معاون وزير كهرباء بشار الأسد : قروض للمواطنين لإقامة ” مخمرات ” لإنتاج الغاز من روث الأبقار

قال معاون وزير كهرباء بشار الأسد لشؤون التخطيط، نضال قرموشة، أن “صندوق دعم استخدام الطاقة المتجددة” سيمنح قروضاً للمواطنين لإقامة مخمّرات وهواضم بقايا الثروة الحيوانية، بحيث يُنتج الهاضم جرة أو جرتي غاز شهرياً من خلال معالجة روث بقرة واحدة.

وتابع قرموشة، بحسب ما نقلت عنه وسائل إعلام موالية، أن الصندوق لديه الكثير من الإجراءات التي يمكن أن يتدخّل فيها وتكون لمصلحة المواطن بمنح القروض ودفع فوائدها من موازنة الصندوق المخصصة له من الدولة، متوقعاً أن يباشر الصندوق منح قروضه المختلفة في نهاية الربع الأول من 2022.

واعتبر أن تأخر المواطنين في استخدام الطاقة المتجددة وتركيب السخان الشمسي سببه الدعم المباشر للكهرباء ورخص تعرفتها.

ونفى معاون الوزير اللجوء إلى فرض استخدام الطاقة البديلة على المواطن، مؤكداً أنها “لن تكون إجبارية أبداً”، وأن الوزارة تتوجه إلى استخدامها بسبب استغلال بعض المستهلكين للدعم الحكومي، وعدم ترشيدهم لاستهلاك الكهرباء.

ولفت إلى أن التجربة مطبقة في بعض دول الجوار كالأردن وهي تواكب التوجهات الحكومية لتنظيم الدعم، ولا يقتصر الأمر على الطاقات المتجددة بل على تطبيقات كفاءة الطاقة كالعزل الحراري كأن يأخذ قرضاً لتركيب مواد تعزل الجدران الخارجية أو تركيب بلور مزدوج لتوليد التدفئة المنزلية وتالياً ينخفض الطلب على الطاقة وحواملها من غاز ومازوت وكهرباء.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.