تراجع أسعار الاستيراد لأكثر من 11% في ألمانيا

شهد انخفاض أسعار السلع المستوردة إلى ألمانيا تسارعا في يونيو الماضي.

فقد أعلن مكتب الإحصاء الاتحادي في مقره بمدينة فيسبادن اليوم الاثنين أن أسعار الواردات تراجعت بنسبة 11.4% في يونيو الماضي على أساس سنوي، وهو أكبر انخفاض منذ سبتمبر 2009.

وفي مايو الماضي انخفضت أسعار الواردات بنسبة 9.1%.

في المقابل، ارتفعت أسعار الواردات إلى ألمانيا العام الماضي لأكثر من 30% في بعض الأحيان. وعزا الإحصائيون ذلك بشكل أساسي إلى الحرب الروسية في أوكرانيا، التي جعلت الطاقة والمواد الخام أكثر تكلفة بكثير مقارنة بما سبق.

ويعزو مكتب الإحصاء التراجع الحالي إلى تأثير أساسي يتعلق بالارتفاع الكبير في الأسعار العام السابق، ما يجعل الفارق في المقارنة مع مستوى السعر المرتفع في ذلك الوقت مرتفعا أيضا. ويتضح هذا التأثير بشكل خاص في واردات الطاقة، التي تراجعت أسعارها بنسبة 44.9% في يونيو الماضي على أساس سنوي. كما تراجعت أسعار استيراد الغاز الطبيعي بنسبة 50% على أساس سنوي وبنسبة 15.5% على أساس شهري.

وتؤثر أسعار الاستيراد أيضا على أسعار المستهلك، والتي يعتمد عليها البنك المركزي الأوروبي في صياغة سياسته النقدية. وخلال مكافحته للتضخم المرتفع، رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة الرئيسية بشكل كبير منذ صيف عام 2022. ومع ذلك، فقد جعل مساره في الآونة الأخيرة أكثر اعتمادا على التطورات الاقتصادية، ما قلل من توقعات أسعار الفائدة المستقبلية. (DPA)

 

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها