تصميم نظارات شمسية إطاراتها مصنوعة من البكتيريا

توصلت المصممة الإيطالية سينزيا فيراري إلى مشروع يمكن أن يساعد بشكل كبير في تعزيز التصميم المستدام المبتكر، وذلك من خلال نظارات شمسية بإطارات مصنوعة من البكتيريا.

وتستثمر الباحثة الإيطالية في مجال التصميم الحيوي في ممارسات الابتكار ضد العمليات التي تؤدي إلى الإسراف والشفافية في التصميم. وأصبحت إطارات النظارات الشمسية العضوية التي صممتها جاهزة للاستخدام في الوقت المناسب لفصل الصيف.

وتساعد النظارات الشمسية في حماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية ويمكن أن تكون عنصرًا من عناصر الموضة للعديد من الأشخاص حول العالم. وتعتبر النظارات الشمسية إكسسوارا للأزياء وقطعة من معدات الحماية الشخصية. ومعظم الأنماط التي يتم طرحها في السوق مصنوعة من البلاستيك، لكن النظارات المصممة من قبل فيراري مختلفة.

وبحسب شبكة “24” الإماراتية، تم استخدام عملية تسمى التمعدن الحيوي للبكتيريا الزرقاء لإنشاء مادة فريدة من نوعها مصنوعة من التمثيل الضوئي. هذه الأخيرة هي كائنات وحيدة الخلية يمكن العثور عليها في موائل مختلفة. يمكن تحويلها إلى قوالب يتم تحويلها بعد ذلك إلى أشياء أخرى.

و تبدو إطارات النظارات الشمسية وكأنها شيء من السبعينيات. لكن الشكل مستوحى في الواقع من أنماط البكتيريا التي تُرى تحت المجهر. وكل زوج فريد من نوعه حيث لن تكون هناك نظارتان شمسيتان متماثلتان.

ولاحظت فيراري أن المشروع يعوض الانبعاثات لأن البكتيريا تستمر في النمو حتى تتم عملية التمثيل الضوئي. الفكرة هي أنه يمكن إعادة تصنيع الكائن ليكون مستدامًا تمامًا. هذا يعني أنه يمكن بسهولة تدمير النظارات الشمسية في نهاية دورة حياتها، بحسب موقع يانكو ديزاين.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها