هل قدمت المافيا الإيطالية 7 مليارات للحكومة لمواجهة فيروس كورونا ؟

انتشرت خلال الأيام القليلة الماضية، على نحو واسع، صورة مرفقة بمعلومة تتحدث عن تقديم المافيا الإيطالية 7 مليارات للحكومة لمواجهة فيروس كورونا.

الصورة حقيقة ليست إلا مجموعة من سيارات BMW تقف أمام المدخل الرئيسي لمتحف الشركة الشهير في ميونخ، قبل سنوات.

الانتشار الكبير للصورة والمعلومة المكذوبة، أرفق بمنشورات وتحليلات من قبيل “انظروا إليهم حتى المافيا أظهرت تضامناً وقامت بدفع المليارات في ظل هذه الأزمة على عكس رجال الأعمال العرب”.

على عكس المعلومة الخاطئة المتداولة التي تظهر المافيا وكأنها دولة أو منظمة أو مصرفاً أو شركة تستطيع منح الأموال هكذا بكل يسر وسهولة، نجد مقالاً في صحيفة “لا ريبوبليكا” الإيطالية نشر يوم الاثنين تحت عنوان “الفيروس في قبضة المافيا” للكاتب والصحافي روبيرتو سافيانو، الشهير بمقالاته وكتبه الجريئة التي تتناول المافيا في إيطاليا (كان كتابه “كامورا” أفضل الكتب مبيعاً عام 2006).

يقول سافيانو إن أزمة فيروس كورونا خلقت فرصة للجماعات المافيوزية التي باتت في الوقت الحالي قادرة على التعرف على متطلبات السوق كما تجري الأمور في مجال البورصة، ويضيف أن المافيا نفسها تفاجأت هي الأخرى بالوضع الكارثي الذي شهدته البلاد، ومن ثم بدأت بالتحرك لاستغلال الأوضاع لصالحها.

ويشير سافيانو الذي سبق أن خصصت وزارة الداخلية عناصر لحمايته بسبب تهديدات تعرض لها، إلى أن المافيا تستغل قيام المواطنين والحكومة بحصر اهتمامهم في الوقت الحالي بالأزمة الصحية وسبل إيجاد علاج للفيروس، وبالتالي فإن أجهزة الدولة الأمنية والقضائية لا وقت لديها لملاحقة المافيا، والأمر ذاته ينطبق على وسائل الإعلام، وعبر عن ذلك بالقول: “عندما يجوع الإنسان، فإنه يضع نصب عينيه الحصول على الخبز دون أن يهتم بشيء غيره”.

ويضيف أيضاً: “ما سبق ينطبق على الحاجة للعلاج، فمن يحتاجه من أجل تجنب الموت لن يهتم بمن يبيعه إياه، ما يهمه فقط هو أن يشتريه، وخلال الأزمات تكون خياراتنا محدودة وهو أمر تعيه المافيا وتستغل احتياجاتنا لصالحها، علماً أنها -خلال السنوات القليلة الماضية- قامت بالاستثمار في الخدمات المتعلقة بتوفير الأغذية والخدمات المتعلقة بالتنظيف للمعامل الكبيرة، إلى جانب الاستثمار في الخردوات وإعادة التصنيع والصناعة والتجارة الغذائية وغيرها من الخدمات التي تعتبر أساسية للجميع”.

ويختم سافيانو بالقول: “في الوقت الحالي، تستطيع المافيا تحديد احتياجات الإيطاليين بدقة، وتجد الطريقة التي تمكنها من تلبية ما يحتاجونه خلال فترة الأزمات والأوبئة، ولكن بالشروط التي تضعها بنفسها”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها
إغلاق