هل سيحل مئات من الجنود الأوروبيين محل نظرائهم الأمريكيين في سوريا ؟

أعلن السيناتور الأمريكي البارز ليندسي غراهام، الجمعة، أن خطة الرئيس دونالد ترامب المتعلقة بالانسحاب من سوريا تهدف إلى الدفع باتجاه نشر ما يصل إلى ألف جندي أوروبي في ذلك البلد.

وكان البيت الأبيض قد أعلن في ساعة متأخرة الخميس أن الجيش الأمريكي سيبقي نحو مئتي جندي أمريكي في سوريا في مهمة “لحفظ السلام” لفترة زمنية، وذلك في تراجع لافت عن خطة ترامب القاضية بسحب جميع الجنود الذين يتجاوز عددهم الفين بحلول 30 أبريل/ نيسان.

وأمضى غراهام الأسابيع الأخيرة يدعو ترامب علنا لتعديل خطة الانسحاب.

وفي حديث لشبكة فوكس نيوز، قال إن الجنود المئتين المتبقين سيحفزون الحلفاء الأوروبيين على نشر عدد أكبر من القوات. وقال غراهام إن الجنود “الـ200 سيجتذبون ربما ألف أوروبي”.

وأضاف أن “آلاف الأوروبيين قتلوا على أيدي مقاتلين (من تنظيم الدولة) جاؤوا من سوريا إلى أوروبا. الآن يقع العبء على أوروبا. 80 في المئة من العملية يجب أن تكون أوروبية، و20 في المئة ربما نحن”.

وتصريحات غراهام عن مقتل “آلاف” الأوروبيين بأيدي تنظيم “الدولة” مبالغ فيها.

فبحسب مجموعات رصد مختلفة، قتل أقل بكثير من ألف شخص في هجمات نفذها إسلاميون من مختلف الأصول في أوروبا منذ 2014.

لكن تصريحات كتلك تتوافق مع واحد من المواضيع المحببة لترامب- رأيه القائل بأن حلفاءه الأوروبيين وحلف شمال الأطلسي لا يقدمون إسهامات كافية في حماية الأمن الدولي.

وقال غرهام إنه يتحدث إلى ترامب “باستمرار” بشأن الانسحاب وأقنعه بضرورة إقامة منطقة عازلة لحماية القوات الكردية المدعومة من الولايات المتحدة من هجوم تركي محتمل.

وأكد غراهام أنه قال لترامب “لا تريد إنهاء حرب وبدء أخرى”.

وزار وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة باتريك شاناهان أوروبا، الأسبوع الماضي، في محاولة لاقناع دول حليفة للولايات المتحدة بالإبقاء على قوات لها في سوريا بعد انسحاب الولايات المتحدة. لكنه لم يفلح في إقناع هذه الدول بالسبب الذي قد يدفعها للمخاطرة بجنودها بعد انسحاب القوات الأمريكية.

وتردد أن غراهام قال لشاناهان إن إبلاغ حلفاء بأن الولايات المتحدة تعتزم الانسحاب بشكل كامل بحلول 30 أبريل/ نيسان كان فكرة “غبية”.

ومن المقرر أن يستقبل شاناهان، الجمعة، في البنتاغون وزير الدفاع التركي خلوصي آكار. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. نصيحة الكل يتعلم فرنسي ، يا ريت يجو الأوربيين و يا خدر سوريا كلها اقل الشي بصير معنا باسبورت أوربي مو باسبورت ديوثي عما يستجدي اوربا لتقبل فيه

  2. والله ولو نشرتوا كل جيوشكم واستدعيتوا الاحتياط داخلينها الاتراك والحر داخلينها يا اما تكنسوا حثالات قنديل مافي خلاص هالكلاب مستحيل يبقون بهالمناطق ورب الكعبه ماراح ننسى ولا نغفر ولا نتسامح مع كل من تعاون اوساند اوشارك هؤلاء الانذال الخونه والثار بيننا الى بوم الدين بداء من الرقه للدير للحدود التركيه والله كريم

  3. احلف بريك قردوغان يا حمد با حفيد أبو لهب و أبو جهل يا زنديق! خذها مني المسلم السني الكردي الكردستاني أن ربنا هو الله العادل القادر القهار! لا خونة إلا أنتم و لا قذارة إلا أنتم و لا بمكننا العيش معكم بعد الآن! أنا ابن عفرين معارض ب ي د و الآن بيتي يسكنه مجرم من أمثالك من الغوطة! ماذا يفعل هذا في بيتي و أرضي و أنا المعارض ل ب ي د ! إن الذي يحدث في عفرين نحن لن ننساه إلى يوم القيامة و سننتقم منكم شر إنتقام! هل تركتم أحداً معارضاً ل ب ي د إلا و جعلتموه نادماً و يتمنى عودة أوسخ حذاء ل ب ي د على أن يبقى في عفرين قذر مثلك.

    1. اخوي هاد عبد الديوث شكله تركماني لا تزعل منه هي من قوة الخوازيق والذل اللي عما يشوفوه من القوى العظمى و بعد ما رمو الديوث كورق تواليت صار هو كمان يرميهم و يدوس علىيهم ، من اليوم و رايح راح تسمع عوائهم اكتر و اكتر .

    2. هل أنت أعور
      ليش مابتحكي عن مدن و بلدات و قرى الجزيرة السورية المحتلة والتي أصحابها سوريون مواطنون لاجئون و لاذنب لهم ولايمكنهم العودة !!!
      إذا أنت مواطن سوري لست باكاكاوي هارب فيمكنك العودة لبيتك و كفاك كذب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.