بعد الرحلة الشاقة و الظروف المأساوية .. اليونان ترغب بإعادة آلاف اللاجئين الذين وصلوها من تركيا

أعلنت الحكومة اليونانية الاثنين أنها تريد إعادة نحو عشرة آلاف مهاجر إلى تركيا بحلول نهاية عام 2020، بعد اجتماع طارئ لمجلس الوزراء إثر حريق وأعمال شغب في مخيم بجزيرة ليسبوس.

وأضاف بيان لمجلس الوزراء أنه “من 1806 تمت إعادتهم خلال أربع سنوات ونصف سنة في ظل حكومة سيريزا السابقة” تريد حكومة رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس الانتقال إلى “عشرة آلاف عائد بنهاية عام 2020”.

وتشمل التدابير الأخرى المعلنة تعزيز الدوريات في بحر إيجه، ومواصلة عمليات النقل الإضافية للمهاجرين من الجزر إلى البر الرئيسي، وبناء مراكز مغلقة للمهاجرين غير الشرعيين أو أولئك الذين تم رفض طلب لجوئهم، أو إجراء إصلاحات في نظام اللجوء، وفقا للبيان.

وقال نائب وزير الحماية المدنية ليفتيريس ايكونومو الاثنين في ليسبوس إنه مع تزايد أعداد الوافدين إلى جزر بحر إيجه، تشهد اليونان “أسوأ فترة” منذ اتفاق الاتحاد الأوروبي وتركيا عام 2016 مع 70 ألف مهاجر ولاجئ على أراضيها.

وتنص الاتفاقية المبرمة بين بروكسل وأنقرة، والتي دخلت حيز التنفيذ في 20 آذار/مارس 2016، على عودة المهاجرين غير الشرعيين الوافدين إلى الجزر اليونانية القريبة من تركيا (ليسبوس وخيوس وكوس وليروس وساموس)، واللاجئين السوريين إلى تركيا باعتبارها “دولة آمنة”.

وأدى ذلك إلى خفض أعداد الوافدين بشكل كبير، بعد موجة شهدت وصول مليون شخص، معظمهم من السوريين، إلى اليونان للانتقال إلى دول الاتحاد الأوروبي في عام 2015 ومطلع عام 2016.

ومع ذلك، فإن معظم الأشخاص الذين وصلوا إلى الجزر اليونانية منذ آذار/مارس 2016 تقدموا بطلبات لجوء في اليونان هربا من الترحيل. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. يعني الحق على اليونانيين .. اليونان ما فتحت ابوابها .. المهاجريين عم يتركوا بلد أمن ومسلم متل تركيا وعم يركبوا البحر ويعرضوا حياتهم وحياة اطفالهم للخطر ليروحوا لأوروبا .. وللاسف لما بوصلوا جزء كبير منهم ببلش بنغمة هدول بدهم اولادنا هدول عنصريين ومن هل الكلام الفاضي .. غير انه جزء لا بأس في من الشباب ببلش بهوايته المفضلة التحرش و الالتفاف على القوانيين ..
    بس والله يلي شايفه على وسائل التواصل الاجتماعي انه القلوب مليانة كتير .. كل يوم والتاني عم بتطلع فيديوهات عن الافارقة وتصرفاتهم المرعبة والهمجية بحق الاوروبيين .. وطبعا الاوروبي ما بميز بين افريقي اوعربي مسيحي ومسلم متعلم او جاهل بالنسبة اله الكل مهاجريين.. ورح يجي اليوم يلي رح نشوف حالنا كلنا بالبحر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.