رودولف سعادة .. نجم من نجوم البرجوازية السورية الذين خسرتهم البلاد لهذا السبب

 

 

رودولف سعادة من نجوم البرجوازية الوطنية السورية في اللاذقية …خسرته سوريا بسبب التأميم! سوريا تنتظر حفيده رودولف الذي يدير أسطول جاك سعادة “زعيم البحار”!

رودولف سعادة ابن اللاذقية كان يملك معمل زيوت بذر القطن وينتج زيت نباتي وصابون وكسبة تستخدم لعلف الحيوانات، وكذلك كان لديه أكبر معامل للمعاكس في الشرق الأوسط وكذلك معمل تشيكلس المشهورة ومعامل أخرى وشركة شحن صغيرة في لبنان حصدهم البعث بقرارات التأميم! كانت زوجة رودولف لبنانية فولد جاك في لبنان ولكنه تربى وترعرع في اللاذقية بلد أبيه رودولف.

بعدما غادر رودولف أسس ابنه جاك فرنسي الجنسية سوري الأصل أكبر شركة شحن بحري CMA CGM وهي ثالث أكبرالأساطيل البحرية في العالم توفي عام 2018 منذ سنتين عن عمر 81 عاماً ولديه ابن سماه على اسم جده رودولف وهو الآن الرئيس التنفيذي للشركة مخلفاً وراءه أسطولاً بحرياً يتجاوز 414 سفينة، تجوب 400 ميناء حول القارات الخمس من خلال وكالاتها الـ 650، وتوظف 18000 شخصاً من بينهم 4،700 في “فرنسا”. ووصلت إيراداتها لعام 2018 إلى 23 مليار دولار أميركي. أطلق على جاك سعادة رحمه الله لقب Tycoon of The Seas زعيم أو ملك البحار. Jacques Saadé “le tycoon des mers”

يقع قصر بيت سعادة الأثري في اللاذقية في حي الكاملية شارع المالكي -شاهداً على ماخسرته سوريا من طاقات اقتصادية بسبب حكومة البعث- ويعتبر واحداً من البيوت الجميلة الباقية في اللاذقية تم الحفاظ على هذا البناء بسبب تسجيله في وزارة الثقافة -المديرية العامة للآثار على أنه بناء اثري، وهكذا أصبح محميا من الهدم…خسرنا العائلة والثروات ومساهمتهم في النهضة الاقتصادية والآن تتغنى حكومة البعث بالمبنى بعد أن فقدنا المعنى!

الجدير بالذكر أن جاك رودولف سعادة حاول أن يعود لبلده اللاذقية من أجل إدارة محطة حاويات اللاذقية وبعد وضع شروط صعبة للغاية تم البدء بالعمل في 4/11/2010 وطبعاً كان لابد للشركة القابضة أن تدخل معه في العقد وبشروط مجحفة…ولكن بعد 2011 وبعد أن استلم الروس والايرانيين المرافئ السورية ربما صار العقد في خبر كان…ترى هل تستفيد منه سوريا من حفيد رودولف بعد الحل السياسي لتطوير المرافئ…؟

أسامة قاضي (مستشار اقتصادي وإداري ومالي دولي كندي الجنسية سوري المولد) – فيسبوك

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. الكل خسر تحت حكم البعث، إلا أهالي درعا الذين لبطو كل شيء قبل ان يثوروا على النظام

  2. صحيح خسرنا كتير بس ربحنا بيت الاسد وشاليش ومخلوف. كلهن عيل راقية قرررررد

  3. اعتقد ان معمل الأخشاب كان لشخص من عائلة غراوي ! لست متأكد اسمه ولكن الأكيد انه ليس لبيت سعادة وكان إنتاجه من الخشب المضغوط والمعاكس يغطي احتياج سورية والدول المجاورة ويصدر الى أوروبا. أهالي اللاذقية يقولون (معمل المعاكس ) أما تسمية شركة صناعة الاخشاب فلا يستخدمها أحد. طبعا شركة الأخشاب بقيت خاسرة منذ تأميمها وتوقفت عن الانتاج تماما منذ اكثر من ١٥ سنة. والمضحك انها بقيت وكأنها شركة تعمل فكان يتغير مديرها كل عدة سنوات وتجرى فيها انتخابات نقابية وحزبية متل العادة ويوظفون فيها عمال جدد ويقبضون حوافز!!!

  4. نرجو عودة الحفيد سعادة بعد خروج الاسد – توصل وزير الخارجية الايراني للاتفاق التالي مع بشار – ايران تريد حماية نفسها بعد خروج بشار – سيخرج بشار في نهاية شهر تموز الى روسيا البيضاء و معه حصانة مع عائلته و خمسين شخص يختارهم – سيصل فهد المصري و ستحميه قوات روسية و يعلن رئيسا انتقاليا لسوريا في جلسة صورية لن تنقل – سيبقى خميس رجل روسيا يدير الحكومة و ستبقى قوات وزارة الداخلية تدير الامن الجيش سيتم هيكلته و تضمن روسيا امن العلويين و سيبقى لهم نسبة بالجيش و لن يسمح بعودة اي قوات من ادلب او دخولها و سيبقى الوضع على ما هو عليه مع تغغيرات تدريجية و تقاسم السلطات كما لبنان – فهد المصري سيعلن عن انتخابات برلمانية و يقيم صلح مع اسرائيل و بذلك ترفع العقوبات الاوروبية و الامريكية فالمصري هو رجل فرنسا و اوروبا و اسرائيل و الضامن روسيا – تركيا لم يسمح لها بالتدخل جنوب الطريق الدولي ام 4 – سيتم اخراج المعتقلين و ستتحول سوريا الى القانون الجنائي المدني الذي كان قبل استيلاء البعث – الدستور سيراعي مناصب و كراسي للدروز و المسيحيين و العلوية و الاسماعيلية و غيرهم – الدستور الجديد سيكون كما كتبته روسيا و ستلغى دين رئيس الجمهورية و احكام كثيرة دينية و سيلغى التعليم الديني بالمدارس – و امور كثيرة ستكون خرا لسوريا بعد تموز انشاءالله

    1. كلب اسرائيل و عميل فرنسا واوربا فهد المصري سينقذ سوريا؟ اشك في ذلك.
      سبحانك يارب أخر عبارة كتبتها انت هي اصدق تعبير عن القادم لسوريا بعد تموز

إغلاق