علماء : النحل يمتلك قدرة شبيهة بالإنسان على ربط الرموز بالأرقام

يجزم العلماء أن النحل يتمتع بقدر كبير من الذكاء، لكنهم لم يتصوروا قط أن يمتلك القدرة على ربط الأرقام بالرموز.

ولأول مرة درَّب الباحثون نحل العسل على مطابقة الشخصيات بكميات محددة، على سبيل المثال يمكن أن تدرك أن رقم “اثنين” قد يمثل موزتين أو شجرتين أو قبعتين.

تثبت هذه الدراسة أنه على الرغم من أن أدمغة النحل صغيرة فإنه قادر على تعلم أفكار معقدة مثل لغة رمزية من صنع الإنسان، حيث أظهرت الدراسات السابقة أن لدى الرئيسيات والطيور هذه القدرة، ولكن هذه هي المرة الأولى التي يعثَر فيها على تلك القدرة عند الحشرات.

قال الباحث الرئيسي أدريان داير، الأستاذ المشارك من جامعة ريميت في ملبورن، لصحيفة “ذي إندبندنت” البريطانية وفق ما نقلت “الخليج أونلاين”: “إن هذا الاكتشاف قد يؤدي إلى طرق جديدة ومثيرة للتواصل بين الأنواع في المستقبل”.

وأضاف: “لدى البشر أكثر من 86 مليار خلية عصبية في أدمغتهم، وللنحل أقل من مليون، والبشر يسبق النحل بالتطور بقرابة 600 مليون سنة”.

ويرى الباحثون أن اكتشاف آلية فهم هذه المهارات العددية المعقدة عن طريق أدمغة مصغرة سيساعدنا على فهم كيف تطور التفكير الرياضي والثقافي في البشر، وربما في الحيوانات الأخرى”.

يمكن أن يقود هذا الاكتشاف أيضاً إلى ابتكار أنواع جديدة من الحوسبة يمكنها تكرار أسلوب النحل عالي الكفاءة في المعالجة.

دُرِّب النحل على الدخول في متاهات على شكل حرف Y، وأمكن ملاحظة فهم النحل لما يمكن أن تقود إليه كل متاهة، كما تعلّم فيها مطابقة شخصية ما مع عدد من العناصر.

وقالت الدكتورة سكارليت هوارد، من جامعة ريميت: “هذا يشير إلى أن معالجة الأرقام وفهم الرموز يحدثان في مناطق مختلفة في أدمغة النحل، على غرار الطريقة التي تحدث بها المعالجة المنفصلة في الدماغ البشري”.

يذكر أنّ الأبحاث السابقة أظهرت أن الحمام والببغاوات والشمبانزي والقرود يمكنها أيضاً أن تتعلم أن الرموز تمثل أرقاماً.

الشمبانزي، على سبيل المثال، التي دُرست الأرقام العربية تمكنت من ترتيبها بشكل صحيح، في حين تعلّم الببغاء الرمادي الأفريقي المسمى Alex أسماء الأرقام.

وقال الدكتور داير: “عندما نبحث عن حلول للمشاكل المعقدة نجد في كثير من الأحيان كيف صُممت تلك المهمة بالفعل بأناقة وكفاءة كبيرتين في عالم الطبيعة”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

الوسوم
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها