صحيفة تنشر ” أسرار الحوار السني – العلوي السوري في برلين “

بعد أكثر من سنتين من الحوار السري بين شخصيات ممثلة للمكونات السورية داخل البلاد وخارجها خصوصاً من العلويين والسنة، قرر المتحاورون الخروج إلى العلن بـ«مدونة سلوك لعيش سوري مشترك» تكون بمثابة مبادئ فوق دستورية، وتأسيس «مجلس المدونة السورية»، على أمل الحصول على دعم اجتماعي لهما. وتنشر «الشرق الأوسط» نص الوثيقتين ومضمون الجلسة الأخيرة من الحوار.

الجولة الأخيرة من الحوار جرت في برلين الجمعة والسبت الماضيين، بمشاركة 24 شخصاً، جرى اختيارهم باعتبارهم ممثلي مكونات ولهم صلة بالبيئة الحاضنة ومجتمعاتهم المحلية. شارك في الجولة الحوارية 11 من داخل البلاد و13 من الخارج، وكان بين «سوريّي الداخل» تسع شخصيات علوية هم نواب سابقون وأبناء شيوخ وشخصيات مؤثرة ذات علاقة بالمجتمع والدولة على طاولة مستديرة إلى جانب معارضين و«ثوار» من قادة عشائر من شرق البلاد وشمالها وجنوبها ووسطها ودمشق، وشخصيات كردية، ومسيحيين.

الحوار الذي صار له يجري وراء الستارة لاكثر من سنتين، وتنقّل بين باريس وزيوريخ وبرلين، وشاركت فيه شخصيات عدة، وأداره الدكتور ناصيف نعيم الخبير السوري بالدستور والمقيم في ألمانيا، قرر القيمون عليه إخراجه إلى النور، حيث حضرت «الشرق الأوسط» اليوم الثاني من الجولة يوم السبت والجلسة الختامية «في مكان ما» في العاصمة الألمانية، حيث عمد المشرفون إلى مصادرة الهواتف وأي جهاز إلكتروني. وتمت دعوة خبراء في الإرهاب والعملية السياسية لإيجاز المشاركين ورفد المسار السياسي الرسمي وما بعده. وسُمح بتداول كل شيء إعلامياً باستثناء الأسماء الحقيقية للمشاركين من داخل البلاد، الذين أكدوا علم السلطات السورية بمضمون الحوارات والوثائق المتفق عليها، وأجمعوا على أنهم شاركوا ويشاركون «باعتبارنا سوريين، ونرفض تقديمنا باعتبارات طائفية وإلا نكون حرفنا المشروع عن هدفه».

وفي الجلسة الأخيرة، اشتعل النقاش بين أبناء الداخل والخارج حول وجود القوات الأجنبية في سوريا. الفكرة، كانت الوصول إلى موقف مشترك يطالب بانسحاب القوات الأجنبية تطور إلى بحث موضوع «داعش» ووجود «حزب الله» في سوريا إلى أن جرى التفاهم على صوغ مسودة بيان تطالب بـ«انسحاب جميع القوات الأجنبية من سوريا» من دون ذكرٍ لأيِّ دولة أو ميليشيات قبل فتح الباب أمام النقاش الإعلامي في أسباب اتخاذهم القرار بالعلنية وعدم رغبة «أبناء الداخل» في ذكر أسمائهم الصريحة ما دامت دمشق على علم بالحوارات.

ابراهيم حميدي – الشرق الأوسط

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫25 تعليقات

  1. وصلنا إلى طريق مسدود
    شركائنا في الوطن ممثلين الداخل , لايمثلون إلا أجهزة المخابرات
    الخلاصة التي وصلنا لها أننا بحاجة لتقديم الجميع ممن تلوثت أيديهم بدماء الشعب السوري إلى محكمة جنايات دولية وهذا يعني أن أكثر من 80% من المدانيين هم من جماعة النظام السوري
    و 20% من جماعة المعارضة السياسية , على اعتبار أن غالبية رموز المارضة العسكرية أصبحوا بين يدي الله
    قلنا لهم نريد محاسبة رموز النظام , قالو لنا نريد نحاسبة رموز المعارضة العسكرية … من رموز المعارضة العسكرية ؟ عبدالقادر الصالح ؟ أبوالفرات يوسف الجادر ؟ زهران علوش ؟ حسين هرموش ؟
    رموزنا العسكرية إما قتلى أو معتقلين , إما إن كنتم تقصدون الجولاني , فنحن نعتبره من رموز النظام السوري .

    الأمور لا تحل ببوسة شوارب , أهالي الشهداء والقتلى والمعتقلين والمغيبين سيلجأون إلى القضاء حيثما كانوا وحيثما وجدوا , نريد العدالة قبل كل شيء

  2. بعد قرار الجحش أو نحرق البلد، لجأ قرود الطاقة للحوار بعدما تبين لهم أن ثمنهم سحارة برتقال معفن وأن الإيرانيين والروس سيحاصصونهم في النهب والحواجز.. أما بالنسبة للفقرة ٤ (لا أحد برئ من الذنب).. أرجو إقناع أطفال البيضا الذين ذبحوا في بانياس أولا أو حمزة الخطيب أو .. كل موظفين فروع الأمن قرود، كل الجلادين بالسجون قرود، كل رؤساء فروع الأمن قرود، كل المحققين قرود.. صحيح يوجد قرود من مختلف الطوائف مع ابن أنيسة ولكن كل القرود مجرمين بالفطرة.

  3. يلي بيعرف البلد وترتيبا ما بيقول غير انو هدول شخصيات ممثلة وبس. وما في داعي لاضافة عبارة للمكونات السورية بعد كلمة ممثلة. لأنو والله أعلم الفحل فيون عدانو يمون عأهل بيتو وعشي ستة سبعة قرايبينو، وعالحلوة بس وبمزاجون كمان.
    فبدك تعمل سيران بلوشي وتطق شوي حنك مع فلان وعلتان وتعبر عن تورم ذاتك وتعيش جو مع نفسك فعراحتك وبكيفك أما انك تكتبلي مدونات ووثائق وتصفلي حكي نصو بلا طعمة وتطجلي توقيعك البهي انت واياه وتعلن وتنشر وتطبل وتبسط بخضرتك يلي عفنت ودودت بعد ما سكر ولك و حتى انمحا و اندثر وصار قاعا صفصفا هالسوق، فوقتا بقلك تخنتا و زودتا كتير كمان. يعني ما بكفيكون شماتة هالبشر لحالا لازم كمان يفرطو وتطق خواصرون من الضحك حتى ترتاحوا.

  4. تم اختيارهم!!
    من اختارهم؟
    و على أي اسس تم أختيارهم؟
    لوكان فيهمخير لما تم اختيارهم و لا تثقوا بأحد فالارهاب البعثي وأزلامه في كل مكان يريدون اعاده إحياء نظام الارهاب.

  5. ليس لديهم شيء جديد لا نعرفه سوى انهم على ما يبدوا وضعوا مباديء لإنقاذ طائفه اجراميه من الهلاك المحتم.

  6. وحتى مثير للدهشة او الاشمئزاز فالقضية ليست تعايش بين الطوائف فقد كانت الطوائف والعرقيات متعايشة ولا مكان للاحقاد بينها حتى تآمر عسكريون طائفيون في الجيش فسيطروا عليه وعلى الدولة برمتها باسم البعث اولا ثم اعلنوها بوقاحة منقطعة النظير عندما وصل القاتل حافظ الاسد وزمرة اللصوص والمستبدين معه الى السلطة
    هذا سعي خارج عن الحقيقة ومنطق الاشياء في سوريا ولا اهمية له فالمشكلة الاولى وذات الاهمية شبه المطلقة هو النظام المجرم وكيفية الخلاص منه وهو الذي اطاح بكل المكونات ولا هدف له الا اخضاع الجميع دون استثناء

  7. الهدف من إصدار الوثيقة إعطاء الاتحاد الأوربي الغطاء المناسب لتمويل النظام الارهابي بدعوى إعادة إعمار سوريا التي تدمرها هذا النظام.
    حيث تم الاتفاق على دعم عودة اللاجئين بمبلغ ١.٢ مليار يورو و دعم النظام بهدف إعادة الاعمال ب ٢.٥ مليار يورو و هذا حتى عام ٢٠٢٠
    المصدر برلين.

  8. كلام جميل بالمجمل ولكن نحن غير مؤهلين اجتماعيا و حضاريا و انسانيا و طائفيا بالوقت الحالي … مصيرنا نعيش مع بعضنا بالاكراه الى ان نصل الى اليوم الذي نفصل فيه علي و معاوية و عائشة و الحسين من التحكم بحياتنا و التبعية العمياء لهم !

  9. حتى الورق يلي عبيحكتبوا عليه نفس الورق يلي بيستخدموا الجوب سنتر بمراسلاتو ههههههه

  10. في هذا الاعلان يوجد بنود جيدة جدا كالبند رقم 8 و 9 و 11 . هل لي أن أسألكم أيها السادة ماهي الحلول التي في جعبتكم من أجل إنهاء هذه الحالة من اللاحرب واللاسلم القاتلة التي يعيشها نصف الشعب السوري في الداخل ونصفه الآخر في الخارج ؟ بعد قراءة تعليقيكما يخلص الانسان إلى نتيجة أن الوضع سيبقى على حاله حتى قيام الساعة . إني أتساءل هل بإمكان الانسان السوري أن يرقى بفكره الى مستوى الأمم ذات التاريخ الحافل بالحروب الطاحنة التي راح ضحيتها الملايين من البشر كالحرب العالمية الاولى التي جلست بعدها الاطراف المتحاربة كالالمان والفرنسيون واستطاعوا انهاء الخلافات حتى بعد شلالات الدماء في الحرب العالمية الثانية . كفانا يا ناس تنازلوا عن اسلوب التفكير الثأري القبائلي واستخدام المصطلحات التي لاتسمن ولاتغني من جوع مثل : الامور لاتحل ببوسة شوارب أو الاصرار على السباب والشتائم الطائفية التي ليس لها نتيجة سوى صب النار على الزيت والتي تدمر كل النوايا التي يمكن ان تؤدي إلى الخروج من هذا الجحيم الخانق.كلامي ليس موجه إلى طرف واحد فقط وإنما إلى كافة الاطراف فهل من من يسمع ؟

    1. أطلب الرقي والارتقاء من بني قيقي وليس من أصحاب وأبناء المهن الشريفة في سورية.. كي لانكون طائفيين الفرق في سورية هو بين أصحاب المكتسبات الغير مشروعة (بني قيقي) وأصحاب المهن الأخرى خارج نطاق النهب والسلب بقوة الأمن والجيش (وهم بقية السوريين).

  11. ولماذا اخفاء الاسماء إذا كانوا صادقين وشرفاء…ولماذا في برلين وغيرها إذا كان نظام الإرهاب يعلم بالتفاصيل والتطورات والقرارات والأسماء .
    هاد اسمو حوار النظام المستبد بقوة العمالة والسلاح والحاضنة الطائفية … وكم شخص متوهم وع مينضحك عليه.
    هل يستطيع من يمثل الطائفة العلوية في هذا الحوار أن يدعو لمسيرة علوية في الساحل ودمشق تدعو للعيش المشترك وعودة المطرودين والهاربين والمهجرين وتحرير المختطفين المعتقلين …طالما انها طائفة النظام وبحمايته وحماية الاحتلال الذي أتى لحمايته … هل يستطيع وهل سيلبي دعوته شركاء الوطن زرافات زرافات؟؟؟وهل سيتقبل نظام العمالة والإرهاب هذه المسيرة وهو الذي يعلم بكل تفاصيل الحوار ويوافق عليها؟؟؟؟؟؟.
    هذا أسمه وحقيقته حوار حرق كل المراحل والحقوق… والتبويس والضحك على اللحى واللعب بعقول الرعاع.

  12. هذه تغاهة اي حوار هذا بعد كل مافعلوه لا والله والف لا والله االنفس بالنفس والحجر بالحجر والشجر بالشجر ولن نغفر ولن ننسى ولن نصالح ولو بعد الف سنه

  13. عندما تصل حصة ضباط الجيش عشرة لواحد
    عندما تنفرط نشوحات أجهزة المخابرات بالكامل
    عندما نهجِّر نصفكم خارج الوطن
    عندما نقتل يعادل ماقتلموهم
    عندما نعتقل جميع من غمس أياديه بالدماء
    عندئذ يبدأ الحوار

    1. حياك الله.. هذا ما أردت قوله.. لم يعد لهم مجال للسرقة وبدأت مكتسباتهم الغير مشروعة يشاطرهم عليها الإيراني..

    1. عاشت إدلب تركية. بس لحظة أكثر سوريين تركيا علوية أو أكراد معناها راحت عليك يا حبيب. وقرد فيك يا شاطر.

  14. يعني شو كنتوا متوقعين .. سوريين واجتمعوا . رح يطلع معهم شي ؟؟
    شي كتير عادي انو النتائج تكون جردونية .. مادام الاجتماع بين سوريين ..

  15. أولا أود تصحيح الخطأ في تعليقي السابق وهو : صب الزيت على النار وليس العكس . ثانيا : أقترح على المدعو حمد تغيير اسمه من حمد إلى همج كي يصبح اسم على مسمى .

  16. لكن مع ذلك والواضح وشديد الوضوح بأن الأسد وآله يريدون الاحتفاظ بالسلطة ويتوارثوا الحكم وكأن سوريا مملكة وملكية…والطائفة العلوية مؤيدة وموافقة على ذلك طالما هي محتفظة بالامتيازات وامكانيات المكاسب غير المشروعة…ولا اعتقد بأن من تسبب بهذه الحرب وقتل مئات الآلاف من الشعب السوري وتبرع بمقدرات البلد لاحتلال اجنبي دافع عن نظامه لديه النية بأن يتخلى عن السلطة .
    ويلي مو مصدق يجرب ويسأل ويشوف وان غدا لناظره قريب.
    وهذه الوثيقة والاجتماعات تقطيع وقت وتعمية وذر رماد في العيون وبإدارة المخابرات الأسدية الطائفية …والدليل انها تعلم بها بل وتقودها ايضاً.

  17. الى الاخ واحد من سورية ارد عليك بالقران وليس بالجاهلية لو كنا همج كسنة او طائفيين ما استلم خافظ الاسد الحكم ولا يحلم كان يستلم وبعد ما استلم اش عمل فسد البلد وقتل ونهب سوريه واصبح لفظ كلمة علوي تقارب الكفر وجا الكلب ابنو وقتلننا وشردنا ونهب بيوتنا هو وطائفته القذرة ومعهم الارازل من باقي الطوائف حتى بالقتل يدخنون ويضحكون ويسكرون ويغنون على اشلاء قتلانا والله امرنا ان نرد الصاع بمثله وان نخرجهم كما اخرجونا وان نقتلهم حيثما ثقفناهم فهم اهل خيانة وحقد وخبث ونجاسة لم يسبقها اليهم احد من العالمين والثار والله ليوم القيامه

  18. إذا طلبت أنا منهم باللهجة التي تستخدمها أنت فمن البديهي أن لا يستجيبوا يا سيادة العميد . الظاهر أنه لانتيجة من هذا الجدال يعني دق المي وهي مي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.