دراسة : هذه قيمة الأموال التي سيوفرها فرض ” ضريبة على السكر في المشروبات ” في ألمانيا !

كشفت دراسة حديثة أن فرض ضريبة على السكر في المشروبات المنعشة من شأنه أن يوفر ما يصل إلى 16 مليار يورو (17.5 مليار دولار) في ألمانيا وحدها، على مدى العقدين المقبلين ويمنع الكثير من الأمراض.

ووفق «وكالة الأنباء الألمانية»، فإن منظمة الصحة العالمية توصي بفرض ضريبة خاصة بنسبة 20 في المائة على الأقل على المشروبات المحلاة بالسكر من أجل تقليل استهلاك السكان للسكر والحد من عواقبه الصحية.

وكتب فريق البحث من جامعة ميونيخ التقنية وجامعة ليفربول البريطانية في دورية «بلوس ميديسن» المتخصصة، أن فرض ضريبة على المشروبات الخفيفة (الغازية) في ألمانيا سيكون له آثار إيجابية كبيرة.

وأوضح الباحثون أنه في السيناريوهات التي تمت محاكاتها في الدراسة كافة اتضح أن تقليل استهلاك السكر يرتبط بتراجع الأمراض، وبالتالي يمكن خفض التكاليف الاقتصادية وتخفيف العبء على النظام الصحي.

وقد اتخذت الكثير من البلدان بالفعل إجراءات ضريبية لمكافحة استهلاك المشروبات أو الأطعمة التي تحتوي على السكر، وفي المقابل تعتمد ألمانيا على التزام طوعي من صناعة المشروبات، وقد أظهرت دراسات حتى الآن نتائج معتدلة في هذا الشأن.

كانت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية، قد أكدت في ديسمبر (كانون الأول) 2019، تنفيذ قرار الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون الخليجي القاضي بتطبيق ضريبة السلع الانتقائية على المشروبات المحلّاة ذات الضرر على الصحة، كما شملت سابقاً المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، حيث ستكون الضريبة عليها بنسبة 50 في المائة من سعر بيع التجزئة للمستهلك النهائي.

وأوضحت الهيئة أن المشروبات المحلّاة هي أي مُنتج مُضاف إليه أي مصدر من مصادر السكر أو مُحلّيات أخرى يتم إنتاجه بغرض التناول كمشروب، سواء كان جاهزاً للشرب، أو سوائل مركزة، أو مساحيق، أو جلّ، أو مستخلصات، أو أي صورةٍ يمكن تحويلها إلى مشروب.

يذكر أن الهيئة بينت أن ضريبة السلع الانتقائية لن تطبق على المشروبات المحلّاة التي تحتوي على الحليب ومشتقّاته بنسبة 75 في المائة فأكثر، بالإضافة إلى المشروبات التي تحتوي على سكر غير مضاف بطبيعتها مثل عصائر الفاكهة الطبيعية والمشروبات ذات الأغراض الطبية الخاصة. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها