودهم، بسبب الخطاب الديني الأحادي لجماعة القبيسيات حينما كنت من المريدات لهن، فالجماعة متقوقعة على ذاتها وتحجب الرؤية عن الآخر. بالإضافة إلى أنني كنت أتساءل عن سبب هالة القدسية حول الشيخة، التي تتحول إلى وسيط إلهي بين الطالبات وربهن، مع ضرورة رضوخنا لتقديم فروض الطاعة العمياء لها والخوف من غضبها، عدا عن الصدّ الدائم لأي استفسار ديني يصدر مني، وتهديدي بالحرمان من مباركتها”.

إضافة للعمل التطوعي، شكلت النقاشات الدينية والرؤى المختلفة التي وفرتها وسائل التواصل الاجتماعي نقطة تحول لرزان نحو اللاتدين، “فقد سهل الإنترنت وغرف الدردشة عبر وسائل التواصل الاجتماعي التعرف على نماذج مختلفة من الأشخاص من كافة التوجهات والطوائف، وفتح الباب للنقاش أمام التفسيرات المتعددة للنص القرآني، وتقديم رؤى متنوعة عن بنية الكون ونشأته وتكوينه وتطوره” تشرح رزان.

أما منار (35 عاماً) الذي شبَ في حي القميرية أحد أحياء دمشق القديمة فقد أعلن إلحاده صراحة عام ٢٠١٤، قافزاً من ضفّة التدين الملتزم التي كان فيها، يقول منار: “أنا الآن لا أؤمن بوجود الله حتى يثبت العكس، و لم أصبح ملحداً بين ليلة وضحاها، إنما استغرق الأمر سنوات عديدة من البحث والقراءة، رافقها حوادث تراكمية وقعت خلال سنوات الحرب، إلى حين وُضعت أمامي معطيات ومعلومات قذفتني إلى عكس التيار الذي كنت أعوم فيه، إذ كنت ملتزماً دينياً شغوفاً، وكنت إقصائياً لا أتقبل اختلافات الآخرين الدينية وتفسيراتهم المغايرة لي، مؤمناً دوماً بصحة معتقداتي الدينية.”

شكل عام ٢٠٠٩ نقطة انعطاف لمنار نحو التشكيك في الدين، حيث وجد الشاب في غرف الحوار بين الأديان منفذاً لعرض أفكاره الدينية والتمترس خلف البراهين الدينية الجاهزة لمحاججة الآخر المختلف. يحكي منار كيف دخل في “مبارزة فكرية” مع فتاة سورية مسيحية مقيمة في أمريكا، “كانت غرف حوار الأديان فرصة لممارسة الدور التبشيري الإسلامي، فتعرفت على جميلة واستمر نقاشنا لمدة عامين، فكان كلانا يبذل قصارى جهده لإقناع الآخر بدينه وإشهار حججه الدينية إزاء مواضيع شائكة كالاختلاط والحجاب وتفاسير الآيات القرآنية، والعلاقات الجنسية قبل الزواج، ومقارنة القرآن الكريم بالإنجيل وإذ بها توجه لي سهام الأسئلة التشكيكية التي كانت تراودني وأقابلها بسوط النهي لئلا أتهم بالتعدي على الذات الإلهية، وأحياناً أجيب عليها بقوالب جاهزة دون براهين لأبدأ بعدها رحلة البحث عن الحقيقة.”

علاقة الحرب بالإلحاد

أما الحدث المفصلي الذي مهدّ لترك منار للدين والإيمان، فكان في شباط/فبراير عام ٢٠١٢ حينما استيقظ ليجد قرابة ألفي عنصر من جبهة النصرة يؤدون صلاة الفجر في الشارع، لتتوالى بعدها الخطب الدينية وفتاوى القتل والدعوات الجهادية والتكبيرات. يقول منار “على إثر ذلك قررت عائلتي الرحيل من الحي والنجاة بأرواحنا، وفي طريق الخروج تعرّضت سيارتنا لسبع رصاصات دون أن تسفر عن إصابات ونجونا بأعجوبة.” تزامنت هذه الحوادث المتراكمة مع تبحره في تاريخ الأديان والتاريخ، و نضجت وجبة شكوكه الدسمة على موقد الإسلاميين المتطرفين فبات يتساءل كيف يمكن لشخص يؤمن بالله ورسوله أن يدعو لقتل الآخر في آن معاً؟ أليس الله بقادرٍ على وضع حدٍ لهذه الحرب و إيقاف نزيف الدماء والأرواح التي زهقت ظلماً وبهتاناً؟

لم تكن الحرب سبباً أساسياً لتوجه محمد نحو (اللادينية ـ اللا أدرية) إلا أنها هيأت له الجو خلال السنة الثانية من اندلاعها للإفصاح عن اعتقاده القائل بأنه “لا يوجد دليل قاطع فيما يخص قضية وجود إله من عدمه” بحسب تعبيره. فالأمر بالنسبة لمحمد يعود إلى طبيعته التشكيكية، والغوص في المصادر التاريخية والعلمية واكتشاف حجم التعارض بين الدين و العلم، إذ يقول الشاب “العلم يقدم رؤية عميقة مدعومة بالأدلة الدامغة تجاه ظواهر جدلية كخلق الإنسان وعملية التطور وكروية الأرض وعمر الكون، في حين يقدمها الدين بطريقة عاطفية وبسيطة مكتفياً بنسبها إلى الله فقط دون براهين.”

يُصر محمد الذي يعمل في مجال التصوير والإخراج على ضرورة وضع تعريف دقيق لـ”الله” وتسميته بوضوح قبل أن يجيب على السؤال “هل تؤمن بالله أو لا؟” فباعتقاد الشاب أن هذا اللفظ اتخذ أشكالاً متطورة لدى العديد من الشعوب وصفات وتسميات متعددة عبر التاريخ، ما يرجح أن تعدد الآلهة هو فعل محض للشعوب موضحاً بنبرة احتجاجية “لايوجد إجماع عام وموحد حول الله فلكل دين سماوي أو أرضي إلهه. هذا التعدد في الآلهة في تاريخ الشعوب ينفي فكرة وجود تعريف موحد عن الله ويستدعي ضرورة توصيفه على نحو دقيق.” ويعقب قائلاً “باعتباري لا أؤمن بأي دين أو عقيدة ولأن العقيدة الإسلامية ترتكز على الإيمان بالله فهذا يجعلني تلقائياً شخصاً لا أؤمن بالإله الذي تعبده هذه الديانة.”

من جهته يرى باسيل أن الحرب ليست إلا مناخاً هيأ لتحرر بعض الشباب من الدين، بعد أن وجدوا فيها فرصة للتعبير عن رأيهم، ويقول” تسببت الحرب بخلق حالة من غياب الرقابة والمحاسبة الدينية والاجتماعية، فالأشخاص الميّالون نحو اللا دينية ولديهم الرغبة في التعبير عن رأيهم، وجدوا في الحرب فرصة سانحة للإفراج عن الأفكار المحظورة في مجتمع متدين، باعتبار أن الطاسة ضايعة،” مؤكداً أن الممارسات التي بدرت من التنظيمات الدينية المتشددة التي نشأت أثناء الحرب هي التي دفعت الشباب للابتعاد عن الدين.

كذلك كانت علاقة ياسر (32 عاماً) مع الأديان علاقة مشبوهة منذ المراهقة، إلا أن الحرب عززت هذه الشكوك لتضعها في دائرة اليقين، فيعرف الشاب عن نفسه بأنه لا يؤمن بالأديان لكنه يؤمن بوجود الخالق، ويوضح قائلاً “أرى أن الأديان الإبراهيمية ليست إلا من صنع البشر نتيجة التمايزات الطائفية في الدين الواحد، والتباينات الواضحة بين الأديان الثلاثة.” كرّس اتكاء الحرب على عكازة الدين لدى ياسر هذا المفهوم “فتجيير الدين في الصراعات السياسية -لما له من سلطة عليا في البلدان المتدينة- ساهم في ترسيخ القناعة القائلة بأن الأديان هي فعل ارتكبه البشر، فكيف نفسر حالة التجييش الديني والطائفي في الحرب وضلوع رجال الدين المتشددين في استقطاب المقاتلين والجهاديين من جميع أنحاء العالم بعد أن تمت أدلجتهم على الإرهاب والتكفير والقتل؟ ناهيك عن المفارقة الأزلية التي تحوم حول الدين فتراه يحرم الخمر على الأرض، في حين يبيحه بل ويبشر به في الجنة والأمر ينطبق على الجواري في الوقت الذي تعتبر العلاقة الجنسية بين الرجل والمرأة خارج إطار الزواج زنا.”

الأهل بين القبول على مضض والنبذ

ينتمي ياسر لمجتمع متدين ومحافظ، حيث كان جده من جهة والدته شيخاً قديراً في إحدى قرى مصياف التابعة لمحافظة حماه، ولذا حرص على عدم مضايقة أهله، وتفهم عدم تقبلهم لأفكاره الجديده، فاستمر بتأدية بعض الواجبات الأقرب إلى الاجتماعية منها إلى الدينية.

منار من جهته أخبر أسرته بأمر إلحاده، ولم تقطع علاقتها به، بل تقبلته “على مضض” كما يصف دون أن يتدخل أحدهما بالآخر، فيما تدعو أسرة محمد، المتدينة التي تنحدر من قدسيا، له بالهداية “والعودة إلى الصراط المستقيم”، ومازالت تجمع بينهم الزيارات العائلية والاتصالات بعد أن استقل عنهم.

إلا أن رزان تواجه خطر النبذ والقطيعة والرفض القاطع فيما لو عرفت أسرتها المحافظة المنحدرة من الصالحية، أنّ ابنتهم قد رفضت القيود الدينية وتفضل “عيش حياتها” وفق مفاهيمها الخاصة على أن تتحمل العواقب الوخيمة لمصارحتها، وتقول: “تناول مثل هذه النقاشات المشككة بالمسلمات الدينية في المنزل أمر مستبعد ومرفوض كلياً، وسيعرضني حتماً للكثير من الصراعات والمتاعب لذلك أتكتم عن رأيي وأحاول العيش وفق مفاهيمي الخاصة.” غير أن فسحة التعبير عن الآراء الدينية الحبيسة في المنزل يتم الإفراج عنها مع بعض الأصدقاء المنفتحين على الآخر “دون محاسبة أو صدامات عنيفة” كما تقول.

ربط الأخلاق بالدين فقط

“أول تهمة تلصق بي كملحد، هي أنني لن أمانع أن أمارس الجنس مع أمي أو شقيقتي، وهذا الأمر مرفوض كلياً وغير صحيح، فسواء كنت أؤمن بالله أو لا، فلن أفعل ذلك لاعتبارات جينية وأخلاقية وضعتها بنفسي لنفسي، وإن كان الدين وحده هو المصدر الوحيد للقيم الأخلاقية، كيف نفسر اغتصاب بعض الشيوخ للأطفال، واستغلالهم جنسياً للنساء، وتعدد العلاقات الجنسية للرجل المسلم المتزوج مع العلم أن دينه يسمح له بأربع زوجات؟” يقول منار.

أما بالنسبة لياسر فإنه يتفهم نظرة المجتمع له، عازياً السبب إلى أن الناس يرفضون بالفطرة كل من يناقش المسلمات الدينية أو يتجرأ على الخوض بها متخذين أحكاماً مسبقة عنه، وبناء عليه يرون في اللاتدين على أنه يمثل ممارسة مباحة لكل ما هو مشتهى مقموع بسوط الدين. فيما ترفض رزان فكرة احتكار الدين للمنظومة الأخلاقية بوصفه المنبع الوحيد للقيم، إنما هي المبادئ الخاصة التي يحددها الشخص لنفسه قائلة “لا يوجد رابط بين الدين والأخلاق، فأن تكون متديناً لا يجعل منك أبداً شخصاً أخلاقياً والعكس صحيح، فبالنسبة لي أتبع المبدأ القائل لا ضرر ولا ضرار كممارسة يومية في التعامل مع نفسي ومع الناس عامة “.

الحسناء عدره – صالون سورية

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫31 تعليقات

  1. يا بتكونو ملحدين يا بتكونو متشدديين والدين اللإسلامي الوسطي صعب تفهموه وتعملو به لانكم من البداية تم تربيتكم تربيه دينيه خاطئه
    الإسلام بريء من المتشددين ومن الملحدين

  2. تقرير رائع.. اكثروا من هكذا تقارير.
    كلمة تقال, صحيح نظام البعث مجرم وسفاح, بس عمل شغلة وحده كويسة(طبعا هو نيته التخريب, لكن استفدنا اكثر بكثير من التخريب اللي حاول النظام احداثه) وهي الشغلة هي كون سوريا مجملا كانت علمانية.. يعني لاسلطة للدين بشكل مطلق.

    يعني ممكن السوري بكل سهولة يسلك طريق الحرية والمنطق ويترك خرافات الاديان, لكن صعب على سعودي مثلا حتى لو ان يفكر بهذا التفكير فقط!!

    الاسلام قادم إلى زوال والايام بيناتنا..
    الحمد للعقل على نعمة الانترنت واليوتيوب.

    مسلم سابق ,ملحد, لاديني, مرتد, انساني, علماني, مادي لا خرافي, واعي, متنور, إرادي, غير منقاد, مفكر … سمني ماشئت

    1. كلامك مشوش طالع نازل
      عائلة السفاحين لم تكن علمانية بل عصابة همجية تسرق و تكيد بالشعب السوري ولاهمها سوى نفسها والعلمانية تجدها في أوروبا ؟
      أعلى نسبة من المتديِّنين الحقيقيون تجدها في دول تطبق العلمانية لأنهم يشاهدوا الانحلال الخلقي . وأعلى نسبة من المنحلين الفاجرين الفاسقين البعيدين عن الروحانية تجدها في دول الدكتاتوريات والدول الفاسدة متل بلدك سورية فالشبيحة و عناصر الجيش و الشرطة والموظفون الحكوميون تشتري أخلاقهم بالمال تماما أصبحوا كالعائلة المفسدة التي ربَّتهم على هذا .
      الاسلام يزداد انتشاراً وعام ٢٠٥٠ فإن نصف الدول العلمانية سوف تصبح مسلمة والحمد لله على من أعطانا العقل لنتنعَّم بفوائد الإنترنت ونمييز الصالح من الطالح .
      أما ماوصفت نفسك به فهو غير ملائم لتفكيرك الشيطاني الذي يتحكم فيك .

  3. أحلى شي إنو في واحد قال لشو ألحد قال لإنو العلم بيعطيه أدلة قطعية عن ظهور الإنسان وشكل الأرض وعمر الكون والتطور والدين بس بينسبها لله جلَّ في علاه بشكل عاطفي. بحب أحكي لهذا الكافر بالتحديد إنو وينو الدليل عن عمر الكون و نشأته؟ وين الأدلة الدامغة عن شكل الأرض ونحنا أهل الإختصاص ما عنا ولا صورة حقيقية واحدة تظهر الأرض بكليتها!!. وين الدليل على نظرية دراون بإنو الإنسار هوي حفيد القرد؟؟.
    بالنسبة للأخرين اللي كفروا بوجود الله بس لأنه ما أنهى الحرب فبحب قلكن إنو الله حكيم وما خلق خلقه إلا ليختبرهم ولا كيف بدكن تنفرزوا ناس للنار وناس للنعيم؟

    1. تحكي عن الدلائل!؟
      كل الدلائل اللي سمعنا عنها…طبعا سمعنا عنها، ما شفنا شي منها، حبر على ورق.
      قال هاد طلع من النار و التاني طار من مدينه لمدينه و التالت ضرب العصايه صارت افعى، و و و اخخخخخخرررررررط

      1. أول مرة بشوف واحد كافر ومسمي حالو أبو عمر. ولك الله يهدك عمر بن الخطاب كان علم من أعلام الإسلام وعمر بن عبد العزيز كان علم من أعلام الإسلام ولك حتى عمر المختار كان مؤمن ولك الله يهدك ولك كمان عمر السومة مؤمن بالله وعمر خريبين كمان. إلهي يقصف عمرك عند هل المسى يا كافر

  4. يامسلمي سوريا انا كنت مسلم وطلعت من دين الاسلام ليش ما بتتركوني بحالي و مو هاد حقي طيب مو انتو بتقولوا لكم دينكم و لي دين حلو عني و خلوني بحالي

  5. والله انا كمان هيك عملت فيني الحرب .. صرت لا أدري او لا ديني.. الحرب دمرت كل شي ان كان بالعراق او سوريا
    شعب كامل لأجيال دمر ..كل شي مات و تشرد من ايام حرب العراق لليوم..كل هل الناس يلي ادمرت حياتها وتغييرت 180 درجة.. ناس خسرت اهلها و حبايبها وارضها واعمالها.. فين العدالة ..
    الدين ما عم بجيب غير الدمار و الكره و الجهل و التخلف ..
    وهون باوروبا مع اني ما حاببها بس في يوتيوب ..يعني الوصول للمعلومة صار سهل
    تفرجت على سؤال جريء ( مع انه بينقد بس الاسلام بس بنظرة فاحصة وشوية تأمل بتلاقي الحقيقة بتنطبق على كل الاديان) ..وحضرت صندوق الاسلام لحامد عبد الصمد كمان نفس الشي شوية تامل بتصل لنتيجة انه الاديان ما جابت غير الكراهية ..وحضرت احمد سعد زايد بيحكي عن التاريخ العربي والغربي والدين والفلسفة ويلي بقدس التاريخ بيفشل متل ما فشلت كل منطقتنا العربية

  6. جميع الأديان تدعوا الى التعصب والتعصب يدعوا الى العنف والعنف يؤدي للدمار والتخلف فكريآ وماديآ وحضاريآ

  7. وماخفي اعظم … لم ينقص من دين الله شيء بخروج اودخول الناس فيه . اما من يضع كل الامور السيئة في قول اين الله وكأنهم ينسبون له تعالى الله عما يقولون ولكن السؤال للملحدين لماذا لا تقول هذه الافعال من صنع شياطين الانس والجن في كل الاحوال سيأتي ذالك اليوم الموعود ………… افلاسات اخلاقية وامراض نفسية ظهرت في المجتمع الممزق بل قصد تمزيقه منجزات الحركة التصحيحية

  8. منذ الصف الثالث الابتدائي أحسست بدرس القراءة عن الأنبياء بالرخص الفكري والكلام الغير المعقول، حاولت ان أساير أحيانا لكن أحسست نفسي أستهبل على نفسي أولا و أخيرا

  9. طيب وأنا مررت بنفس التجربة لكن بالاتجاه المعاكس ولكن لا مصلحة لوسائل الإعلام المشبوهة هذه بتغطيتي إلا إذا كان عنوان التقرير كيف صرت إرهابي شرير وخطير هههههه.
    كل ما في الموضوع أن من يدير هذه الأبواق هي جهات محبطة ومتضايقة من فشل علمنة الشام على المستوى الرسمي سواء من حيث تبخر منافسي المعارضة الإسلامية أو من حيث اضطرار النظام لتبني الإسلام رسميا أكثر من ذي قبل عبر وزارة أوقافه ليحاول السيطرة على التيار الشعبي المحافظ وكبح جماحه.
    سبحان الله كيف بهالتقارير كلهم بكونوا قبل إلحادهم دعاة للإسلام وسلفيين وأئمة مساجد. مثل هذا الآخ الذي كان خبير حوار أديان بس ما اكتشف صلاة الفجر حتى جاءت جبهة النصرة وهرب من هيبة المشهد؟؟ّ!!

    1. الى rmb:
      حرفيا كلامك صحيح. كفيت و وفيت

      الى جوقة حمير الذباب الالكتروني و ملاحدة الطوائف :
      يا لطيف ما اسرع ما بتلتمو على المقالات ذات الدعاية الرخيصة ، متل ما بيلتم الذبان على الفطيسة هههههه.

  10. هؤلاء الناس لا يجب النظر إليهم على أنهم كفار و في نار جهنم على العكس علينا أن نعتبرهم ضحايا مواقف او احداث حدثت في حياتهم أنا لا أعطي المبرر للإلحاد و العياذ بالله لكن الإلحاد كالمرض يعالج بساعدة المريض لا بقتله و تهميشه، إن غياب الوسطية و الترجيح الدائم للنقل على العقل بين العلماء والمجتمعات المحافظة أدى لنفور بعض الشباب و الشابات لأن الدنيا تتطور و مازال الخطاب الديني لا يرتقي في كثير من الأحيان لمتطلبات هذا العصر ، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم علمنا أن ننظر بعين الرأفة و الرحمة إلى كل الناس.

    1. يعني هلق مطول بالك علينا وبعدها ضرب الرقاب …مش كده يا أبو هريرة …لك بس بدي أفهم مين أعطاكم الحق لتجبرو الناس عل الإعتقاد بخرافات تافهة.. كلو لأنو فلان قال ….

  11. يا ايها اللذين امنو حلوا عن طرف اللذين كفروا وتركونا نعرف نعيش ههههههه

  12. انا كنت بالمجموعة و انا و مئات اذا لم اقل الاف البنات التي جرى تغييبهم عقليا من اجل سلطة الانسة التي تنهي زواج اي وحدة بكلمة و تمارس ديكتاتورية مدعمة دينيا من قبل السلطة الاجرامية الحاكمة لتطويع كل السوريين بالدين

  13. مع الاحترام لجميع الاديان السماويه.. لماذا توقفت المعجزات منذ ١٤٠٠ سنه.. الانبياء في العصور الماضيه أحيوا الموتى.. شقوا البحر .. تكلموا مع النمل.. ناموا في بطن الحوت.. ومع ذلك كفر الكثير من اقوامهم برسالتهم..

    فما بالك بالانسان بهذا العصر الذي فتحت امامه كل ابواب التكنولوجيا.. لماذا لم ينعم هالمسكين بمعجزه واحده .. واحده فقط تثبت صدق الديانات الابراهيميه!

    1. المعجزات تأتي للأنبياء فقط وهي كانت عامل جذب كي يشدُّوا أقوامهم إلى أقوالهم الموحاة من الله .
      الرسول محمد صلى الله عليه وسلم هو آخر الرسل والأنبياء لتنتهي المعجزات الحسِّية من الأنبياء ولتبقى المعجزة الكتابية الإلهية القرآنية التي أثبتت صحة النظريات الحديثة المتلاحقة من نشأة الكون بالفلق العظيم وكيف خُلق الإنسان من نطفة فمضغة فعلقة وبين الفوارق الصوتية بتسمياتها التي لم تكن لها مقاييس آنئذ وبيَّن أن الأرض لاتهتز بدورانها بجبالها التي تُرسيها وأن الكون يتوسع وسوف ينكمش كما ذكر القرآن بيوم تنطوي السماوات ومازالت المعجزات تتوالى في كتاب منسوخ منذ ١٤٠٠ سنة .
      تعمق بالنت كما تقول بأنها نعمة لكي تجد ضالتك

  14. صلاح الدين كفتارو و من قبله ابوه و البوطي و ابنه – عصابة كوردية الحادية متخفية بالاسلام جلبهم العلويين و ادعو المسلمين لمقاطعة مساجدهم – هم اخترعوا هذه الحركة الدينية مع مخابرات الاسد للسيطرة على عقول النساء بعد ان اسس المقبور الاب الاسد – معاهد تحفيظ القرآن و معاهد الفتح الاسلامي و رفض فتح و لو مركز ثقافي او رياضي عام من اجل ان يتحول الشباب لابواق دينية تمجد و تسبح بحمد العلويين – انا مع العلمانية و نقطة انتهى

    1. كلام سليم الحرب في كل دول العالم الان على الاسلام من خلال صناعه فتن وووووو لاحظوا ان كل البلاد التي جرى بها حروب وفتن هى بلاد اسلاميه وبايدي أبناء البلد نفسهم منهم عن غباء ومنهم منتفع الصهيونيه حين عملت المستحيل للقضا ء على الدين المسيحي الصحيح ونجحت نجاح جزئي والآن كل العمل لمحاربه الاسلام

  15. انها حركة دينية لتسلط الاغنياء على الفقراء البنات – لا يمكن لاي بنت فقيرة ان تحصل على رتبة انسة بحجابها المختلف – و بغض النظر انا كنت فيها لما كنت مراهقة و بلا مخ و الان تركت هذه الحركة و تحررت منها مع مئات البنات – الانسة مجرد عانس تكره الحياة و تريد التسلط على الجيل الجديد فكريا و حضاريا و العالم نبذ هذه الحركات الدينية

  16. لقطه رقم واحد.. كنت بالتسعينات بمدرسه اعداديه بحلب اول حصه ديانه،واحد سال الاستاذ:مين بروح عل جنه غير الاسلام؟ الاستاذ صفن و سال،في حدى هون مالو مسلم؟،الطلاب:لا! الاستاذ: الجنه بس للمسلمين و كل شي غير مسلم عل نار. لقطه رقم تنين بالالفينات بدير مار موسى الحبشي بكنيسه الدير و قدام الرسم الجداري يلي كتير من صحابي بيعرفوه وفي تجسيد ليوم القيامه و الشياطين و الملائكه و الناس الخير يلي بياخدو اعمالن (الجلائات)باليمين و بالشمال اهل النار…الشب عم يشرح عن الدير والصوره لمجموعه من الشباب و البنات،صفن نفس صفنت استاذ الديانه،وقال في حدى هون مالو مسيحي!! الكل سكت و خجل و خاصه رفقاتي يلي صرلي معن عمر…قام ما سمع رد،فكمل هدول عم ياخدو الجلاء باليمين هنن المسيحين و يلي عم ياخدوه بالشمال الكفار و باقي الديانات. ولسى منقول داعش من وين اجت و هل تطرف و الكره غريب عن مجتمعنى؟؟

  17. تقرير رائع و كامل و الشخص بيستفيد منه جداً. ثابروا بنشر مقالات تفيد

  18. اذكركم بهاذم اللذات و مفرق الجماعات ………الموت . فهل تستطيعون الفرار منه

  19. شكرا لله على هذه الحرب الطاحنة لأننا وضعنا أيدينا على الجرح الموجع وهو وجود الله في حياتنا الشخصية. في الحرب أصبحنا صادقين مع أنفسنا ولم نعد نقبل الأمور على ما هي من المسلمات دينية وقررنا الأقتراب من الله أو أبتعاد عنه ولكن أنا أفضل الأقتراب منه لأنه أرحم من الوحوش البشرية ولكل أنسان أختبار في حياته أما أن تتعلم منه أو تسقط .الحياة صعبة فكم بالأحرى بدون الله .تبقى يد الرب معنا بركة ورحمة لأن الله محبة.

  20. الأديان زعبرة ودجل وخرافات ولم تعد مقنعة للأجيال المعاصرة وأعداد الملحدين تزاد بشكل هائل في أوربا وأمريكا (تقريبا كل الجيل الشاب في اوروبا ملحد) وكذلك في بعض البلاد العربية. عقبال “خير أمة أخرجت للناس” وعلى فكرة هذا القول يمثل أقصى أنواع العنصرية وهو مكافئ لزعبرة “شعب الله المختار” عند اليهود. لك حلو عن ضهر هل العالم.

  21. لأ احلى شي أنو الأديان السماوية بتنسب الأخلاق والعدل والضمير إلها فقط مع أنو كانت معروفة منذ ألآلآف السنين . لما كنت قلو هل الحكي لصديق المؤمن كان يجيب برد مضحك ” هدول كانو إسلام” يعني مسبق الدفع ههه ههه ههه