وزير الدفاع الأمريكي السابق يحذر من تبعات العملية العسكرية التركية في سوريا

حذّر وزير الدفاع الأمريكي السابق، جيمس ماتيس، الذي استقال من منصبه العام الماضي بعدما أعلن الرئيس دونالد ترامب سحب الجزء الأكبر من قوات بلاده من سوريا، من عودة تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) الذي رأى أنه لم ينته كما يعتقد ترامب.

وقال ماتيس في مقابلة مع محطة “إن بي سي” التلفزيونية الأمريكية، من المقرر أن تبثها في وقت لاحق الأحد: “ربما نريد للحرب أن تنتهي، وربما نعلن أنها انتهت بالفعل”، بحسب ما أوردته وكالة أنباء “بلومبرغ” الأمريكية.

وأضاف: “تستطيع سحب قواتك من العراق، كما أدرك ذلك الرئيس (السابق باراك) أوباما عبر طريق صعب، ولكن العدو له حق التصويت كما نقول داخل الجيش”، وهو ما يعني أن بإمكان العدو استغلال مهارته وموارده وعزيمته لإحباط خطط من يواجهه.

وأوضح الجنرال السابق بمشاة البحرية الأمريكية الذي تولى أيضا رئاسة القيادة المركزية الأمريكية، إن قرار ترامب الذي اتخذه الأسبوع الماضي بسحب باقي القوات الأمريكية التي قدمت العون للمقاتلين الأكراد، والذي سمح لتركيا على الفور بشن هجوم بري في شمال شرق سوريا، قد أسفر عن “وضع يتسم بالارتباك”.

وكان الرئيس الأمريكي أعلن مؤخرا أن الوقت قد حان لعودة القوات الأمريكية إلى بلادها بعدما أدت مهمتها وألحقت الهزيمة “بكل من كان يتعين علينا هزيمته”.

وقال وزير الدفاع السابق، بحسب جزء من نص المقابلة نشرته القناة: “إذا لم نواصل الضغط، ستُبعث داعش من جديد… إن هذا بالتأكيد إشارة على أنهم عائدون”. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها