ألمانيا : استياء من دعم شولتس مشروع استثمار صيني في هامبورغ

وصف رئيس المخابرات الألمانية الداخلية توماس هالدفنغ، قبل يومين، روسيا بأنها «العاصفة»، والصين بأنها «التغير المناخي».

وكان هالدفنغ يتحدث أمام البرلمانيين في «البوندستاغ»، محذّراً من تأثير الصين التي قال إنها تشكّل «تهديداً أكبر بكثير على ألمانيا من روسيا»، ومنتقداً استثمارات الصين الكبيرة في البنى التحتية في بلاده.

وليس واضحاً ما إذا كان المستشار الألماني أولاف شولتس، قد سمع هذا التحذير، ولكن حتى الآن لا شيء يدل على أنه يأخذه على محمل الجد، فبعد يوم واحد على تحذير رئيس جهاز المخابرات من زيادة تأثير الصين، نشرت قناة «إن دي آر» التابعة للقناة الألمانية الأولى، تقريراً يكشف عن أن مكتب المستشار يتجه للموافقة على مشروع شراء شركة صينية مملوكة من الدولة، هي «كوسكو»، لجزء من محطة حاويات في مرفأ هامبورغ رغم اعتراض 6 وزراء في حكومته ينتمون للحزبين الشريكين؛ «الخضر» و«الليبراليين».

وقد تمت الموافقة على أن تستحوذ الشركة الصينية على 35 في المائة من محطة الحاويات العام الماضي، ولكن الاتفاق ينتظر الضوء الأخضر من الحكومة الفيدرالية قبل التوقيع النهائي. وعاد تسليط الضوء على المشروع، مع استعداد المستشار الألماني لزيارة الصين مطلع نوفمبر (تشرين الثاني)، ودفاعه عن الاستثمارات الصينية الضخمة في ألمانيا في الأيام الأخيرة، رغم التحذيرات الاستخباراتية بعدم استبدال الصين بروسيا.

ولعقود، ظلت المستشارة السابقة أنجيلا ميركل، تدافع عن الاتفاقية المتزايدة مع روسيا لتزويد ألمانيا بالغاز بأسعار منخفضة، وتقول إنها اتفاقيات اقتصادية بحتة، وإن موسكو لن تستخدم الغاز ورقة سياسية، ولكن روسيا قطعت الغاز عن ألمانيا التي كانت تعتمد عليها لاستيراد قرابة 60 في المائة من حاجاتها من الغاز، رداً على اصطفاف برلين مع كييف. ويبدو الآن أن شولتس، الذي انتقد سياسات ميركل السابقة مع روسيا، يكرر الخطأ نفسه مع الصين.

ويبدو فعلاً أن هذا المزاج السائد داخل حكومته، فقد حذر أوميد نوريبور، زعيم حزب «الخضر» المشارك في الحكومة بوزارات مهمة، منها الخارجية والاقتصاد، من موافقة الحكومة على مشروع الصين في مرفأ هامبورغ. وقال إن «هذا ليس جيداً، لا لاقتصادنا ولا لأمننا». وحذّر نائب من «الخضر»، هو أنتون هوفرايتر، من «ارتكاب نفس الأخطاء التي ارتُكبت مع روسيا في السنوات العشرين الماضية، هذه المرة مع الصين».

ويعتمد حزب «الخضر» منذ ما قبل دخوله إلى السلطة، لهجة متشددة تجاه الصين وروسيا. وقد كررت وزيرة الخارجية أنالينا بيربوك، التي تنتمي لـ«الخضر»، هذه السياسة قبل بضعة أيام. وقالت بيربوك في مقابلة مع صحيفة «تسودويتشه تزايتونغ»، في إشارة إلى الصين، إنه يجب أن «نتعلم من سياسة ألمانيا مع روسيا، أنه لا يمكن أن نسمح لأنفسنا بأن نكون معتمدين على دولة أخرى لا تشاركنا قيمنا».

وانتقدت كذلك المتحدثة باسم السياسة الخارجية لدى «الليبراليين»، الحزب الذي يتسلم حقيبة المالية في الحكومة، المشروع. وقالت العضو في «البوندستاغ» ماري-أغنيس شتراك-زمرمان: «ما الذي يجب أن يحصل في العالم بعدُ حتى تفهم ألمانيا الواقع، وتتوقف عن وضع نفسها بين أيدي معادي الديمقراطية؟». وأضافت: «بيع بنى تحتية أساسية للصين هو خطأ فادح يجب وقفه».

وبدأت وزارة الاقتصاد التي يرأسها روبرت هابيك، من حزب «الخضر»، مراجعة المشروع لكونه يتعلق بالبنى التحتية الأساسية، في وقت بدأ الوقت ينفد أمام الحكومة لإصدار قرارها حول وقف المشروع الذي سيدخل حيز التنفيذ نهاية شهر أكتوبر (تشرين الأول)، في حال لم تتفق الحكومة على وقفه.

وبحسب تحقيق قناة «إن دي آر»، فإن الشركة الصينية لن تستحوذ فقط على 35 في المائة من أسهم محطة الحاويات، بل سيكون لها ممثل في مجلس الإدارة، وتشارك في اتخاذ القرارات. وقال التحقيق إن هذا يفتح الباب أمام «ابتزاز محتمل» من قبل الصين لألمانيا، كما حصل مع روسيا وخط أنابيب «نورد ستريم».

وذكر موقع «بوليتيكو»، أن سعي شركة «كوسكو» لاستحواذ أسهم في مرفأ هامبورغ، هو جزء من خططها ضمن استراتيجية أوسع للاستحواذ على بنى تحتية أساسية لمشروع «خط الحرير»، الذي يصل الصين بالغرب عبر محطات قطارات ومرافئ. وأشار الموقع إلى أن «كوسكو» تمتلك أسهماً أصلاً في مرفأين أوروبيين كبيرين، هما مرفأ روتردام في هولندا، وأنتوورب في بلجيكا، إضافة إلى أسهم في مرفأ أصغر في اليونان هو مرفأ بيرايوس في أثينا.

كما أن الشركة، بحسب «بوليتيكو»، تقف وراء مخطط لتوسيع محطة سكة حديدية داخلية في دوسبيرغ بألمانيا، حيث يلتقي نهرا الرو والراين في نقطة محورية للشحن البري القادم من الصين. وأضاف الموقع أن الاستحواذ على جزء من مرفأ هامبورغ، «هو قطعة أخرى في هذه الأحجية».

وقبل أن يصبح مستشار ألمانيا، كان شولتس عمدة لمدينة هامبورغ حتى عام 2018 عندما انتقل إلى برلين ليصبح نائب المستشارة ميركل. وفي أيام حكمه للمدينة، ارتفع حجم التجارة بين المدينة والصين بشكل كبير، مستفيداً من مرفأ هامبورغ الضخم الذي يُعد ثالث أكبر مرفأ في أوروبا.

وحتى الآن، ما زال شولتس يؤمن بأن الشراكة التجارية مع الصين ضرورية، ولا يؤمن بضرورة تخفيضها، وقال في مؤتمر للأعمال منتصف الشهر: «ليس علينا أن نفكّ ارتباطنا ببعض الدول، بل علينا أن نستمر بالتجارة معها، وسأسمي هنا تحديداً الصين».

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها