هيثم مناع : قانون قيصر يسيء للضحايا لهذا السبب

في الثمانينيات من القرن الماضي، شاركنا في أن تكون اتفاقية مناهضة التعذيب أول اتفاقية دولية تقدم مسودتها من المنظمات غير الحكومية. ولعل هذا ما جعلها، رغم كل التعديلات المخففة من وفود الدول، أقوى اتفاقية دولية تسمح بالحؤول دون الإفلات من العقاب. وقد أشرفت على كتاب “سلامة النفس والجسد، التعذيب في العالم العربي في القرن العشرين” الذي صدر أيضا بالفرنسية بعنوان : التعذيب في العالم العربي (1999). وكم جمعتنا ساحة حقوق الإنسان في باريس وأمام قصر ويلسون (المفوضية السامية لحقوق الإنسان) في جنيف مع الضحايا احتجاجا وشجبا على هذه الجريمة. وكم كانت سعادتنا كبيرة عند ملاحقة وزير داخلية بن علي في باريس ثم في جنيف، وعندما هرب رامسفيلد بعد استدعاء المدعي العام الفرنسي له لإعطائه الأمر بما سمي “وسائل الضغط الضرورية في التحقيق” وهرب كالفئران بتواطؤ من الخارجية الفرنسية التي أرادت تجنب مشكلة دبلوماسية مع الإدارة الأمريكية.

لقد سجل الاحتلال الأمريكي للعراق وأفغانستان عودة قوية للتعذيب والقتل خارج القضاء والسجون السرية. وللأسف فقد غضت المعارضة العراقية الطرف عن ذلك إرضاء لمن أوصلها للسلطة. إلى أن انفجرت فضيحة سجن أبو غريب. ومع ذلك لم يتراجع التعذيب بل أصبح يمارس بشكل أكثر “سرية”. وفي أقبية الأمن جرى ابتكار التعذيب بالدريل (المثقاب الكهربائي).

في سوريا تطور الكرسي الألماني- النازي، وإن كان هذا الأسلوب متبعا قبل 2011، فبعدها أصبح التعذيب الإجرامي ممنهجا في سجون الأمن العسكري والقوى الجوية والأمن السياسي بشكل جعل من تسليم وثيقة الوفاة لأهل المعتقل قاعدة عامة في المعتقلات السورية تنال أكثر من ربع المعتقلين. في حين لم تعر الجماعات الجهادية الموضوع اهتمامها باعتبار التعذيب خطوة لأخذ أكثر قدر من المعلومات من الضحايا قبل قطع رؤوسهم.

لقد تفائلنا خيرا عند وصول صور توثيقية حول جرائم التعذيب في المعتقلات السورية، وتمنينا أن تجري متابعة عملية التوثيق بشكل قانوني يسمح بمحاسبة كل من شارك في هذه الجرائم، وفي كل البلدان التي وقعت على اتفاقية مناهضة التعذيب في العالم واحترمت الاختصاص الجنائي العالمي. ولكن للأسف البعض وظفها للحصول على بعض المال من دم الشهداء، والبعض الآخر حاول تسييسها عبر الإدارة الأمريكية لمآرب أخرى.. الأمر الذي جعل من هذا الجهد والمخاطرة سلعة بيد أطراف لا علاقة لها بمناهضة التعذيب أو حقوق الإنسان.

عندما حدثت فضيحة التعذيب في سجن أبو غريب كانت امرأة ضابطة أمريكية متورطة مباشرة وبيدها اعتدت على المعتقلين. اين هي اليوم؟ جرى ترفيعها لمنصب المديرة العامة للمخابرات المركزية الأمريكية. أما بومبيو، الرئيس السابق للمخابرات المركزية الأمريكية، فقد حرص في نفس يوم صدور قانون قيصر على القول: من يحاكم امريكيا بتهمة جرائم الحرب سنعاقبه ونفرض عليه عقوبات.

إخوتي السوريين وغير السوريين

عندما تبيع المومس الفضيلة في سوق النخاسة تغتال مصداقيتها.. وتشوه قصة الضحايا وتتصرف، ككل الأنظمة الدكتاتورية، بشكل انتقائي ومزاجي.

لذا، من أجل الضحايا وسمعتهم وذكراهم افصلوا بين ملف قيصر الحقوقي وقانون قيصر الذي يسئ للضحايا باعتباره يثقل ملف التعذيب الجسدي بالتعذيب المعاشي والصحي للسوريين.

الحقد السياسي لا يصنع دولة قانون بل مجتمع غاب.

هيثم مناع – رأي اليوم

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫12 تعليقات

  1. كلام صحيح. العقوبات هدعلى الشعوب فقط. بنى صدام حسين الكثير من القصور خلال عشر سنين من العقوبات لم تؤثر عليه بشيء. الهم الاول للقوى العظمى هو تدمير العرب كي لا يصبحوا قوة عظمى جديدة

  2. هيثم مناع .أظن أنك مومس تحاول أن تبيع الفضيله على حساب ضحايا النظام السوري…. نحن في سوريا نريد القصاص من كل المجرمين : أولا مجرمي النظام، ثانيا مجرمي المعارضه،وثالثا مجرمي الكلمه من كل الاطياف وانت منهم…… انت تكذب في أكثر ما تقول …تلك الضابطة الامريكيه (Lynndie Rana England) التي عذبت في سجن ابو غريب سجنت ثلاث سنوات وسرحت من الجيش وليس كما تقول رفعت (أي أمي يمكنه أن يعرف ذلك بالبحث في غوغل)…
    قانون قيصر يضر أغلب السوريون الأحياء…ولكنه يحول حياة القلة المسيطره على سوريا(سياسيا، اقتصاديا وعسكريا) إلى جحيم …فليذهبوا إلى الجحيم إذا وليتركوا هذا الشعب يعيش كما يعيش البشر…ليرحل المجرم بشار وزلمه …عندها سيسقط قانون قيصر،ولكن ملف قيصر الحقوقي سيبقى…

    1. ما تواخذو لهيثم… مفكر حالو لسا بالتمانينات.. اي شي بينكتب بيتصدق!!
      مو دفاعا عن امريكا… الله ياخد قارتهم كلها لعندو يريحنا منهم… بس الامانة الصحفية هي دستور الصحفي الناجح بعيد الشر عن هيثم!!
      على كلن هي موشي..انت قريت المقال الماضي لما اجتمع بالمطران كبوجي الله يرحمو وحملو رسالة لبشار الاسد؟
      هادا الزلمة عفكرة واصل لمرحلة من جنون العظمة المرضي…نوع من انواع اضطراب ثنائي القطب علميا… بفكر حالو المريض فوق البشر لدرجة بيخترع اشياء بعقلو خاطئة اساسا والانكى بفكر انها مسلمة عن البقية!! الله يشفيه يارب!!

  3. نحن نقول اللهم اضرب الظالمين بالظالمين ودمرهم ببعضهم بالدنيا ثم يردون إلى ربهم فيحاسبهم كلهم بلا استثناء ولكنك أحمق تركض وراء هذه المثاليات الفكرية والأفكار الخرافية ولذلك ستظل فاشلا في السياسة للأبد يا هيثم. فلا يهمنا من يهلك الله بيد من ،لأن كل ذلك قدر الله في النهاية .ولكنك لا تفهم ذلك.

  4. اتمنى على هدا السافل الايتاجر بمصائب الناس خدمه لمصلحه المجرمين امثاله انت لست اكثر من مرتزق يعمل لمصحله النظام اوبالاحرى العصابه

  5. قانون قيصر سيؤثر على حياة الغالبية من السوريين وهذا مؤكد، لكنه يؤثر بشكل مباشر وأساسي على النخبة الإجرامية الحاكمة ومرتزقتها. لماذا تطالب بالتسامح مع المجرمين (الحقد السياسي لا يبني دولة قانون بل شريعة غاب)، محاكمة المجرمين الذين دمروا سوريا وفرضوا عليها شريعة الغاب هي أساس لبناء دولة القانون وحتى لا يتكرر ما حدث مع الإجيال القادمة. ألا ترى بعينيك ماحل بالسوريين؟ 7 مليون لاجئ خارج سوريا و7 بداخلها ومليون شهيد وضحية لحرب الإبادة التي تعرض لها شعبنا وتطالبنا بالتسامح!! عجيب أمرك يا مناع!! بل مشبوه أمرك وأمثالك من المعارضين.
    السوريين لا يثقون اليوم بأحد بدأ من أمريكا وانتهاء بالروس والدول التي تمسك برقاب السوريين (بمايسمى الملف السوري). كلهم يريد حصته من أشلاء سوريا ومن خيرات السوريين، هل بقي ما يخسره السوريين سوى نظام الإبادة احيواني الأسدي وأتباعه؟ فليذهبوا جميعا للجحيم.

  6. كل مقالو عم يحكي عن امريكا وفرنسا
    نحن شو بدنا فيهم؟ لك ان شاء الله يحرقو بعض

    قانون قيصر متعلق بسوريا وانت اجتنبت التكلم عن سوريا واخترت التكلم عن ابو غريب وهالعلاك المصدي تبع الشبيحة

    قانون قيصر هو لأخذ حق ارواح هدول المعتقلين ومافيك تلاقي اي حجة تمنع هالقرار وما حدا رفضو الا الدولة المساندة للنظام والنظام وشبيحتو

    عطيني دولة متحضرة وحدة بالعالم رفضت قانون قيصر لأقتنع بكلامك؟

    1. – ياشباب لا تزعلوا من هيثم فالرجل مغلوب على امره ، ولا يمتلك ارادة شخصية لانه يأتمر بامرة الفرع ٩٩٩ على ما اظن ، لا تحملوا الرجل اكثر مما يستحمل ، فاغلب الظن ان لدى النظام ما يبتزه به .
      -الحقد السياسي؟ اي حقد ؟ لو ارادت امريكا قلع النظام العلوي لاقتلعته خلال ١٠ دقائق …
      لا يصنع دولة ؟ وهل الدولة موجودة ؟ اذا لم يكن النظام النصيري قائم على العصابات فلا ادري على اي شيء قائم
      شريعة غاب ؟ حتى شريعة الغاب لو طبقت لكانت ارحم بالسوريين مما حدث بهم .

      رسالةالى الفرع ٩٩٩ ، يرجى العمل على تغيير هذا البوق لانني شخصيا قد مللت منه ،ويفضل تغييره بوجه نسائي وشكرا

  7. اذا في مومس يعني هيثم مناع للعلم المومس اشرف من هل الخول هيثم مناع كفايه دجل على الناس روح دور على حاوية زباله ونطمر فيها يازباله وبدك تسامحنا اننا عملنا لك قيمه يازباله

  8. يعني يا شحاطة السوريين كانو عايشين بالجنة قبل قانون قيصر ولك خرى بنص وجهك و وجه الخرى الثاني لؤي حسين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق