” ليغرب السوريون عنا ” بعد فوز إمام أوغلو في اسطنبول .. هل يختلف عن ” ليرحل الأتراك عن ألمانيا ” ؟

بعد دقائق من إعلان المعارضة التركية فوز مرشحها في انتخابات الإعادة على منصب رئيس بلدية إسطنبول الكبرى وإقرار الحزب الحاكم بهذا الفوز، شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا موجة من الرسائل التي تدعو إلى خروج السوريين من البلاد.

وتوالت آلاف التعليقات سريعا تحت وسم “ليغرب السوريون عنا”، ليصير أحد أبرز الموضوعات الصاعدة على موقع تويتر في تركيا ليل الأحد.

ووجه المعلقون عبر هذا الوسم رسائل إلى المرشح الفائز برئاسة بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو يحثونه فيها على الإسراع بإخراج السوريين من المدينة، ويتحدثون عنهم بعبارات وأوصاف قبيحة.

وكتبت مغردة باسم مهتاب “نعم لا أريد السوريين في بلدي، هؤلاء الذين يدخنون النرجيلة ويتسكعون كما يحلو لهم”، وأضافت “هل أنا عنصرية لأني لا أريد السوريين؟ ليكن ذلك، إذن أنا عنصرية”.

وكتب أوجان “تركيا للأتراك.. ستتعلمون ذلك.. سنعلمكم”، وقال مغرد آخر تحت اسم “تركي ابن تركي” إن “شارع الاستقلال أصبح بفضل السوريين والأفغان والباكستانيين مثل المزبلة، وحان وقت إبعادهم جميعا.. هيا، كل إلى بلده”.

وكتبت سلان “نعم يا رئيسي (إمام أوغلو)، هلّا فعلت ذلك من فضلك؟”، في إشارة إلى ترحيل السوريين، وكتب إلغن أن هذا هو “أكبر مشروع أريد أن ينجزه الرئيس”.

ونشر بعض المعلقين على هذا الوسم صورا قالوا إنها تظهر سوريين يرتادون الشواطئ في تركيا وبعضهم يدخن النرجيلة، وفي مقابلها صورة رجل تركي مسن يبدو كأنه يلتقط طعاما من سلة، وصورة نعوش جنود أتراك قالوا إنهم قتلوا في سوريا.

كما نشر بعضهم صورة لإيصال مالي من صيدلية تركية يظهر -حسب التعليقات- أن شخصا سوريا تلقى الكشف الطبي والدواء مجانا.

وكتب معلق باسم أمره “أيها السوريون، كثير منكم لم يستطع التكيف مع الثقافة التركية، للأسف صنعتم سمعة سيئة.. تركيا تصارع الثقافة العربية منذ سنين”، وكتبت مغردة أخرى تحت الوسم نفسه “لا نريد سوريين في بلادنا، ليرحلوا وينجبوا أولادا في بلادهم”.

وإزاء هذه الحملة، توالت تعليقات مقابلة من أتراك وأجانب باللغات التركية والإنجليزية والعربية يؤكدون فيها تعاطفهم مع السوريين ويدعون إلى نبذ الكراهية والعنصرية، كما غرد سوريون ليعبروا عن موقفهم من هذه الموجة، وتحدث بعضهم عما قدمه أجدادهم للدولة العثمانية في أوقات محنتها.

وكتب الصحفي التركي محمد جانبكلي “في أول انتصار لحزب الشعب الجمهوري في إسطنبول، يتصدر هاشتاغ (وسم) عنصري ضد السوريين في تركيا”، وأضاف “كان الله في عون إخوتنا السوريين من هذه العنصرية المقيتة”.

وكتب روف “بصفتي تركيا مسلما أنا آسف جدا لهذا الوسم.. لا أتبنى هذا السلوك العنصري لأولئك الأتراك المتطرفين.. أنا أحترم السوريين”. وقالت معلقة أخرى اسمها أمينة “أنا مصدومة وخائبة الأمل بسبب وسم (ليغرب السوريون عنا).. نحن خير من ذلك”.

وكتبت نيلوفر ديليكطاش “لدي أصدقاء أجانب وعندما كانوا يسيرون في الشارع هتف في وجوههم أشخاص كانوا في طريقهم إلى احتفالات الانتخابات قائلين: اغربوا عن مدينتنا.. نحن انتصرنا وأنتم سترحلون”.

وتساءلت وورم قائلة “يا إلهي، ماذا لو أطلق الألمان وسما لكي يغرب الأتراك عن وجوههم”، في إشارة إلى ملايين الأتراك المهاجرين والمقيمين في ألمانيا.

وقال طارق “إذا كتبتم (ليغرب السوريون عنا) فلا تنسوا أن الأتراك واجهوا وما زالوا يواجهون العبارة نفسها في ألمانيا.. توركن راوس/ليرحل الأتراك.. إنكم تقلدون العنصريين والنازيين.. بالنسبة لهم أنتم أيضا العدو نفسه.. هم لا يميزون بين الأتراك والعرب، ولا ينبغي أن نميز نحن”.

ونشرت مع التغريدة صورة قديمة تظهر -على ما يبدو- مهاجرا تركيا مع ابنته الصغيرة في ألمانيا يمران قرب جدار كتبت عليه عبارة “ليرحل الأتراك” باللغة الألمانية.

من جهة أخرى، كتب السوري عبد الله علاف “دعوني أولا أذهب إلى الخدمة العسكرية ثم أخدم هذا البلد في تخصصي ثم اطردوني بعد ذلك”. وأضاف “لا أشعر إلا بالأسى والخزي لكتابة هذه التغريدة.. إذا قام شهداؤنا في جناق قلعة فسيبصقون في وجوهنا حين يروننا في هذا الموقف”.

ونشرت مع التغريدة صور لشواهد قبور جنود من حلب وحماة والرقة والموصل والقدس وغزة وبيروت، قضوا نحبهم أثناء قتالهم تحت راية الدولة العثمانية في معركة جناق قلعة (غاليبولي) ضد جيوش الغزاة خلال الحرب العالمية الأولى. وتشير مصادر تاريخية إلى أن المدينة التي قدمت أكبر عدد من الشهداء في تلك المعركة هي حلب.

وكتبت رزان صفور “حين قامت الثورة كان أول هتاف السوريين: الموت ولا المذلة.. كل ما طلبوه هو الكرامة، وقد جردوا منها بكل طريقة يمكن تصورها، وخاصة في البلدان المضيفة التي أخفقت في فهم الحرب”.

وقالت شريفة الشريف “أنا سورية أعيش في تركيا منذ ثلاث سنوات.. وجدت ترحيبا دافئا من غالبية الأتراك.. تلك الوسوم لن تغير الواقع.. الأتراك يحبون السوريين، وليخسأ الكارهون”. (aljazeera)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫20 تعليقات

  1. انا مالي ضد الدولة العثمانية ومالي معها .. و بتضل جزء من تاريخنا السوري شئنا ام ابينا وكما كان لها سيئات اكيد كان لها حسنات بس تعليقي انو هلا يا سوريين اتذكرتوا الجنود اللي قاتلوا تحت راية الدولة العثمانية ؟ هلأ تذكرتوا شهداءنا في غاليبولي؟ على اساس من كم سنة كانت الدولة العثمانية دولة احتلال دام 400 سنة وكانت تاخدكم على الأخدعسكر و السفربرللك ؟ مو هاد اللي اكل راسنا البعصيين من 50 سنة؟ وخلا الاجيال تكره الاتراك و العثمانيين؟ ااااخخ بس يا حيف عالزلم لم بيصيروا متل الحرباية كيف ما مصلحتهم تقتضي يتلونون و يستخدمون قصص الجنود و صور القبور لمصالحهم و بيطلع الكلب ايمن زيدان بدو يمحي اسم التكية السليمانية و قصر العظم و سوق مدحت باشا لأنهم عثمانيين

    1. فيك تذكرنا محاسن العثمانيين.الاحتلال الفرنسي رغم قذارة ايام ترك شبكة خطوط حديديه بسوريا وربط معظم المحافظات او الالويه كما سماها اجدادك العصملين شو عملو

      1. عقلاني انت كأنك فهمان الموضوع غلط. يمكن انت باصم و مو فهمان. اول شي الشبكة اللي عم تحكي عنها هيه عثمانية و الفرنسيين مالن علاقة فيها. تاني شي يكفي انه الاتراك حافظوا على البلاد من الضياع و من الاحتلال. اذا مفكر انه مسلسلات الصرامي اللي كانوا يعملوها حثالات النظام حقيقية فبتكون فعلا حمار .. العثماني عمر بلدك ياحمار وما دمرا متل البقية.

        1. محسميك حمار لاني اهلي مربيني وماني ابن شوارع او بلا اهل ميربوني متل غيري
          لو ما دايقك الحكي وفات بصمصوم …ما كنت تدايقت
          عم تدافع عن جرب العثمانيين اللي مش مخلينك تحط لافته بلغتك
          اللي بلا كرامه مبينرد علي..زحط

          1. شو دخل أهل الزلمة والتربية في الموضوع…
            ما دخل الأخلاق في تسمية الأشياء بمسمياتها…
            هل الأخلاق والتربية معناها ان نقول عن السيارة شجرة أو ان نسمي الموبايل حنفية…
            الزلمة شاف انك حمار من كلامك السخيف وأشار إليك بالاسم الذي تستحقه..

      2. نجح العلماء العثمانيون نجاحًا ملحوظًا في تطوير المعارف العلمية، مثل علم الفلك الذي كان يعتبر عاملًا هامًا في الثقافة الدينية، وبشكل ما، كان الإسلام هو الدافع وراء ازدهار هذا العلم، بسبب استناد الشعائر الإسلامية عليه في تحديد مواقيت الصلاة والصيام شهر رمضان ويعد المرصد الفلكي من أبرز المؤسسات العلمية التي أسست في أوائل القرن التاسع، وبعد ظهور الدولة العثمانية في القرن الرابع عشر تم تأسيس مرصد خاص بالدولة العثمانية في إسطنبول، وسمي “مرصد توبهاني” وكان برعاية السلطان مراد الثالث ورئاسة تقي الدين الشامي الذي كتب في تلك الفترة أكثر من 30 كتابًا في الرياضيات وعلم الفلك والطب.
        وصل البحارة العثمانيون إلى المحيط الأطلسي وبلغوا بحر الهند ورسموا خرائط السواحل وأول من سطع اسمه في هذه المهنة هو المستكشف البحري أحمد محي الدين بيري والمعروف باسم “بيري ريس” وهو أول من رسم خريطة لأمريكا، أي قبل كريستوفر كولومبس، وهو الاكتشاف الذي أذهل علماء الجغرافيا، وتقديرًا لهذه الثروة، طبعت خرائط بيري على الجزء الخلفي للورقة النقود التركية من عام 1999 وحتى 2005
        لأطباء العثمانيين قبل أكثر من 500 عام ابتكروا علاجًا لمن يعاني من أمراض عقلية وأزمات نفسية من خلال استخدام الموسيقى والعطور الطيبة والمعاملة الحسنة، الطريقة التي ينصح بها الطب الحديث في مشفى الأمراض النفسية والعقلية أو “دار الشفاء” كما يسميها الأتراك، في مجمع السلطان العثماني بايزيد الثاني في مدينة أدرنة شمال غربي تركيا تاريخ تأسيس هذه المشفى يعود إلى عام 1488، وهي دليل على اهتمام الإمبراطورية العثمانية بالمجال الطبي، والذي عالجت فيه مرضى عن طريق أصوات المياه والإيقاعات الموسيقية والعطور، الأمر الذي بعث في نفوسهم الهدوء والاستقرار النفسي.

      3. رد بسيط عليك يا من تجهل:
        في مثل هذه الأيام من شباط فبراير سنة 1907 شُرع العمل على مدّ خطوط ترام دمشق الكهربائي في عهد السلطان عبد الحميد الثاني، كانت دمشق من أوائل مدن العالم التي تُنار وتشغل المواصلات العامة بالتيار الكهربائي، حتى قبل اسطنبول العاصمة.

      4. يذكر التقرير السنوي لولاية حلب (موجود في جامعة حلب) انه وعند انسحاب آخر الموظفين والإداريين العثمانيين من حلب كان يوجد ١٤ مدرسة قيد الإنشاء والعمال فيها على رأس عملهم لم يتوقفوا… وتذكر المؤلفات الحلبية بعد ذلك ان العمل توقف ولم يتم إكمال تلك المدارس حتى آلت للسقوط!!
        هذا كلام شهود عيان ومؤرخين عاشوا تلك الأيام.. لا يستطيعون فعل شيء للكائن المتسمى ((عقلاني)) طالما ان مراجعه منحصرة في كتب البعث ومطبوعات الحزب والشبيبة التي لا تذكر ذلك بل تسعى لطمسه ولتجميل الاحتلال الفرنسي.
        والمضحك انه يرى السكك الحديدية الفرنسية كما يقول.. ولا يرى سكة الحجاز وترامواي دمشق الذي عجز نظام عصابة الأسد عن إحيائه أو تطويره.

    2. عفوا و لا تاخذني ايش دخل البطيخ مبسمر حزب البعص بهذا الكلام إذا قصدك القومجية الحمير فهنن موجودين عند الأتراك مثل العرب و الكرد و كل أمم الأرض في الحمار المتمسك بقوميته و مفكر حاله ما في على شكله من جميع القوميات أما يلي بيفهم بفتخر بشهداء جنا قلعة لأنهم مسلمون و لأنهم أقارب الذي يسبهم و يشتمهم الحمير القومجية العنصريين

  2. نصيحة للناس الانترنت وبالزات تويتر لا يمثل ارض الواقع
    انا قابلت اتراك كتير وعندي رفقات اتراك علمانيين وغيرهم وما شفت الا كل خير
    يلي اندمج بالثقافة التركية وتعلم اللغة لح يتعامل منيح بس يلي قاعد بتركيا ورافض يتعلم اللغة وما بدو يندمج وبيعمل مشاكل وخناقات لح يتقابل بالعنصرية

  3. الماس لايتشكل إلا تحت الضغط الهائل
    وهذا ماقدره الله للسوريين حتى تبدأ دورة صعودهم مجددا
    وليعلموا أن سوريا وحدها هي حاضرهم ومستقبلهم وأن ما حصل في سوريا هو مؤامرة حاقدة زج الغرب الحاقد بهم في حرب لا تراجع فيها تحت شعارات الإلغاء والحقد التي رفعها مأجورون من أمريكا القذرة من بين صفوف كلا طرفي الصراع
    وإنجر تحتها أبرياء وهم يظنون أنهم يحسنون صنعا
    ماجرى في سوريا ليس حربا طائفية وإن كان يحلو للبعض تسميتها بذلك
    بل هي تجسيد دقيق لنظرية القطيع العمياء نجح الغرب في توظيفها لتقسيم سوريا بغية تأخير صعودها
    دمشق فسطاط المسلمين ومركز قوتهم شاء من شاء وأبى من أبى
    وسيكون قبر أمريكا على أسوارها إلى جانب قبور دول اليونان والرومان والفرس والمغول والفرنسيين
    اللهم رد السوريين إلى بلادهم لينجزوا وعدك الذي وعدت لنا على لسان رسولك إنك قريب سميع الدعاء

  4. الخير في وفي امتي حتى قيام الساعه أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ وتيمناً في القول الخير في سوريا وأهلها حتى قيام الساعه وماتلك المحن الا تطهير ورفع درجه بإذن الله؛ الصبر مفتاح الفرج.

    1. أبو محمد لا تجدبا الله يخليك… الرسول الكريم قال في “سوريا” و أهلها ؟؟؟؟!!!!!!!! يا رجل شبك . ماتكون لهالدرجة عنصري لسوريا. قال للشام . يعني بلاد الشام

  5. (WEST OR EAST HOME IS BEST)
    مها لفيتو رح ضلو بلا كرامه وشحادين وطفييلين بنظر السكان الاصليين

    1. ام نادر انت مفترضة كل الناس عنصرية متلك…
      كل بلاد اوروبا وأمريكا بالأصل مهاجرين…
      أو عالارجح انت الناس يعاملونك كشحاذة وطفيلية وجربانة ولكن هذا سببه شخصيتك .. يعني لما ام نادر لتتصرف بسلوك شحادة طفيلية جربوعة لا أستطيع ان انظر اليها باحترام … صدقيني الناس يعاملونك استنادا لشخصك وسلوكك..

      1. قصدك امريكا كلها بالاصل مهاجرين مو اوربا , يا سيدي لازم تجي تاخد دوره في لبنان عن الكرامه والعنصريه تجاه السوري او تروح تقدم فيزا في اي سفاره اوربيه وشوف نظرتهم الك كا سوري , حتى ممنوع عليك تقدم فيزا على امريكا بقا شو بدك احسن من هيك ياجاري العزيز

        1. قصدت ان اوروبا تعج بالمهاجرين قبل ان يتوافد عليها السوريين… ألمانيا فيها افغان وأفارقة ومصريين وكثير من البولنديين والأتراك .. إنجلترا وجهة مفضلة للباكستانيين والهنود ومنهم من وصل لعمدة مدينة… فرنسا يكفي النظر لمنتخب كرة القدم لكافة فئاته لنعلم ان الفرنسيين من اصل أفريقي وجزائري ومغاربي أعدادهم كبيرة .. كذلك المغاربة في بلجيكا وهم والأتراك في هولندا.. وإعداد كبيرة من دول البلقان استوطنوا الدول الاسكندنافية… وعن المصريين والأفارقة في إيطاليا لا تحدث.. والبرتغال تعج بالبرازيليين… وغير ذلك كثير.. وما قصدته من تعليقي القول .. وسأضطر لتخليصه في مثل شعبي مصري بالعامية ..( امش عدل يحتار عدوك فيك).. لاننا على ما يبدو لم نعد نفهم باللغة العربية الفصحى!!

  6. إخواننا السوريين لتعلموا ان هؤلاء المنادين بترحيلكم لا يشكلون نسبة في الشارع التركي وجزؤ من جزؤ من الواحد بالمئة .
    لم نلمس إلا الأخوة والاحترام والترحيب ونعيش دون أي مضايقة من الشعب ولا نعامل كاجانب ابدا .
    يوجد بعض المعادين لوجودنا ويظهرون ذلك في كل مرة وتتخذ بحقهم الإجراءات القانونية ويحالون للمحاكم من يتم إلقاء القبض عليهم .
    وهناك معاهدات دولية تخص الهاربين من الحروب والدولة التركية دولة قانون فلا تلتفت لمواطن يطلب مخالفة القيم والمبادىء الإنسانية قبل القانون .
    في سوريا لنا أهل واخوة تركمان يقارب من مليوني شخص
    لا يسمح أي سوري بالنيل من اي منهم وهم سكان اصليين كما نحن السوريين . سوريا وتركيا وكل بلد مسلم هي لكل المسلمين . وهذه بلد مسلم فتحه المسلمين واقاموا فيها
    نتمنى للفائز التوفيق في مهمته وخدمة بلده.

  7. التركي بيهمو مصلحتو والفرنسي وكل الناس والدول هيك … لكن في سوريا العلوي يكره الجميع ويلعب على الحبال والوقت احتلال داخلي دمر البلد البشر والحجر ونهب المال العام وأتى بالاحتلالات المتنوعة لكي يستمر بحمايتهم هؤلاء الطائفيون طالبوا الفرنسيين بدولة مستقلة في سوريا فأعطوهم كامل سوريا ليحولوها دولة إرهابية قمعية فاشلة وعصابات وشعب منتهك مضطهد طبعا لمصلحة عدم النهوض والتحرر والتقدم لتعيش اسرائيل ولتبقى مصالح الصهيونية الاقتصادية محفوظة في بلادنا وبحماية عصابات الأسد الطائفية الاقلوية.وساعد هذا المخطط الجهنمي غباء وفساد وغياب وعي الأكثرية السورية المتمثلة ( بالسنة ) .
    سوريا صارت دولة علوية وباقي الشعب اما حر يقاتل أو هارب أو مستعبد مواطن درجة تالته تحت بوط عسكر العصابة الطائفية الإرهابية الأسدية المسلحة والمدعومة بعصابات المافيا الروسية والمليشيات الطائفية الإرهابية الشيعية التابعة لملالي إيران.هل يوجد أسوأ من هكذا وضع وخيم أصاب شعب سوريا والذي تعدى كارثة نكبة فلسطين واحتلال الصهاينة لها بنكبات…
    واذا لم تتغيروا وتتحدوا وتتعاونوا بصدق وإخلاص وتقاتلوا وتموتوا من أجل ان تكون سوريا حرة لشعبها الحر فإن البلاد لن تتحرر من هؤلاء الأوغاد الخونة الانتهازيون الغادرون لقرون ولاجيال وأجيال.
    لاحظوا كم يقاتل ويستقتل هذا النظام مع مؤيديه الطائفيون لكي تبقى البلد وثرواتها بين أيديهم انها الجنة التي يستقتلون للحفاظ على احتلالها وامتلاكها.وانتوا خليكن ع متتأتلوا وتخوزقوا بعض.