ألمانيا تمنح اللجوء لمواطن من هذا البلد للمرة الأولى

جاء في ملفات خاصة بالهيئة الاتحادية للهجرة وشؤون اللاجئين أن ألمانيا ضمنت لجوءا لشخص من هونغ كونغ للمرة الأولى منذ دخول القانون الأمني المثار حوله جدل بالنسبة لهونغ كونغ حيز التنفيذ.

وكشفت ذلك إحصائية اللجوء الخاصة بالهيئة لشهر أيلول الماضي، والتي حصلت وكالة الأنباء الألمانية على نسخة منها.

وكانت حكومة هونغ كونغ طلبت يوم الأربعاء الماضي بالفعل القنصل العام الألماني في هونغ كونغ، ديتر لامله، لإجراء محادثات بعد صدور أولى التقارير عن مثل هذه الحالة.

وبحسب أعداد الهيئة الاتحادية لشؤون اللاجئين، تم اتخاذ إجمالي ثلاثة قرارات بشأن طلبات لجوء من مواطنين ينحدرون من هونغ كونغ خلال التسعة أشهر الأولى من هذا العام، اثنين من هذه القرارات كانت سلبية، أي لم يتم الاعتراف فيهما باللجوء، وكان واحد إيجابيا.

وأضافت الهيئة أنه من المحتمل أن يكون هناك أيضا حالات أخرى للاجئين من هونغ كونغ متوارين في الإحصائية المخصصة لمواطنين صينيين.

وبشكل إجمالي تم ضمان حق اللجوء لـ61 شخصا من 416 حالة لجميع القادمين من الصين، بما فيها هونغ كونغ، في الفترة بين كانون الثاني وأيلول الماضيين.

وكانت الحركة الاحتجاجية “هافن أسيستنتس” من هونغ كونغ أعلنت يوم الاثنين الماضي على موقع “فيسبوك” أن عضوة بالحركة “22 عامًا” حصلت على لجوء سياسي في ألمانيا.

يذكر أنه بعد احتجاجات حاشدة استمرت شهورًا طويلة في هونغ كونغ ضد الحكومة، صادقت الصين على قانون مثير للجدل في نهاية حزيران الماضي، موجه ضد أية نشطاء تعتبرهم الصين تخريبيين أو انفصاليين أو إرهابيين.

وهونغ كونغ تنتمي إلى الصين منذ الأول من تموز عام 1997، ولكن يتم حكمها وفقاً لمبدأ “دولة واحدة، ونظامين”.

وكانت الاتفاقية التي تم التوصل إليها في هذا الوقت تنص في الواقع على أن سكان هونغ كونغ يتمتعون “بدرجة عالية من الحكم الذاتي”، وكثيراً من الحريات لمدة 50 عامًا حتى عام 2047، ويعتبر القانون الأمني حاليًا التعدي الأوسع نطاقًا على هذا الحكم الذاتي، ويمنح أمن الدولة في الصين سلطات واسعة النطاق. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها