أسعد الزعبي يجدد ترحمه على صدام و يكشف السبب .. و يوضح ما كان يقصده من تغريدته التي أثارت جدلاً

أثارت تغريدة للقيادي السابق في المعارضة السورية، أسعد الزعبي، جدلاً واسعاً عبر مواقع التواصل، ترحم فيها على صدام حسين ووصف فيها الوحدا الكردية بالإرهاب وبأوصاف مسيئة.

وجاء في تغريدة الزعبي: “كلما كشفنا حقيقة من صفات التنظيم الإرهابي الكردي الـ ب ي د، يظهر عدد كبير من الحيوانات (حمير تنهق وكلاب تعوي وضفادع تنق وصراصير وجرذان وديدان كثيرة) لا داعي لاستخدام مبيدات لهذه الحشرات فقط يكفي أن تقول كلمة صدام سرعان ما تختفي لذا ظهورها دوماً يجعلنا نترحم على صدام، الله يرحمه”.

وقوبلت تغريدة الزعبي باستهجان وانتقادات واسعة، كردية وعربية، دفعته لنشر تغريدة أخرى، جاء فيها: “أنا لا أعرف لماذا كل هذا الهجوم علي من مواقع تابعة لناشطين كرد وهم يعلمون أنني ذكرت تنظيم الـ ب ي د الذي أتى من العراق لقتل السوريين واحتلال أرضهم فلماذا كل هذه الشتائم والتعليقات للاساءة لي، هل يعقل أن الفيدوهات التي خرجت من الرقة والتبول على الناس لم يراها ناشطون يدافعون عن ب ي د”.

ولاحقاً، قال الرئيس السابق لوفد المعارضة السورية إلى جنيف بحذف التغريدتين.

ونقلت شبكة “رووداو” الكردية عنه قوله، تعليقاً على التغريدات: “دائماً يُفهم الجانب السلبي من كل حديث مع الأسف، وينشر الجانب السلبي دون الجانب الإيجابي، فأنا في تغريدتي التي نشرتها لم أكن أقصد الإساءة للكرد، خصوصاً الإخوة الكرد في كردستان العراق، وأنا أعتذر منهم لأنني لا أقصد كرد العراق ولا كردستان العراق، خصوصاً وأننا في سوريا نتجرع نفس جرعة السم ونعاني من نفس الجرح العميق، جرح الغازات (السامة)، الذي عانى منه إخوتنا الكرد في (الشمال)”.

وأضاف: “منذ عام 2013، وكلما ذكرت أو طالبت المجتمع الدولي بمحاسبة بشار الأسد على استخدام الغازات، أذكر استخدام الغازات ضد أهلنا الكرد في الشمال، وهذا دليل تضامني مع هذا الموقف الإنساني، لذلك أستغرب أن يُفهم كلامي على أنه عام وشامل، فأنا قصدت من كلامي أولئك الإرهابيين الذين يتعاملون مع بشار الأسد، والذين ساهموا معه في قتل العرب والكرد في القامشلي والحسكة والرقة وعين عرب كوباني”.

وحول ترحمه على صدام حسين، قال الزعبي إن “عندما أترحم على صدام، فالسبب هو أنه واجه إيران.. جميع العرب الذين أدركوا الخطر الإيراني اليوم، يترحمون على صدام، ورحمة الله على صدام الذي كان سداً في وجه الفرس الذين يقتلوننا اليوم ويهربون المخدرات إلى بلدنا، كما يقومون بتخريب منطقة كردستان، وبالتالي الرحمة على صدام لأنه كان له دور في مواجهة الفرس، كما أنه ميت ولا يجوز على الميت إلا الرحمة، ولكن الترحم على صدام هو لأنه كان سداً في وجه الفرس، وعندما ذهب صدام، أصبح الفرس يفعلون ما يحلو لهم”.

وتابع: “لكي لا يُفهم كلامي على أنه عام وشامل، فأنا أعتذر من أهلنا في العراق، فما زلنا نتذكر جرح الغازات الذي نعاني منه في سوريا أيضاً، والمجتمع الدولي كما حاسب صدام، يجب أن يحاسب بشار الأسد، مع أن المجتمع الدولي لم يحاسب صدام على الغازات، بل حاسبه الشيعة في العراق”.

وأضاف: “عندما أقول كلمة الكرد، فأنا أفصل بين الكرد النضاليين الذي يشاركوننا ثورتنا، وبين الكرد الذين يتعاملون حالياً مع النظام، حتى أنني لم أذكر الكرد، بل ذكرت حزب الاتحاد الديمقراطي، وأكرر اعتذاري لأشقائنا الكرد في العراق إذا كانوا غاضبين مني”.

وأكمل: “أنا معارض مستقل ولست عضواً في الهيئة العليا للمفاوضات، وكانت هناك مهام مؤقتة قمت بها فيما سبق بصفتي العسكرية.. من يقتل السوريين، منذ عهد حافظ وبشار وإلى اليوم، ليسوا بشراً، كما أن الروس والإيرانيين ليسوا بشراً، وأنا أرفض أن أكون مفاوضاً وسياسياً، وأرفض أن أضع يدي في يد من يقتل شعبي من الروس والإيرانيين وحزب الله وكل من ساهم في قتل الشعب السوري”.

وسبق أن انتشر للزعبي تسجيل لمقابلة إذاعة قبل سنوات، قال فيها إن “هناك لعبة دولية من أجل تبيان أراض للأكراد الذين لا يمثلون 1% من الشعب السوري.. الكردي كان يتمنى في عهد الرئيس حافظ الأسد الحصول على ورقة تثبت أنه بني آدم، كل المرتزقة في العالم وضعوا خططهم وأجنداتهم على الطاولة السورية، يريدون أن يأخذوا دولاً وكيانات ويصبحوا بني آدميين”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫16 تعليقات

  1. الله يرحم حافظ الأسد ويطول بعمر بشار الأسد الي عرفوا دواكون بحماه ودرعا وريف دمشق وحمص وحلب وكل المناطق السورية.كل برميل انزت على أهلك هو برميل الخير ضد الشر..وسيادة رئيسنا البطل (بشار الأسد)ما عميقصر فيكون .وما رميت إذ رميت لكن الله رمى.

    1. الله لا يرحم اي ديكتاتور في العالم مهما كانت جنسيته ومهما كانت قومية ضحاياه.
      ولكن حافظ اسد ووريثه حرم اهلك من الجنسية !!
      هذه جريمة اكبر من القتل..
      فكيف تترحم عليه.!!
      فهمنا ان هذا الكر لا يفقه ما يقول ويترحم على ديكتاتور قتل العرب والتركمان مثلما قتل الأكراد .. فهل معنى ذلك ان ننسى إذلال حافظ للأكراد وحرمانهم من حق المواطنة!! هذا شيء لم يفعله ألد المجرمين بأعدائهم.. لم يسبق ان رئيسا حرم عدد كبير من مواطني البلد من أول وأبسط حق وهو المواطنة!!
      أفهم ان ديكتاتورا مجرما يقتل ويسجن ويبطش بالناس ولكن ان يلغي وجودهم هذا لم يفعله غير حافظ وابنه بالأكراد .. ثم تريد ان اصدق انك تترحم عليه.. هذا يعني انك بعثي مثل هذا الأبله ولا تقل عنه جحشنة وبلاهة.

  2. علاك وحقك فرنك انت وتعليقاتك وتغريداتك.
    اذا مافيك خير لاهلك وبلدك، بدو يكون فيك خير للجيران !!!!
    الخاين لبلده لايحق له ان يعطي او يوزع شهادات لصدام او الاكراد
    او الشعب السوري!!!!!

  3. من يترحم على صدام سيترحم على حافظ و طز فيك – قال هذا وش السحارة و ليل نهار على الفضائيات و من القيادات -عنصرية هذه الفئة من العرب السنة في سوريا اسوأ من النازية فهم يكرون كل فئات الشعب السوري التي لا تشبههم من الاسماعيليين و الدروز و العلويين و المسيحيين و المرشديين و كل الاقليات القومية من شركس و ارمن و اكراد و غيرهم

    1. ماراح اوصلك لأي شي يتعلق بصدام ولكن
      قندرة الشهيد مصطفى ابن قصي يلي استشهد مع ابو وهو يقاتل الامريكان تسوى شاربك وشارب لي خلفك وشارب عشيرتك وشارب حتى اهلك يا علج الامريكان

  4. سبحان الله سماههم بوجوههم هدول الصدامية البعثيين العفنة. آه يا شعب سورية كم ظلمتك هذه الثورة بسبب هؤلاء الدجالين المنافقين. كم أتمنى ان يحكم سورية يهودي او مسيحي او حتى هندوسي او بوذي لنتخلص من عفونة هؤلاء العنصريين البعثيين. طبعاً لا اشمل كل اخوتي العرب الذين عشنا ونهضنا معاً بثورة يتيمة ضد ظالم بعثي طائفي حاقد.

  5. كل ما بشوف هالشكيلات بيجيني إسهال ..لعمى هالمعارضين إذا فيون واحد بوشو نور ,قال ثورة ومعارضين قال ..الله يعطي بشار الصحة ليذلكون أكتر وأكتر

  6. صدام دفن 182000 كرديا حيا في الصحراء… أية وقاحة تجعله يترحم عليه… هل مقاتلة إيران تكفي لتبجيل كل المجرمين؟

    1. بعد اللي شفناه منهم من خيانه وعماله بقول يستاهلوا وغلط انه ما ابادهم عالخالص

  7. أكيد بدك تترحم عليه ماهو متلك حشرة و ساقط دمر شعبه و خلى الأمريكان يحتلو بلده بشعاراته الرنانة و انت حشرة متله نهايتك في حفرة العز و الكرامة و بسظار الأمريكي داعس على شواربك و انت عما تهتف الموت ولا المذلة و يا درعا نحن بعناكي بالكيلوت.
    ليش مالك في درعا ولا على شي جبهة يا حشرة قاعد انت و اولادك الشناتير في الفنادق تتسولو. احلق شواربك الحفرة قرررربت

    1. بغض النظر عن الزعبي وصدام وغيرو الذي اتى بالامريكان هم شيعة العراق والذين بالتالي سلموا بلادهم لإيران وكما أتى بشار الأسد بالايارنة إلى سوريا واتبعهم بالروس وسلمهم البلاد وزد على صدام باستخدامه الكيماوي افتعلها الاسد بشكل أوسع واكثر اجراما وهمجية وخيانة للأمانة والوطن … لعنهم الله أجمعين وزادهم ذلاً .

    2. الساقط والحشرة هو انتم ولسا انتو اوسخ من في الارض عملاء خائنين ولا تصلو لحدة قندرة شهيد من الجيش العراقي السابق حقكم قندرة بساعة الغلا تبيعو كلشي عندكم للغريب
      سود الله وجهكم

  8. صدامكون اندعس بعيد الأضحى..قبل ما يفطس القاضي قلو شو أمنيتك الأخيرة قلو روح عالتواليت لأنو رح شخ تحتي بالفعل راح,بس اول ما لفوا الحبل على رقبتو شخ وسلمها لروحو النجسة.قام شو اجوا اتباعوا بدون يساوا دولة وسموها دولة الخلافة اندعست هي ورئيسون البغل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.