تحدث عن منبج و عين العرب كوباني .. أردوغان لدول الناتو : هل تتصرفون معنا هكذا لأننا الدولة المسلمة الوحيدة في الحلف ؟

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده في مرحلة تنفيذ قرارها بخصوص منطقة منبج السورية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، بمطار أتاتورك، الإثنين، قبيل توجهه إلى العاصمة الأذرية باكو، للمشاركة في القمة السابعة لـ”المجلس التركي”، للدول الناطقة بالتركية.

وتطرق أردوغان إلى عملية نبع السلام الجارية شرق الفرات بسوريا، لافتا إلى أنه سيطلع نظراءه خلال القمة، على معلومات مفصلة بشأن العملية.

وردا على سؤال حول ادعاءات اتفاق نظام الأسد مع “ي ب ك”، قال أردوغان إن هناك الكثير من الشائعات، و”يبدو أنه لن تحدث مشكلة” في عين العرب (كوباني).

وأضاف :”حتى الآن يبدو أنه لن يكون هنالك أية مشكلة مع السياسة الإيجابية لروسيا في عين العرب (كوباني)، أما بالنسبة لمنبج فنحن في مرحلة التنفيذ كما قررنا”.

ولفت إلى وجود مشاورات متواصلة مع الإمريكيين والروس، تجريها الاستخبارات ووزارة الدفاع التركية.

وأضاف أردوغان: “عند إخلاء مدينة منبج سيدخلها العرب، أصحابها الحقيقيون، من العشائر الذين التقينا بهم، وسيكون دورنا تأمين عودتهم وضمان أمنهم”

وفي رده على سؤال حول تصريحات وزير الدفاع الإمريكي مارك إسبر بسحب قوات بلاده من شمال سوريا، قال أردوغان هذا النهج إيجابي . وإلى الآن يتم الالتزام بهاذا النهج ولا يوجد تطور يخل بهذا”.

وأوضح الرئيس التركي أنه تحدث هاتفيا أمس مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وقبلها بيوم مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، مطلعا الجانبين على آخر التطورات قائلاً : ” للأسف وجدت أنهم لا يعلمون الكثير من الحقائق بسبب وقوعهم تحت الضغط الإعلامي المضلل، ولكنني أطلعتهم على حقيقة الأمر، وقلت لهم نحن دولة عضو في حلف الناتو، وثمة مادة خامسة من ميثاق الحلف. نحن نتعرض لاعتداء من قبل تنظيم إرهابي، (…) هل ستقفون إلى جانب حليفكم في الناتو أم إلى جانب الإرهابيين؟ بالطبع لا يستطيعون الإجابة”.

وتساءل أردوغان عن سبب تصرف دول الحلف بهذا الشكل مع تركيا “العصي على الفهم” قائلاً : هل يكمن السبب في أن تركيا هي الدولة الوحيدة التي شعبها مسلم؟”.

وأثنى الرئيس التركي على موقف الأمين العام لحلف النانو ينس ستولتنبرغ، تجاه مكافحة تركيا للإرهاب، وذلك في اللقاء الأخير بينهما في تركيا، قائلاً : “إنّ موقفه كان مختلفا كثيرا عن موقف بعض دول الناتو”. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. انت تحاول استعطاف المسلمين بتكرير الكلام عن الاسلام عيب .اولا بريطانيا اخذت مهجرين من كل الاديان معظمهم باكستاني الجنسيه وبنغالي وهندي وجنستهم وتعاملهم كالبريطانيين وليس كما تعامل السوريين انت وانجاس شعبك كورقة ضغط تحبسهم في تركيا وعند الحاجه تخوف اوروبا بهم اطلاقها نحوها ثانيا فرنسا فيها 8 مليون مسلم والمانيا فيها 3 مليون مسلم فقظ من تركيا.الاوروبي لا يرد عليك لانك تافه ويفكر بمنظور اخر

  2. قديشك نقاق وقليل طعمة وقليل ذوق، استح على دمك اللي عم تعملوا مابينهضم، شردت ١٢ مليون سوري ولست عم تحكي عن السلام.
    بتستاهل يا عصملي اللي عم بيعملوه فيك.

  3. يمكن معو حق اردوغان .. بس بصراحة يعني .. الاسلام والمسلمين ما خلو الهم صاحب ..

إغلاق