أكثر من 330 مهنة متاحة للاختيار .. هكذا تجد مقعد التأهيل المهني المناسب في ألمانيا

منذ طفولته كان رودريغو يعشق السيارات. وعندما جاء موعد اختيار المهنة التي يريدها، كان القرار واضحا: “ما هو المكان الأفضل لتعلم شيء عن السيارات؟ بالتأكيد في ألمانيا!” لهذا السبب حصل الشاب الإسباني على مكان للتأهيل المهني في مجال ميكاترونيك (ميكانيك-إلكترون) السيارات. ألمانيا ليست فقط بلاد السيارات العالية الجودة، وإنما أيضا بلاد التأهيل المهني المتميز.

نظام التأهيل المهني المزدوج يتيح التدريب العملي في الشركة إلى جانب الدروس النظرية في المدرسة المهنية. مع شهادة تأهيل مهني ألمانية يتمتع المرء بأفضل فرص العمل والنجاح المهني على المستوى الدولي.

ما هي فرص المتقدمين الأجانب للتأهيل المهني؟

هناك نقص في العمالة المتخصصة والمؤهلة الماهرة في العديد من القطاعات. علاوة على ذلك كان هناك في 2018 ما يقرب من 58000 مقعد شاغر للتأهيل المهني في ألمانيا. لهذا السبب يُعتَبَر الراغبون في التأهيل المهني والمتدربون القادمون من الخارج موضع ترحيب في ألمانيا.

وهذا يسري بشكل خاص على المهن المتعلقة بالصحة والرعاية والبناء وتقنية المعلومات والضيافة والتمديدات الصحية والتدفئة والتكييف، وفي تجارة التجزئة، إضافة إلى مهن الخباز واللحام.

ما هي اختصاصات التأهيل المهني المتوفرة؟

يوجد في ألمانيا 330 اختصاص تأهيل مهني معترف به رسميا. وتتيح صفحات الويب planet-berufe.de و berufe.tv لمحة موجزة عن هذه التخصصات. كما يمكن العثور على فرص التأهيل المهني عبر بورصات العمل التابعة لوكالة العمل الاتحادية واتحاد غرف الصناعة والتجارة ومرصد الفرص الشاغرة للاتحادات الحرفية.

هل أنا بحاجة إلى تأشيرة دخول “فيزا”؟

لا يحتاج الشباب القادمون من بلدان الاتحاد الأوروبي وسويسرا وليشتنشتاين والنرويج وإيسلندا إلى فيزا أو إذن إقامة. ولكن القادمين من بلدان أخرى يتوجب عليهم التقدم للحصول على تأشيرة دخول “فيزا”.

حتى الآن كان الشرط هو الحصول على مكان للتأهيل المهني في شركة في ألمانيا وموافقة وكالة العمل على ذلك. إلا أن قانون هجرة العمالة المتخصصة الجديد الذي لم يصدر بعد، سوف يسهل عملية البحث عن مكان للتأهيل المهني: حيث سوف يسمح للأجانب حتى سن 21 سنة الحضور إلى ألمانيا والبقاء ستة أشهر بغية البحث عن هذه الفرصة.

اثنان من الشروط سوف يبقيان على حالهما حسب القانون الجديد: يجب على المتقدم إتقان اللغة الألمانية بمستوى محدد، كما يجب أن يكون بحوزته ما يكفي من المال لتغطية نفقات المعيشة خلال هذه الفترة، بمعدل 600 إلى 700 يورو شهريا.

أين يمكنني الحصول على الاعتراف شهاداتي المدرسية أو تعديلها؟

من أجل التقدم للحصول على مكان للتأهيل المهني لابد من ترجمة وتصديق الشهادات المدرسية وغيرها. معلومات حول التعديل والاعتراف بالشهادات المدرسية تجدونها على موقع anabin.kmk.org ا. (deutschland.de)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.