ميركل تدعو لتعميق العلاقات بين الاتحاد الأوروبي و تركيا

دعت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل لتعميق العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا.

وقالت ميركل، الخميس، في بيان حكومي أمام البرلمان الألماني “بوندستاغ”، إنه لخبر سار أن تركيا وضعت إشارة للحد من التصعيد خلال الشهور الأخيرة، بعد “أنشطة استفزازية في المياه اليونانية” ودخلت في حوار مجدداً مع اليونان.

وأضافت أنه خلال القمة الأوروبية، الخميس، سوف يكون لمواصلة تطوير العلاقات دور مهم، وقالت: “لن تكون مبارحثات سهلة، ولكنني أمل أن نصل إلى نتيجة”، لافتةً إلى أن تركيا ليست حليفاً وشريكاً في حلف شمال الأطلسي “ناتو” فحسب، ولكنها أيضاً جار مباشر.

وتابعت ميركل أن ألمانيا لديها علاقات وثيقة للغاية مع تركيا، وأنه لهذا السبب يجب أن يتسنى لها أن تتوقع أيضا أن الدولة التركية سوف تلتزم بمعايير سيادة القانون.

وأضافت ميركل أنها كانت “إشارة مؤسفة جداً جداً” أن تركيا انسحبت من اتفاقية اسطنبول لمجلس أوروبا بشأن العنف ضد المرأة، ومع ذلك دعت المستشارة الألمانية للحوار، وقالت: “الصمت في العلاقات مع تركيا لن يساعدنا”.

وأشارت ميركل أيضاً إلى أنه لا يمكن حل مسألة الهجرة إلا بالتعاون مع تركيا، موضحةً أن أساس ذلك هو الاتفاقية التي تم إبرامها قبل خمسة أعوام والتي يجب مواصلة تطويرها، وأكدت أنه تم تحقيق الكثير من الأمور الجيدة من خلال هذه الاتفاقية، موضحةً أنه تم النجاح مثلاً في “مكافحة الصفقات غير الإنسانية لمهربي البشر بشكل فعال”، وخفض عدد حالات العبور غير المشروع للحدود إلى اليونان وكذلك عدد الضحايا في بحر إيجه.

وأضافت ميركل أن تركيا استقبلت حتى اليوم 3.6 مليون لاجئ سوري، موضحةً أن ذلك يمثل عدد سكان برلين.

وأكدت المستشارة الألمانية أن الأموال التي دفعها الاتحاد الأوروبي لتركيا تم استثمارها بشكل جيد، لأنها تفيد المحتاجين، وأضافت أن مواصلة هذا التعاون يعد “في مصلحة كلا الجانبين”. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها