هذه الأطعمة يمكنها حمايتك من الآثار الضارة للشمس

واقيات الشمس ليست هي الشيء الوحيد الذي يحميك من أشعة الشمس؛ إذ تُعدُّ الأطعمة مثل الفراولة والشاي الأخضر أو السبانخ بمثابة درع لمنع الحروق والجذور الحرة.

يتجدد جلدنا باستمرار، لذا نحتاج إلى كمية كافية من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للاكسدة.

يحذر الخبراء في مختبرات Sakai من أن: «التعرض الطويل لأشعة الشمس إلى جانب نقص بعض العناصر الغذائية، يمكن أن يؤدي إلى تغيرات في البشرة، مثل البقع والتجاعيد والجفاف والشيخوخة المبكرة للبشرة».

لذلك، بالإضافة إلى استخدام الكريمات، لا ينبغي إغفال هذه العناصر الهامة؛ مضادات الأكسدة، والبيتا كاروتين، والفيتامينات والمعادن.

وفقاً لفريق مختبرات Sakai، فإن أفضل طريقة للحصول على الكمية المناسبة من مضادات الأكسدة هي اتباع نظام غذائي صحي لحماية البشرة، بحسب ما نقله موقع “عربي بوست” عن موقع MujerHoy الإسباني:

1- الفستق

تناول حوالي 49 غم من الفستق يومياً يساعد على تلطيف البشرة وحمايتها، لاحتوائه على البيتا كاروتين.

يقوم الجسم بتحويل هذه المادة إلى فيتامين (أ)، وهي موجودة في الفواكه والخضراوات وبعض المكسرات، مثل الفستق.

على الرغم من أنه من الأفضل تقليل التعرض لأشعة الشمس، فإن خصائص البيتا كاروتين المضادة للأكسدة تعمل على تحييد عمل الجذور الحرة التي تنتجها الأشعة فوق البنفسجية، حتى تساعد في حماية بشرتك وتسمح في الوقت نفسه بسمرة جميلة؛ لأنها تنشط الميلانين.

لكن ينبغي الحذر؛ لأن استهلاك البيتا كاروتين لا يمنع حروق الشمس، على الرغم من أن بإمكانها المساعدة في حماية الجلد؛ لأنها تعمل كحماية ضوئية داخلية ويمكنها امتصاص الأشعة فوق البنفسجية بكميات صغيرة.

2- السبانخ والمكسرات

مساعد الإنزيم Q10 هو مادة مغذية ومضادة للأكسدة، تتحلل أولاً في الجلد بسبب تأثير الشمس، ومن هنا تأتي أهمية تناول الأطعمة التي تحتوي عليها.

توجد هذه المادة المضادة للأكسدة بشكل طبيعي في الأسماك والسبانخ والمكسرات، وتقول شركة Immaculate Canterla، وهي عضو صيدلي في الرابطة الإسبانية لطب وجراحة التجميل: «من خلال تناول هذه الأطعمة، نوفر للأدمة مكملاً أساسياً لتعزيز الحماية الطبيعية للبشرة».

3- الحمضيات

الحمضيات غنية بفيتامين C، وهذا يعمل على توفير الحماية الطبيعية للجلد، مما يساعد على تحقيق التوازن بين الاستجابة الالتهابية للجسم وآليات مضادة للأكسدة.

يوجد هذا الفيتامين في ثمار الحمضيات مثل البرتقال و الكيوي والليمون واليوسفي… إلخ.

4- الفراولة

تقوم هذه الفاكهة بدورٍ مزدوج؛ فمن ناحية تساعد في علاج حروق الشمس، ومن ناحية أخرى تعمل كوسيلة حماية.

السبب في ذلك هو ارتفاع مستويات فيتامين (ج)، الذي يساعد على محاربة الجذور الحرة، وهي تحتوي أيضاً على العفص، الذي يقلل من ألم حروق الشمس.

إذا وصلت إلى هذه المرحلة، ضع الفراولة المفتتة بلطف على الحرق وستشعر بارتياحٍ فوري وطبيعي.

5- الطماطم

تشتهر الطماطم بأنها واقٍ طبيعي من الشمس.

وفقاً لدراسة نشرت في مجلة Journal of British Dermatology، فإن 20 امرأة يتمتعن بصحة جيّدة تناولن ربع كوب (أو أربع ملاعق كبيرة) من معجون الطماطم مع زيت الزيتون يومياً لمدة 3 أشهر، حصلن على حماية أكبر ضد حروق الشمس، مقارنة باللواتي استخدمن زيت الزيتون وحده.

تعد الطماطم (البندورة) والمنتجات التي تدخل في تكوينها، مصدراً كبيراً لليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي توفر حماية طويلة الأجل ضد الآثار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها