كرات تنس و شوكولا في الملاعب .. ما الذي يجري في البوندسليغا ؟

 

عطلت جماهير كرة القدم الألمانية أمس السبت، عددًًا من مباريات الدوري المحلي، احتجاجًا على خطط الاستثمار الخاص في بطولة الـ”بوندسليغا”.

وألقت الجماهير كرات التنس والحلويات والشوكولاتة على عدد من الملاعب، التي شهدت منافسات الأسبوع الثاني والعشرين، حيث توقف اللعب في 4 من 5 مباريات بسبب تلك الاحتجاجات، وقام الحكام في مباراة هوفنهايم ضد أونيون برلين، ومباراة وماينتس أمام أوغسبورغ بإرسال اللاعبين إلى غرف تغيير الملابس.

ولم تكن الجماهير في جميع أنحاء البلاد سعيدة لأشهر، بسبب خطط بيع حصة في شركة الحقوق الإعلامية للدوري الألماني لصالح الاستثمار الخارجي، مما أدى إلى احتجاجات لأسابيع.

واستؤنف اللعب في الملعبين، كما حدث في مباراة فولفسبورغ وبروسيا دورتموند، التي توقفت بشكل متكرر للسماح لموظفي الاستاد بتنظيف أرضية الملعب.

وكانت أندية الدرجتين الأولى والثانية في ألمانيا، قد صوتت خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي لصالح السماح بالاسثمار الخارجي بالاستحواذ على حصة في الذراع الإعلامية للدوري الألماني لكرة القدم، ضمن صفقة تتراوح قيمتها بين 900 مليون ومليار يورو.

ويشكل هذا التصويت تحولًا تاريخيًا في الكرة الألمانية، التي لطالما رفضت أنديتها هذه الخطوة، لكن نهاية العام الماضي صوت 24 ناديًا من أصل 36 في الدرجتين الأولى والثانية في ألمانيا على المقترح في اجتماع موسع بمدينة فرانكفورت.

وكان نادي بايرن ميونخ صاحب القوة الاقتصادية الضخمة، أبرز الداعمين لهذا القرار، فيما رفضته 10 أندية وامتنع ناديان عن التصويت في اقتراع جرى بطريقة سرية.

ويمتد ذلك الاستثمار لعقدين مقبلين، ويساهم في إنشاء منصة للبث المباشر، ويخصص ميزانية من أمواله لتوفير تعويضات إضافية للأندية، ويشجع تلك الأندية على جولات خارج البلاد، لتسويق علاماتها التجارية.

ومنذ الإعلان عن الموافقة على خطط الاستثمار الخارجي، ثارت جماهير كبار الأندية الألمانية، وفي مقدمتهم رابطتي جمهور بايرن ميونخ نفسه، إضافة لجماهير بروسيا دورتموند.

وترفع تلك الجماهير شعار “لا لبيع الكرة الألمانية”. وأطلقت قبل أسابيع سلسلة احتجاجات صامتة بداية، تتضمن توقف الجماهير عن التشجيع في الدقيقة 12، التي ترمز إلى رقم الجماهير التي تعد اللاعب رقم 12 في فريقها.

وتعتقد الجماهير المعترضة أن خطط الاستثمار الخارجي ستساهم في تغيير المنافسة بالبطولة، كما ستعطي أولوية لمشاهدي المباريات خلف الشاشات على حساب الحضور الجماهيري في أرض الملعب، وفق بيان سابق صادر عن رابطة مشجعي بايرن ودورتموند. (alaraby)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها