بشار الأسد : الأخلاق ضرورية و الوعي عامل هام و مرتبط بالمحاكمة المرتبطة بالحوار و الدين مرتبط بالإنسانية

قال بشار الأسد لـ “علماء دمشق”، بعد افتتاحه مركزاً لمواجهة التطرف، إن “الشعب السوري بمجمله يكافح التطرف من خلال صموده.. والجيش يكافح الإ. رها. ب الناتج عن التطرف.. وعلماء الدين يكافحون هذا التطرف كمنتِج للإ. رها. ب”.

وأضاف بشار أن “التطرف ليس منتجاً دينياً، بل هو منتج اجتماعي، وهناك أنواع ووجوه أخرى له.. هناك تطرف سياسي.. وقومي.. وعقائدي.. واجتماعي في بعض الحالات.. والتطرف الديني هو وجه من تلك الوجوه اكتسح الساحة بعد أحداث أيلول، وساهمت الماكينة الوهابية في تكريسه”.

وتابع: “الأخلاق ضرورية.. كما هي ضرورة الدين، وعلينا تكريس الأخلاقيات في المجتمع، بعمل اجتماعي مواز للعمل الديني”.

وأضاف: “العقل المنغلق يأخذ من الشريعة قشورها فقط.. أما العقل المنفتح هو الذي يأخذ منها جوهرها ولبها.. وهذا العقل المنفتح يؤدي لأن يكون الدين دين توحيد.. جامعا لأتباعه وأتباع الشرائع الأخرى.. بينما العقل المنغلق لا يقبل إلا التفريق والتطرف وتفتيت المجتمع”.

وقال إن “الدين لا يمكنه أن يكون مجرداً عن القضايا الإنسانية، ولا مقتصراً على الشرائع.. بل المفروض أن يلتزم الدين بالقضايا الكبرى الوطنية”.

وختم: “الوعي عامل هام وأساسي في أي عمل نقوم به.. وهو الوحيد الذي يحمي المجتمعات.. فالوعي يرتبط بالمحاكمة.. والمحاكمة ترتبط بالحوار.. وبالتالي فمن الضروري أن نكرس الحوارات بيننا بشكل دائم”.

مواضيع متعلقة

بشار الأسد يفتتح مركزاً دولياً لمواجهة التطرف و ” تأهيل الأئمة و الخطباء ” ( صور )

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫15 تعليقات

  1. هذا القاتل الفاجر يتكلم عن الاخلاق ومحاربة الارهاب والتطرف وهو عديم الاخلاق واكبر ارهابي عرفه التاريخ وهؤلاء المنافقون الملتفون حوله يعلم الناس دجلهم وكذبهم وفي المقدمة ذلك الكذاب الاشر غير الاحمد وغير المحمود حسون

  2. نعم سياده الرئيس كلنا اذان صاغيه من غيرك بنضيع جود جود بس صلح حرف الاغ مشان نفهمك

  3. الدين مرتبط بالاله وليس بالبشرية .. كل الاديان هدفها ارضاء الاله وليس مصلحة البشرية ..
    البشر عليهم التضحية بالوقت والمال والارواح من اجل الاله ..
    ما هي مصلحة البشرية في اهم اعمدة الدين ..
    ماهي مصلحة البشرية في القتل من اجل الدعوة لعبادة اله ما..
    ماهي مصلحة البشر بالحج ؟ اضاعة وقت وطقوس مكلفة واحيانا خطرة ..
    ماهي مصلحة البشرية بالصلاة ؟ والشهادة ..
    كل ماسبق ليس الا لارضاء الاله .. لااكثر ولا اقل

  4. سيد المتغط. رسين المتط.رفين يتحدث كالعاه.ره التي تتحدث بالشرف.

  5. أنت لا أخلاق ولا إنسانية ولك يوم ستتمنى لو كنت إنسانا آخر ولو لم تكن رئيسا

  6. هل استمعتم الى هذا الحمار الناطق .. يعني ما خلا شي لعلماء النفس والاجتماع وبتقولوا عنه اهبل ما بيفهم . هو الان عرف التطرّف ولكي نعرف التطرّف يجب ان نعرف الاٍرهاب والارهاب متعدد وتفسير الاٍرهاب هو ان ترهب الشعب بالاعتقال والقتل تحت التعذيب او برمي البراميل . والتطرف هو منتج للارهاب والرهاب هو منتج لمخك الخرى لك يلعن ابوك لأبو ابوك ويلعن هالعيلة القذرة التي ابتلينا بها . ويجب ان تدخل موسوعة غينيس لاجحش وأغبى حمار ناطق في العالم .

  7. بشورة الامورة العاهرة صاحبة خرمنئي عم تحكي بالاخلاق هاهاهاها زرافة عاهرة

  8. وقال أن الوضع الآن في سوريا أحسنكم قبل الحرب. لماذا؟
    انه لا يقصد عدد اليتامى ولا الآرامل ولا المهجرين ولا الإقتصاد المنهار والسيادة المستباحة. أنه يقصد أنه هجر أعدائه من أهل الشام للبقاء في الحكم وتوريث أبنه.

  9. الكذاب يناظر على شلة كذابين ومنافقين . يناظر على من يحمون الله ويسرقون بحمده صبحة وعشية.

  10. كل شيئ لأجل السلطة والكرسي ينافق للأمريكان من باب إتهام الوهابية باحداث برجي التجارة…حديثه كله يتمحور حول الإرهاب الديني والذي هو أداة من الأدوات التي استخدمها نظامه في تعزيز استبداده وتسلطه … حتى اجتماعه مع هؤلاء الزنادقة الديوثيين يدخل في باب الاحتيال والاستغلال الديني والظهور بمظهر الطهارة والانسانية نظامه الإرهابي الطائفي المستبد لم يترك أداة وسلاح وقتل وارتكاب جرائم إلا واستخدمهم في سبيل استمرار نظامه الارهابي الطائفي و استبداده وفساده ونهبه وتسلطه ذيل الكلب لاتخفى الاعيبك واكاذيبك على أحد بما فيهم هؤلاء الأوغاد المرتزقة الذين تجتمع بهم وينافقوا لك … يتخلوا عن الكرامة والشرف من اجل مكاسبهم وامتيازاتهم النجسة اللعنة عليك وعليهم وعلى كل نظامك الإرهابي الطائفي الإجرامي الخائن الفاسد المستبد .

  11. عندما يتكلم مجرم ولص وقاتل وسفاح وارهابي كيماوي عن الأخلاق نعرف أننا أصبحا بأخر الزمان

  12. أين كا ن الوعي لديك عندما فضلت ابن خالتك عاطف نجيب عن البلد و الشعب . و أين هي أخلاقك عندما ترمي شعبك ببراميل الموت . على مين جاي تخرط و تبيض فكل السوريين علموا و تقينوا من حقيقتك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.