مسؤول تركي يرد على شروط بشار الأسد للتطبيع مع تركيا

أكد عضو هيئة القرار والتنفيذ المركزي بحزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا، أورهان ميري أوغلو، أن الشروط التي أعلنها رئيس النظام السوري بشار الأسد، “غير مناسبة” لتطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق.

وتعليقاً على مطالبة الأسد بسحب القوات التركية من سوريا، قال ميري أوغلو لوكالة “سبوتنيك” الروسية، إن رفع سقف المطالب لا يجوز في حال كانت الأطراف تنوي المصالحة والتفاهم وإيجاد حل للخلافات.

وأضاف أن شروط النظام تعطي تركيا الحق بمطالبة النظام بوقف دعم قوات “قسد” الكردية.

وأشار المسؤول في الحزب الحاكم، إلى أن الحديث عن لقاء بين رئيسي البلدين لا يزال في مرحلة التأهيل، ولكي يتحقق اللقاء يجب على الطرفين استخدام عبارات تعبر عن نيتهما المصالحة والتقارب.

واستبعد ميري أوغلو اللقاء بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والأسد، قبيل الانتخابات المقبلة، التي ستوضح نتائجها وتوازناتها إمكانية لقائهما بعدها “وفق معادلة سياسية جديدة”.

ولفت ميري أوغلو إلى أن الحكومة التركية ستواصل سياستها الخارجية الحالية في حال فاز أردوغان بالانتخابات، بما في ذلك تحقيق هدف حل المشاكل مع سوريا وإعادة السوريين إلى بلادهم بشكل آمن، لكنه شدد على أن عقد اللقاء وفق التنازلات التي يطالب بها الأسد، كما أن انسحاب الجيش التركي من الأراضي السورية غير وارد.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها