” خبير اقتصادي ” يكشف سبب تدهور الليرة السورية و الارتفاع الكبير للدولار خلال الأيام القليلة الماضية

كشف “خبير اقتصادي” أسباب الارتفاع المفاجئ للدولار أمام الليرة، خلال الأيام القليلة الماضية.

ونقلت صحيفة “الوطن” الناطقة باسم النظام عن الدكتور في كلية الاقتصاد بدمشق “عابد فضلية”، قوله إن “ارتفاع سعر الدولار لما يفوق ال 520 ليرة سورية في السوق مرده إلى عاملين، يرتبط الأول بالأجواء الإيجابية بعد توقيع عدد من الاتفاقيات وتحرك الشركات للاستثمار، والمناخ القائم بوجود حراك اقتصادي واستثمار يؤدي جزئيا إلى رفع سعر الدولار باعتباره لازما للمرحلة القادمة لشراء مستلزمات من الخارج والبدء بالمشروعات التي يخطط لها”، معتبرا أن هذا الاحتمال موضوعي شرط أن يكون مبرراً.

أما السبب الثاني فيعود إلى أن “عدداً من مكتنزي الدولار ممن يعلمون أن هذا الأمر أصبح سائدا في السوق، يلجؤون إلى إشاعة وجود طلب ونقص في كمية الدولار ما يؤدي إلى ارتفاع الدولار”.

وأضاف فضلية : “لماذا لم يخرج المصرف المركزي حتى للآن لتوضيح سبب ارتفاع سعر الدولار ووضع المواطنين بصورة الموضوع، باعتباره المؤسسة النقدية العليا، التي من المفترض أن يثق بها الجميع”.

وقال أيضاً: “عندما يجد المواطنون أن المصرف المركزي لا يتحدث شيئا، فإن ذلك يخلق احتمالا لتأجيج الدولار مقارنة مع تدخل المركزي السريع المعتاد، ما يخلق وازع خوف لدى العديد من المواطنين .. صمت المركزي قد يفهم بشكل سلبي ولو كان إيجابياً”.

وكانت الأيام القليلة الماضية شهدت ارتفاعاً مفاجئاً للدولار، ليصل إلى 530، في سعر هو الأعلى له منذ عدة أشهر.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫11 تعليقات

  1. هذا خبير كباب. سبب ‏ارتفاع سعر الدولار يعود إلى الحصار الاقتصادي المفروض على إيران ‏ وانخفاض من القدرة الإنتاجية السورية بسبب نقص وردات المحروقات إلى سوريا من إيران وتأجيل موضوع الانسحاب الأمريكي من سوريا . والضربات الجوية المتكرر التي تضعف روح الاستثمار والعقوبات الأمريكية. أدعو المحلل السوري لشراء جرة غاز قبل فوات الأوان.

  2. وليش بدك المصرف يطلع و يوضح ما حضرتك بتكفي و بتوفي. يلعن التور اللي عطاك الدكتره.

  3. قال مدير البنك المركزي السوري راح يرجع الليرة بسعر صرف الدولار إلى ٢٠٠

  4. كل ذلك لان بشار أو أحد أذرعه هرب بعض الدولارات إلى سوريا و يريد أن يكسب أكثر هذا الشجع الفجع الذي لا يشبع
    علماً أن البنوك السورية فيها مليارات من النقد السوري و أغلب النقد بيد الحكومة المزعومة بالمؤسسات فمن مصلحتها تخفيض سعر الدولار لان لديها نقد سوري بشكل مهول وانعدام الاستيراد لمدة طويلة.

  5. السبب تحويلات أرصدة السفارات السورية بالعملات الأجنبية إلى سوريا و لكسب المزيد من السرقات التي يقوم بها بشار يأمر مخابراته و أذرعه برفع سعر الدولار و إلهاء الشعب بغلاء الأسعار لطمس حقائق السرقات الكبيرة التي يقوم بها

  6. دايما الحق على الفاسدين المجهولين و المستثمرين الجشعين و الارهابي بالمهاجرين ما نو خبر

  7. شكلو هالدكتور حمار
    عندما يكون هناك إعادة بناء فالطلب يكون على العملية المحلية ويتدفق الدولار من الخارج فيهبط سعره

  8. عذر اقبح من ذنب ومعلومات لهذا الخبير الفهمان ان رفع وتنزيل العملة المحلية مقابل العملات هي حرب على اي شعب او امة من اجل ازلالها وتجويعها وهي بيد حاكم الدولة وهي من القرن الماضي وضعها اليهود والبريطانين

  9. والله أنت خرجك تكون دكتور بيطرة دكتور الحمير والبقر والكلاب على هذه التفسيرات التحفة يا حبيبنا بشار الأرهابي الكيماوي وعصابته رامي الحرامي وغيروا من حيتان السرقة والفساد واللصوصية هن بيلعبوا بسعر الدولار للحصول على المزيد من الأموال المسروقة ونهب أموال الناس بدون وجه حق يعني كلهم قشة لفة شلة لصوص وحرامية