منظمة العفو الدولية تطالب الأردن بإيقاف عملية ترحيل قسري للاجئين سوريين

 

طالبت “منظمة العفو الدولية” (أمنستي) الأردن بالوقف الفوري للترحيل القسري للاجئَيْن سوريَّيْن، يُعتقد أنهما يواجهان مخاطر حقيقية بالتعرض لانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، إذا أعيدا إلى سوريا.

وقالت المنظمة في تقرير، إن السلطات الأردنية اعتقلت اللاجئين السوريين، عطية محمد أبو سالم، (24 عاماً)، ووائل العشي (الصورة – 31 عاماً)، خلال حملة قمع ضد المظاهرات المؤيدة لغزة، وأصدرت أوامر ترحيل بحقهما، ولم تتم إحالة الرجلين إلى هيئة قضائية، ولم توجه إليهما تُهم بارتكاب أي جريمة.

وأكدت أن اللاجئين تعرضا منذ لحظة اعتقالهما لسلسلة من الانتهاكات، بما في ذلك عدم إبلاغهما بسبب اعتقالهما أو أمر ترحيلهما، وعدم منحهما فرصة للطعن في اعتقالهما، واستجوابهما دون حضور محام.

وقالت نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في “العفو الدولية” آية مجذوب: “إنه لأمر مروع أن تفكر السلطات الأردنية في إعادة هذين الرجلَين إلى مكان قد تتعرض فيه حياتهما للخطر”.

وأضافت: “تُدرك السلطات الأردنية جيداً أنه لا يوجد مكان آمن في سوريا، وأن الأشخاص الذين يجبرون على العودة معرضون لخطر حقيقي بانتهاك حقوقهم الإنسانية، بما في ذلك التعذيب أو الاضطهاد بسبب آرائهم السياسية المتصورة”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها